2018 | 02:50 تشرين الثاني 21 الأربعاء
عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي: اذا كان حليفنا يقتل ويجوع الملايين فماذا نتوقع من العدو؟ | وزيرة الخارجية الكندية: ملف قضية مقتل خاشقجي لم يغلق وكندا تطالب السعودية بتحقيق شفاف وموثوق | أردوغان: نولي أهمية كبرى لسيادة واستقرار لبنان وتركيا ستواصل دعمها للشعب اللبناني | ترامب: سي.آي.إيه لم تتوصل إلى نتيجة مؤكدة مئة في المئة بشأن مقتل خاشقجي | ترامب: أجهزة المخابرات الأميركية تواصل تقييم المعلومات بشأن مقتل خاشقجي و "قد يكون من الوارد جدا" أن ولي العهد السعودي "كان لديه علم بهذا الحادث المأساوي" | تيمور جنبلاط: نؤكد على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة كخطوة أولى للخروج من الأزمة | بوتين: قرار الولايات المتحدة بالإنسحاب من معاهدة الصواريخ لن يبقى من دون ردّ من جانب روسيا | مسؤول أميركي كبير: وزارة الخزانة الأميركية تتحرك لتفكيك شبكة إيرانية روسية ترسل النفط إلى سوريا وتساعد في تمويل فيلق القدس الإيراني وحزب الله وحماس | منظمة العفو الدولية: تقارير تفيد بتعرض النشطاء والناشطات المعتقلين بالسعودية لتعذيب وتحرش جنسي | بيرس لـ"الحدث": هناك حاجة لإصدار قرار بشأن اليمن | المبعوث الأميركي للشؤون السورية: برنامج إيران يقضي بتخريب سلطة الدولة السورية كما فعلت في لبنان واليمن وكما حاولت فعله في العراق | المبعوث الأميركي للشؤون السورية: نسعى التوضيح لروسيا ان القوات التي تقودها ايران في سوريا ليست فقط لدعم الأسد بل لتنفيذ برنامجها الخاص الطويل الأمد |

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 23/5/2018

مقدمات نشرات التلفزيون - الأربعاء 23 أيار 2018 - 23:31 -

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


الورشة التشريعية الإنتخابية اكتملت والورشة الحكومية تكليفا تبدأ غدا والأجواء تشير الى سرعة التشكيل.

أوساط سياسية فسرت ذلك بأن جميع المراجع حريصة على تحصين البلد في وجه التطورات الإقليمية المخيفة. وقالت إن الحسابات في كل ذلك لبنانية وأن الحسابات الخارجية تدعم هذا الأمر نظرا لأن لبنان ملجأ النازحين.

وفي السياق يندرج لقاء الرئيس سعد الحريري بوفد من جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية وهو لقاء لافت.

اذا بدء استشارات التكليف غدا ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون تمنى أن تكون ولاية مجلس النواب الجديد الذي اكتمل اليوم منتجة في مجالي التشريع والرقابة فتجسد إرادة اللبنانيين في رؤية مؤسساتهم الدستورية تواكب تطلعاتهم وتحقق آمالهم في مسيرة النهوض التي يحتاجها لبنان.

الرئيس عون التقى الرئيس بري الذي زار القصر الجمهوري بعد انتخابه رئيسا للبرلمان لولاية سادسة. وفي القصر الجمهوري ايضا الإفطار الرئاسي السنوي وفي المناسبة يلقي الرئيس عون بعد قليل خطابا يتطرق فيه إلى القضايا الداخلية الدقيقة إضافة إلى تشديده على استكمال تنفيذ خطاب القسم.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

مطرقة التشريع ستبقى في يمين الرئيس نبيه بري حتى أيار 2022 ، وسيعود إلى يمينه نائب الرئيس إيلي الفرزلي الذي أخلى مقعده لنائب الرئيس فريد مكاري منذ عام 2005 ...

