2018 | 01:07 أيلول 26 الأربعاء
هاكوب ترزيان: اقرار القانون المقترح بفتح اعتماد بقيمة 100 مليار ليرة بموازنة 2018 سيبقى منتقصا ان لم تؤلف الحكومة بأسرع وقت لترسيم السياسة السكنية خلال 6 اشهر | مدير عام الطيران المدني محمد شهاب الدين ينفي لليبانون فايلز انّه وافق على اي طلب رسمي قُدّم من اجل الاستحصال على رخصة تسمح بتصوير الطائرات لأنها ترتيبات امنية بالتنسيق مع جهاز امن المطار | ماكرون لليبانون فايلز: المبادرة الفرنسية لمساعدة لبنان في الخروج من مأزقه هي تسريع حل الأزمة السياسية في سوريا وأيضا المؤتمرات الثلاث التي عقدناها | وسائل إعلام عراقية: سماع دوي انفجار كبير وسط أربيل | روحاني: الإدارة الأميركية تنتهك الاتفاقات التي أقرتها الإدارة السابقة | ليبانون فايلز: ماكرون يؤكد من الامم المتحدة انه لا يمكن تأمين عودة مستدامة للنازحين من دون ايجاد حل سياسي لذا يريد العمل مع الرئيسين عون والحريري | الملك عبد الله: حل الدولتين هو الحل الوحيد الذي يمكن أن ينهي الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين | تيمور جنبلاط: ماذا لو كان المريض من عائلتنا كنواب؟ هل كنّا سنتصرف بنفس الطريقة؟ واجبنا كنواب تأمين تمويل الادوية فمعاناة المرضى اولوية انسانية | الجبير: إيران تدعم الإرهاب ليس فقط من خلال حزب الله وإنما أيضا تنظيم القاعدة الذي كان يتنقل بحرية في سوريا | المبعوث الأميركي بشأن إيران براين هوك: علينا التأكد من عدم تكرار سيناريو حزب الله في اليمن والصواريخ التي اطلقت نحو السعودية ايرانية | رئيس مؤسسة الاسكان في رسالة للنواب: المطلوب من دون تردد او نقاش دعم القروض السكنية وحصرها بالمؤسسة | الرئيس عون يلتقي رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة |

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 22/5/2018

مقدمات نشرات التلفزيون - الثلاثاء 22 أيار 2018 - 23:27 -

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"


ظهر غد ينتخب مجلس النواب الرئيس نبيه بري رئيسا للبرلمان للمرة السادسة على التوالي في وقت تميل كفة انتخاب نائب الرئيس للنائب إيلي الفرزلي على رغم تحرك حزب القوات اللبنانية في اتجاه انتخاب النائب أنيس نصار.. وما زاد في رجحان كفة الفرزلي هو أن تكتل لبنان القوي أوفد نوابا الى الرئيس بري ظهرا وأبلغوه -بإيجابية- قرار التأييد ككل. هذا البلاغ الذي تم عصرا - بعد اجتماع التكتل - اجتزاؤه أو إستلحاقه بالنسبة الى انتخاب رئيس البرلمان إذا صح التعبير.. فقد أعلن الوزير باسيل من الرابية ترك الحرية لأعضاء التكتل في خيار انتخاب رئيس البرلمان بين الاقتراع للرئيس بري وبين وضع ورقة بيضاء مقرا في الوقت نفسه باحترام خيار الطائفة لمرشحها القوي.

أما كتلة الوسط المستقل برئاسة ميقاتي فقد أعلنت مساء اليوم أنها ستقترع للرئيس بري..

كتلة المستقبل النيابية لها التوجه الواضح في ما يتعلق بالرئيس بري رئيسا للبرلمان لكن لها توجه ربما نحو اقتراح القوات لنصار نائبا للرئيس.

رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط من جهته حرص قبل اجتماع اللقاء الديمقراطي مساء اليوم على زيارة بيت الوسط حيث انعقد الاجتماع الموعود مع الرئيس الحريري وأعلن جنبلاط أنه سيوصي اللقاء الديمقراطي بالإقتراع للرئيس بري وبالإقتراع للفرزلي نائبا للرئيس بحكم التاريخ الطويل في العلاقة بين بري وجنبلاط الذي سيسمِّي الحريري لرئاسة الحكومة..

اللقاء الديمقراطي في اجتماعه مساء اليوم يؤكد على قرار رئيسه وليد جنبلاط في انتخاب بري رئيسا لمجلس النواب وترك الخيار بالنسبة الى الفرزلي نائبا له..

