hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

بالتفاصيل: الاستشارات النيابية انطلقت... من سمّت الكتل؟

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٨ - 10:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

انطلقت الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة، صباح اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا.
يذكر أن الاستشارات ستكون ليوم واحد فقط، من العاشرة صباحا الى ما قبل موعد الافطار.
بداية الاستشارات كانت مع رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، الذي قال بعد لقاء الرئيس عون: "اللقاء بروتوكولي، ونأمل كل الخير وسأترك لكتلة المستقبل تسمية رئيس الحكومة".

ثم التقى الرئيس عون الرئيس نجيب ميقاتي الذي قال بعد اللقاء: "كتلة الوسط المستقل اجتمعت أمس، وأبلغت الرئيس عون تسمية الرئيس الحريري لتشكيل الحكومة".

اللقاء الثالث كان مع الرئيس تمام سلام، الذي أعلن بعد اللقاء تسمية الحريري لتشكيل الحكومة، قائلاً: "نحن امام مرحلة جديدة نتمنى ان تكون واعدة للنهوض بالبلد، وتحصين الوطن والرجل الواعد هو الرئيس الحريري".

ثم التقى الرئيس عون نائب رئيس مجلس النواب ايلي فرزلي الذي أعلن بعد اللقاء "تسمية الحريري لتشكيل الحكومة"، قائلاً: "تم التأكيد على المبدأ ان السبب الموجب الذي يملي علينا الالتزام بترشيح الحريري هو تبني مبدأ الممثل للمكون الذي ينتمي إليه تمثيلاً صحيحاً".

ثم التقى كتلة المستقبل النيابية، حيث أكدت النائب بهية الحريري بعد اللقاء تسمية الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة"، متمنية "على الرئيس عون ان تكون للمرأة اللبنانية حصة في الحكومة القادمة".

بعدها، التقى الرئيس عون تكتل "لبنان القوي"، حيث أعلن النائب جبران باسيل بعد اللقاء "تسمية الحريري لتشكيل الحكومة"، قائلاً: "هذا الموقف طبيعي ينسجم مع نتيجة الانتخابات التي اعطت تيار المستقبل الصفة التمثيلية الاوسع ضمن المكون الذي يمثل الاكثرية فيه". وأمل باسيل ان "يبنى لبنان القوي بين الاقوياء، ونبني حكومة قوية ومؤسسات قوية، ونعد اللبنانيين بهذا الأمر".

بدورها، أعلن النائب طلال ارسلان باسم كتلة "ضمانة الجبل"، تسمية "الحريري لرئاسة الحكومة".

وسمت كتلة نواب الأرمن "الحريري لتأليف الحكومة".

بدوره، أعلن النائب ميشال معوض أن "حركة الاستقلال تسمي الحريري لتشكيل الحكومة العتيدة، وتجمعنا معه مبادىء مشتركة، ونتمنى تشكيل حكومة سريعاً".

وأعلن النائب محمد رعد أن "كتلة الوفاء للمقاومة لم نسم أحداً لرئاسة الحكومة، ونؤكد استعدادنا للمشاركة في الحكومة المقبلة، والتعاون الايجابي مع من تسميه الاكثرية النيابية".

هذا وأعلن النائب فيصل كرامي أن "كتلة التكتل الوطني تسمي الحريري لتشكيل الحكومة، باستثناء جهاد الصمد الذي امتنع عن التسمية، قائلاً: "سمينا الحريري دعما للتوافق الحاصل في البلد، ولأننا قررنا مد الايادي للجميع".

وسمى النائب تيمور جنبلاط، باسم كتلة اللقاء الديموقراطي، "الحريري لرئاسة الحكومة"، قائلاً: "علينا تشكيلها سريعا للبدء بورشة الاصلاح الحقيقي".

وأعلن النائب جان عبيد، باسم الكتلة الوسطية، "ترشيح الحريري لتشكيل الحكومة". 

وقال النائب اسعد حردان من بعبدا، باسم الكتلة القومية الاجتماعية:" قلنا للرئيس عون ما عندنا، وأودعنا الاسم المقترح لرئاسة الحكومة عند فخامة الرئيس".

وبذلك، انتهت الجولة الأولى من الاستشارات النيابية الملزمة عند الساعة الواحدة، على أن تستكمل في تمام الساعة الثانية والنصف.

وفي التفاصيل، سمى 68 نائبا الحريري لتشكيل الحكومة حتى الساعة، في حين امتنع 14 عن التسمية، وأودع "القومي" الاسم للرئيس عون.

للمزيد من الصور، الضغط على الرابط الاتي: 

http://www.lebanonfiles.com/gallery/album/844
 

  • شارك الخبر