أما التغيير الوحيد على مستوى هيئة مكتب المجلس فهو حلول النائب آلان عون في مقعد النائب السابق أنطوان زهرا ، بعدما استبعد النائب فادي سعد عن الحلول محل زهرا ، علما ان النائب مروان حماده بقي في مكانه ...

ما جرى اليوم في مجلس النواب هو أبعد من عملية انتخاب ، أو تجديد روتينية ... هو " بروفا " لما ستكون عليه التحالفات مستقبلا.. وما لم تبلوره الجلسة ، جرت بلورته في كيفية توزيع النواب والكتل في استشارات التكليف غدا الخميس..

فعلى سبيل المثال لا الحصر، جرى تركيب لائحة للنائب طلال إرسلان الذي لم ينجح معه أي نائب درزي، فأعطي ثلاثة نواب لتصبح لديه كتلة.. والمفارقة أن الثلاثة الذين أعطوا له هم موارنة، وإثنان منهم من التيار الوطني الحر: سيزار ابي خليل وماريو عون.. فهل تعطى هذه الكتلة وزيرا درزيا؟ وماذا سيكون عليه موقف النائب السابق وليد جنبلاط الذي حصد كل النواب الدروز باستثناء طلال إرسلان؟

وفي خارطة التشكيلات أن كتلة المردة ستشارك في الاستشارات مع النواب فريد الخازن ومصطفى الحسيني وفيصل كرامي وجهاد الصمد ... كتلة الرئيس نجيب ميقاتي استبقت الاستشارات فأعلنت أنها ستسمي الرئيس سعد الحريري، آملة في ان يشكل هذا الموقف بداية العمل على فتح صفحة جديدة من التعاون بين كل التكتلات السياسية" حسبما قالت في بيانها.

أما أبرز العناوين البراقة التي طبعت هذا اليوم الإنتخابي فهو المعيار اللافت للوزير نهاد المشنوق, إذ رأى ان انتخابه الرئيس نبيه بري هو تعبير عن قناعته بميزان الوطنية والعروبة الذي حمله دائما الرئيس بري ، فيما النائب إيلي الفرزلي هو واحد من أهم رموز الوصاية السورية.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

هو نبيه بري يثبت مرة جديدة انه رقم صعب في المعادلة اللبنانية، يستحيل شطبه ويتعذر تجاوزه لكونه حاصل جمع لا قسمة وانقسام، يثبت بالوجه الشرعي كما وعد سابقا وبأصوات 98 نائبا ان من لم يصوت له في الدورات الماضية منحه صوته التفضيلي اليوم بمادة وحيدة ومن دون الحاجة لرفع الايدي او المناداة، يحمل مطرقته ويمضي حارسا للتشريع، أمينا على الدستور بلا منافس فهل من نظير؟

كرسي الرئاسة الثانية اخذ شكله ورسمه ونهجه في الحكمة المحيكة بخبرة السنين وبالحنكة المغلفة بعرق الجبين. توجه نبيه بري بميثاقية وطنية لا امكانية في حضوره لخرقها، بات هو القيمة المضافة للموقع البرلماني والعكس غير صحيح بعدما اصبح اسمه راسخا على رأس سدة التشريع ممنوع من الصرف في صندوقة اقتراع ساحة النجمة وعلى المستوى الوطني.

استاذ منهجه قائم على اساس الوحدة الوطنية كألف باء بناء الوطن وقوته في وجه اعدائه، جامع اوصال الجغرافيا السياسية عند حدود طاولة مستديرة والتاريخ يشهد وينصف.

رئيس المجلس اكد بعد انتخابه على جملة مهام تشريعية من تجديد القوانين في مجال الاصلاح المالي ومكافحة الفساد الى انجاز كل ما يتصل بقطاع النفط واقرار اللامركزية الادارية، اما اهم واجب للمجلس بحسب الرئيس نبيه بري فهو حماية الدستور والعيش المشترك ورفض التوطين وتشكيل حصن للدفاع عن الحدود السيادية البرية والبحرية والجوية، والرد الوطني دولة وشعبا وجيشا ومقاومة على عدوانية اسرائيل وانتهاكاتها.