وسط كل ذلك، الرئيس سعد الحريري الذي لفت الى ان العقوبات الاميركية على حزب الله لن تعوق تأليف الحكومة لا بل تسرع في التألف يجري حسابات التأليف الحكومي وهو سيكلف مطلع الاسبوع المقبل بعد استشارات ملزمة يجريها رئيس الجمهورية العماد عون..

المديرية العامة لرئاسة الجمهورية أصدرت مذكرة تتضمن ما يأتي: عطفا على أحكام البند "1" من المادة 69 من الدستور ونظرا إلى بدء ولاية مجلس النواب الجديد دعا رئيس الجمهورية الحكومة للاستمرار في تصريف الأعمال ريثما تؤلف حكومة جديدة.


=======================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

مع بدء ولاية المجلس النيابي الجديد هذا النهار، يعقد غدا اولى جلساته لانتخاب رئيسه المرشح الوحيد نبيه بري، والمتوقع حصوله على ما يقارب المئة الصوت بعد اعلان كتلة القوات التصويت بورقة بيضاء وترك تكتل لبنان القوي الحرية لاعضائه. وسيشهد موقع نائب الرئيس منافسة بين النائبين انيس نصار وايلي الفرزلي.

وبعد انتخاب الرئيس ونائبه وهيئة المكتب تتجه الانظار الى الاستشارات النيابية الملزمة المرجح ان يجريها رئيس الجمهورية ميشال عون مطلع الاسبوع المقبل. وبعد تسمية كتلة المستقبل للرئيس سعد الحريري اعلن وليد جنبلاط تسمية الرئيس الحريري كذلك فعل تكتل لبنان القوي وكتلة الجمهورية القوية والرئيس نبيه بري.

الرئيس الحريري الذي اوضح في دردشة مع الصحافيين ان تيار المستقبل قرر فصل الوزارة عن النيابة قال: ان مسؤوليتنا تجاه اهلنا في كل المناطق، يجب ان تتقدم على أي إهتمام والمسؤولية توجب ان نكون على تماس مباشر مع هموم المواطنين وحاجاتهم، ومع طموحات الشباب والشابات، لتكون محل ثقتهم وتطلعاتهم ودعواتهم للاصلاح والخلاص من كافة وجوه الهدر المالي والفساد السياسي والاداري، وتنامي ثقافة التبعية والولاءات الخارجية.


=======================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "ان بي ان"

قضي الأمر وحسمت جميع الكتل النيابية خيارها فباتت خارطة الطريق نحو انتخابات رئاسة المجلس ومشتقاتها واضحة وضوح عودة الرئيس نبيه بري إلى سدة الرئاسة الثانية لولاية جديدة ومن دون وجود مرشح منافس.

كتلة التنمية والتحرير التي عقدت اولى اجتماعاتها اليوم اعلنت رسميا ترشيح الرئيس بري وهو ترشيح حظي اليوم بدعم من كتلتي المستقبل واللقاء الديمقراطي وكتلة الوسط المستقل برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي، اضافة الى الدعم المعلن عنه سابقا. اما تكتل لبنان القوي الذي زار وفد منه اليوم عين التينة قبل الاعلان عن موقفه لانتخابات رئاسة المجلس فترك الحرية لاعضائه للتصويت بالطريقة التي يختارونها اما لصالح الرئيس بري او بالورقة البيضاء.

انجاز الاستحقاق البرلماني غدا يفتح الباب امام مسار تشكيل الحكومة الجديدة، انطلاقا من تحديد موعد استشارات التكليف فالتأليف، وفي هذا الاطار بدأت الكتل بتسمية مرشحها للرئاسة الثالثة بعد الثانية، وفيما كان وليد جنبلاط يتجه نحو تسمية الرئيس سعد الحريري كما عبر بعد زيارته بيت الوسط اعلن تكتل لبنان القوي دعم الحريري كنتيجة حتمية للانتخابات النيابية.


=========================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

رتبت الاوراق اليوم، على ان يكون اعلان النتائج غدا.. وقبل عقد الجلسة الانتخابية التي اعلن عنها رئيس السن النائب ميشال المر ظهر الغد، تسابقت اعلانات التأييد لدولة الرئيس نبيه بري.

وان عزل حزب القوات نفسه خلف الورقة البيضاء، فان لبنان القوي ترك لاعضائه الخيار.. اما ما اختاره اللبنانيون فهو بدء الاحتفالات بهدوء ومسؤولية لاعادة انتخاب الرئيس نبيه بري رئيسا لمجلس النواب بكل الاغلبيات الميثاقية والعددية والوطنية..

اما في موضوع نيابة الرئيس، فان البعض ما زال عند خياراته خوض المعارك غير المحسوبة، لتكون الحسبة الواضحة الى الآن لمصلحة دولة الرئيس ايلي الفرزلي، صاحب الحظ الكامل لتولي المهمة، على ان مسألة ترتيب هيئة المكتب باتت شبه منجزة..


وفيما اوراق المجلس النيابي كانت ترتب باتقان ، اوراق اخرى عصفت بها السجالات.


اول اشتباك حكومي كان داخل البيت المستقبلي، مع تغريدة وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق الرافضة لتبليغه عبر الاعلام قرار حزب المستقبل فصل الوزارة عن النيابة.. ونيابة عن كثيرين كان انفعال المشنوق مستبقا اطلاق عجلة التأليف التي حركها اليوم المستقبل مع تكتلي لبنان القوي واللقاء الديمقراطي بتسمية الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة..


=========================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

لم يحتمل وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق، ما نقل عن رئيس الحكومة أن "قرارنا هو بفصل النيابة عن الوزارة بالنسبة لنواب تيار المستقبل"، فعاجل هذه التسريبة بتغريدة عبر فيها عن امتعاضه، وقال: "لم أتبلغ رسميا من الرئيس سعد الحريري قرار فصل النيابة عن الوزارة. وأرفض أن يتم إبلاغي عبر الإعلام".

فهل تسريبة الرئيس الحريري تعني الوزير المشنوق تحديدا؟ وهل الأخير فهم الرسالة لكنه أوحى بالتمرد ولو المعنوي؟

الإشتباك الموضعي بين الوزير المشنوق ورئيس كتلته قدم عينة لما يمكن ان يكون عليه مخاض ولادة الحكومة بعد استشارات التكليف ثم استشارات التأليف، فإذا كان الصدام قد بلغ مستوى رئيس كتلة ونائب في كتلته، فكيف سيكون عليه الحال في منافسة الكتل بين بعضها البعض؟

هذه المنافسة التي يبدو انها استبقت الإستحقاق الأول غدا والمتمثل في انتخاب رئيس ونائب رئيس مجلس النواب وهيئة مكتب المجلس...

في هذا الإستحقاق ليس هناك من إجماع، جميع الكتل من دون استثناء تجري حساباتها فتراوحت قراراتها بين انتخاب الرئيس بري أو ترك الحرية لأعضاء الكتلة أو الإقتراع بورقة بيضاء.

جميع الكتل من دون استثناء دورت الزوايا مع الرئيس بري، وهذا ما لم ينطبق على نائب الرئيس إيلي الفرزلي، وهو أحد المرشحين... فالرئيس الحريري أعلن أنه لن يصوت للنائب الفرزلي، والنائب السابق وليد جنبلاط أعلن أنه يساير بري في انتخاب الفرزلي "علما ان البعض يعتبره وديعة سورية".

أما المفاجأة التي يمكن أن تحملها جلسة الغد، فهي إمكان إخراج القوات اللبنانية من هيئة مكتب المجلس بحلول النائب ألان عون مكان النائب السابق انطوان زهرا، علما ان القوات ترشح النائب فادي سعد لهيئة المكتب.

غدا يلتئم مجلس الـ2018 بكتل وتكتلات جديدة وبتجاذبات بدأت باكرا...


=========================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "ام تي في"

غدا لا معركة انتخابية حقيقية في مجلس النواب، فالرئاسة محسومة للرئيس نبيه بري ونيابة الرئاسة للنائب ايلي الفرزلي، لكن الحسم لا يعني الاجماع، فالرئيس بري سيواجه عاصفة من الاوراق البيض مع انعدام وجود منافس حقيقي له، لذا يطرح سؤالان، بكم ورقة بيضاء سيواجه الرئيس بري؟ وهل الاوراق البيض وغير المؤيدة ستكون اكثر او اقل من الاوراق التي رميت في صندوق الاقتراع عند انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية؟

بالنسبة الى نيابة رئاسة المجلس الوضع مختلف، فالمستقبل والقوات اللبنانية يخوضان معركة مبدئية ضد وصول الفرزلي الى المنصب انطلاقا من انه كان لقوى الرابع عشر من اذار، والاصطفاف المستقبلي القواتي سيمهد لاصطفافات اخرى في معارك اخرى خصوصا بالنسبة الى نيابة رئاسة الحكومة، اذ يسعى التيار الوطني الحر الى ان تكون من نصيبه فيما تعمل القوات اللبنانية على الاحتفاظ بالمنصب الذي تشغله حاليا، توازيا استمر السجال التياري القواتي حول ملفين بارزين، هما النازحون والكهرباء.