الاحتفالات عمت المناطق بانتخاب الرئيس بري، فيما لم يسجل اي خرق لقرار حركة امل وحصل التزام كامل بعدم اطلاق النار ابتهاجا.

بعد الجلسة كانت محطة الرئيس بري في بعبدا حيث تقرر بالتشاور مع رئيس الجمهورية ميشال عون بدء المشاورات النيابية الملزمة يوم غد.

وعشية نهار المشاورات الطويل افطار رمضاني الليلة في القصر الجمهوري لن يكون مسار المرحلة المقبلة بعيدا عنه.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

لولاية سادسة وباكثرية ثمانية وتسعين صوتا تم انتخاب نبيه بري لرئاسة المجلس النيابي مقابل 29 ورقة بيضاء وواحدة ملغاة.

انتخابات رئاسة المجلس اتبعت بانتخاب نائب للرئيس، ففاز ايلي الفزلي بثمانين صوتا من اصل 127 في مقابل 32 صوتا للنائب أنيس نصار.

العملية الديمقراطية تواصلت ليتم انتخاب اميني السر فيما توج اليوم الانتخابي تحت قبة البرلمان بتقبل التهاني وبتوجه كل من بري والفرزلي والاعضاء المنتخبين الى قصر بعبدا للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون الذي سيبدأ غدا الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة وقد وزعت دوائر القصر الجمهوري برنامج الاسشارات وهي ليوم واحد تبدأ من العاشرة الى ما قبل موعد الافطار.

ويشهد قصر بعبدا في هذه الاثناء افطار رمضاني جامع بحضور الرؤساء الثلاثة ونواب ووزراء وشخصيات سياسية ودينية على ان يلقي الرئيس عون كلمة يتناول خلالها التطورات.

وكان الرئيس نبيه بري قد اكد بعد انتخابه على ضرورة التزام المشاورات النيابية لانجاز الاستحقاق المتمثل بإختيار رئيس لحكومة لبنان وتكليفه تشكيل الحكومة وصولا للثقة بأقصى سرعة ممكنة. وقال الرئيس بري إنه اهم واجب للمجلس النيابي سيكون دائما حماية الدستور كعقد دستوري واجتماعي بين اللبنانيين وخصوصا حماية مقدمة الدستور المتضمنة لصيغة العيش المشترك ورفض تمرير اي مشروع يتصل بالتوطين او تمرير اي مشاريع او خطط ذات طابع سياسي مقابل مساعدات مالية او صفقات اقتصادية.

خارجيا وبعدما أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بإجراء الانتخابات في لبنان فان مجلس الامن الدولي سيناقش غدا التقرير المرفوع له من قبل غونتيريس حول مدى تطبيق القرار 1559. تقرير غونتيريس راى أن على لبنان أن يستأنف الحوار الوطني حول الاستراتيجية الدفاعية بما ينسجم مع واجبات لبنان الدولية مؤكدا أن الاستراتيجية الدفاعية يجب أن تعالج الحاجة إلى تحقيق حصرية امتلاك الدولة السلاح.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

للمرة السادسة على التوالي نبيه بري رئيسا لمجلس النواب، فبعد 26 عاما على انتخابه للمرة الاولى اعيد اليوم انتخاب الرئيس بري لولاية جديدة تمتد مبدئيا لاربع سنوات، واللافت ان الاصوات التي نالها بري اليوم بلغت 98 صوتا مقابل 90 صوتا في العام 2009 ما يعني ان بري تفوق على نفسه بعد 9 اعوام محققا رقما اكبر، في المقابل سجل خروج القوات اللبنانية من التركيبة الادارية للمجلس، فمرشحها لنيابة الرئاسة انيس نصار خسر امام ايلي الفرزلي كما حل النائب الان عون مكان النائب السابق انطوان زهرا رغم ترشيح القوات النائب فادي سعد.

والسؤال هل هناك مخطط ما يحاك لتطويق القوات اللبنانية سياسيا تمهيدا لعزلها بعد النجاح الذي حققته في الانتخابات النيابية؟ وهو سؤال بدأ يتردد بقوة في الاوساط السياسية، والاجابة عنه لن تطول اذ سيظهر من خلال طريقة تشكيل الحكومة وتوزع الحقائب فيها وما اذا كانت القوات ستحتفظ بنيابة رئاسة الحكومة ام لا، لكن الواضح حتى الان ان ثمة قرارا بالاسراع في تشكيل الحكومة وهو ما تجلى في اجراء الاستشارات النيابية غدا لتسمية رئيس الحكومة وحصرها في يوم واحد بحيث تبدأ عند العاشرة صباحا وتنتهي قبل موعد الافطار.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

بكل المعايير المنطقية والحسابية، والوطنية والميثاقية، نبيه بري رئيسا للمجلس النيابي لولاية سادسة..

حارس الدستور والمغلب دوما لغة الحوار والوحدة، تغلب بالرصيد الشعبي والتوافق والنوايا البيضاء في جلسة هادئة فتحت المشهد السياسي على مرحلة جديدة، عنوانها تعاون الجميع لمواجهة التحديات التي تتربص بالبلاد..

انتخب الرئيس نبيه بري بثمانية وتسعين صوتا مدويا، ومعه نائبه ايلي فرزلي بثمانين أغْضبت بعض التائهين السياسيين، وهيئة مكتب رتب بطريقة الديمقراطية التوافقية..

اولى الخطوات الموفقة كانت بروتوكولية وودية الى قصر بعبدا، وبعد تهاني الرئيس ميشال عون للرئيس بري وهيئة المكتب، كان الاتفاق على اطلاق المشاورات النيابية لتسمية رئيس الحكومة من العاشرة من صباح الغد وليوم واحد..

ولاجل الغد القريب والبعيد، فان التجربة اليوم اثبتت صوابية المشهد متى احتكم الجميع الى المنطق والدستور واحترموا القرار والارادة الشعبية، وحصنوا البلاد من الرياح الخارجية، على امل ان ينسحب المعيار نفسه على مسار التكليف والتاليف الحكومي، فيسر اللبنانيون بسرعة الانجاز الوطني لحكومة محلية المنشأ والقرار، تراعي التوازنات الداخلية، وعصية على كل التدخلات الخارجية، ليتفرغ الجميع متعاونين لمواجهة الاستحقاقات الداخلية والخارجية.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

هذا المساء، كل لبنان في قصر بعبدا، ملبيا دعوة "بي الكل" إلى الإفطار الرئاسي السنوي، ومترقبا الكلمة التي يلقيها في الحضور.

كل لبنان كان حاضرا اليوم أيضا في ساحة النجمة، التي عادت الروح إليها بعد تمديدات ثلاثة. هناك، اجتمع ممثلون فعليون عن مكونات لبنان للمرة الأولى منذ الطائف، بفعل قانون الانتخاب النسبي، الذي أدخل البلاد في عصر جديد. وفي مقابل هذا المشهد، وعلى جري العادة، أصوات نشاز. أصوات، لم تفهم بعد كيف تترجم الميثاقية، إن لم يكن بانتخاب الأقوياء، مهما كان التباين معهم قويا.

أصوات، ردت عليها مصادر تكتل "لبنان القوي" عبر الـ OTV، مشيرة إلى أن ما تحقق اليوم هو تأمين الميثاقية والمبدئية: الأولى عبر احترام اختيار طائفة كريمة لممثلها، وأضافت أن المبدئية، هي بالمعاملة بالمثل، أحيانا.

ومن جهة ثانية، أكدت المصادر عينها اننا سنرى ورشة نيابية وتشريعية، مع انتخاب ثلاثة أعضاء من اعضاء التكتل في هيئة مكتب المجلس بعد غياب ثلاث عشرة، إضافة إلى سعي التكتل لترؤس أربع لجان اساسية ابرزها لجنة المال.

كذلك، أكدت مصادر "لبنان القوي" للـ OTV، ان تحالفات التكتل وتفاهماته لم تكن تحت الطاولة، فالموقف من الرئيس نبيه بري كان علنيا، ولذلك، لم يعد يجدي أحدا أن يبرر فشل خياراته بالهجوم على الاخرين.


===========================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

بتسليم مر.. دخل الرئيس نبيه بري الولاية السادسة مع حاصل بلغ ثمانية وتسعين صوتا براعم نيابية اتخذت مقاعدها اليوم في ساحة النجمة.. كانت قد فتحت عيونها قبل ستة وعشرين عاما على نبيه بري رئيسا.. لينمو حلمها اليوم وقد اطمأنت إليه رئيسا لا يبدله زمن ولا ديمقراطيات انتخابات بلا معركة.. وبغياب المنافسين حيث خاضها بري مع الأوراق البيض التي بلغت تسعا وعشرين ورقة أما الورقة الملغاة فكانت حصاد الجلسة وثمارها وموقفها شبه الوحيد حيث أدلت به النائبة بولا يعقوبيان مسددة أولى ضرباتها الديمقراطية في محراب المجلس صوت من كفرناحوم تحول إلى صوت تفضيلي داخل الجلسة إذ أهدته يعقوبيان الى المخرجة نادين لبكي مع كل ما رافق جائزتها من حملات وتشويش و"تهكير" لكن، أبعد من الموقف السياسي والثقافي الذي سجلتْه ابنة الصحافة كان كشفها عن التلاعب بالنتيجة والعزوف عن تسمية الأوراق بأسمائها إذ أصرت على التوضيح أنها لم تدل بورقة بيضاء بل سمت سيدة للمنصب واللافت أن أيا من المساعدين والأمناء العامين والمؤتمنين على السر من موظفين ونواب لم يتنبهوا الى هذا التجاوز الذي يمكن أن يفتح على تجاوزات سابقة لم تكن موضع محاسبة على أن هذا الخطأ وغيره بمفعول رجعي بإمكان مجلس النواب تفاديهما فيما لو نفض عنه النظام البالي والبائد في طريقة التصويت التي لا تزال تعتمد حتى اليوم على الصندوق الخشبي في الشكل والمضمون وعلى الأوراق الموزعة مظاريف مقفلة ولا يعرف سبب التمسك بهذه الطريقة البدائية في التصويت بدل تحويل العملية الى اقتراع إلكتروني حتى ولو جرى تعديل النظام الداخلي للمجلس أو الدستور نفسه والمبني على زمن الورقة والقلم لكن النتيجة هي نفسها.. بري رئيسا وايلي فرزلي نائبا للرئيس.. ولدتما معا عام اثنين وتسعين وتظلان معا حتى سكون تذكارات الله والصوت المعارض للفرزلي بوضوح كان لنائب بيروت نهاد المشنوق الذي رفض مبايعة ما سماه "غازي كنعان" وسرعان ما جرى تحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة التي ستبدأ غدا في قصر بعبدا لتسمية سعد الحريري رئيسا للحكومة لكن كتلة الرئيس نجيب ميقاتي " زايدت " على الاستشارات وتوقيتها وتسميتها وأعلنت أنها ستسمي الحريري رئيسا وقبل الاستشارات يفطر السياسيون الليلة على مائدة رئيس الجمهورية في قصر بعبدا .. ومن هناك يرفع آذان الحكومة وبدء مرحلة تقاسمها سياسيا. ولعل التهنئة الابرز لكل مشهد اليوم كانت عبر التزام الجماهير نداء القيادة السياسية لعدم اطلاق الرصاص ابتهاجا بفوز دولة الرئيس .. وعليه فإن أمر القيادة يطاع متى اراد ذلك .