========================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

عن عمر نيابي يناهز الستة والعشرين عاما رئاسيا بست ولايات متتالية يترجل نبيه بري عن رئاسة مجلس النواب أربعا وعشرين ساعة فقط وهي الساعات الحالية الجارية من اليوم إلى الغد التي تسلم فيها ميشال المر المطرقة المعمرة وغدا ولاية أخرى ينافس فيها بري خصما من ورقة بيضاء لانتفاء الشخصيات الموجبة للترشح وتعذر بروز الخليفة وفي يوم التشاور الذي يسبق جلسة الانتخاب ترجلت التيارات والأحزاب عن قيودها وفتحت طاقة للديمقراطية من أوسع أبوابها فسادت الحريات معشر كتلة جنبلاط واتخذت طابعا ميثاقيا ديمقراطيا لدى تكتل التيار وقدم الوزير جبران باسيل تعليلا أحاط بمنح النواب الحرية كي يصوتوا لمن يرغبون وقال إن القوات أعلنت التصويت بورقة بيضاء لرئاسة المجلس وإذا اتخذنا الموقف نفسه تكون الاغلبية الساحقة مسيحيا ترفض هذا الترشيح ونكون أمام رفض مسيحي كبير لخيار شيعي كبير وهذا ما لا يمكننا تجاهله وسرعان ما تفشت الحريات بين الكتل مسبوقة بنعم أبدية من الحريري لبري ومن كتلة بري لبري ومن اللقاء الديمقراطي تأييدا مطلقا لبري مع ترك الخيار للنواب في مسألة نيابة الرئيس التي "رقصت" على أنغام إيلي الفرزلي لكن الرقصة الوزارية لاحقا التي رسم خطواتها رئيس الحكومة اليوم بفصل النيابة عن الوزارة جاءت لتفصل نهاد.. عن المشنوق إذ علق وزير الداخلية على القرار قائلا: لم أتبلغْ رسميا من الرئيس سعد الحريري قرار فصل النيابة عن الوزارة وأرفض أن يجري إبلاغي عبر الإعلام وبذلك يكون الحريري قد افتتح أول أيام تصريف الأعمال بصرف المشنوق عن وزارة الداخلية.. أما التصريف الثاني فقد ذهب لمصلحة ترتيب العلاقة بـــوليد جنبلاط الذي زاره في بيت الوسط وفي اللقاء "سعر" زعيم التقدمي حجم كتلته النيابية التي تضاهي ثلاث وزارات فيما قال الحريري في دردشة مع الإعلاميين إن هناك قرارا يقضي بالإسراع في تأليف الحكومة معتبرا أن العقوبات على حزب الله قد يكون لها تأثير إيجابي في إمكانية تسريع ولادتها وفي مجموع ما تقدم فإن الورشة السياسية اليوم من اجتماعات كتل وزيارات وحركة مستعجلة سوف تنتهي بالاحتفال غدا بعودة بري رئيسا ومن فرط سعادتها ربما تشارك الكتل في اطلاق الرصاص ابتهاجا لتبدأ مرحلة عد الحصص الوزارية "ومين حضر السوق اليوم.. باع واشترى غدا".


========================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

عشية جلسة انتخاب رئيس المجلس النيابي ونائبه، إضافة إلى هيئة مكتب المجلس، يؤشر "بوانتاج" الكتل الأساسية إلى ما يلي:

التكتل الأكبر، أي "لبنان القوي"، ترك الحرية لأعضائه بين انتخاب المرشح الوحيد لرئاسة المجلس نبيه بري لاعتبارات ميثاقية، أو الورقة البيضاء بمعيار مبدئي بعد الذي جرى مع الرئيس عون إبان الانتخابات الرئاسية، في موازاة اعلانه رسميا عن ترشيح عضو التكتل ايلي الفرزلي لموقع نائب الرئيس.

الكتلة الثانية من حيث الحجم، أي كتلة المستقبل، الرافضة لانتخاب الفرزلي، الذي تصفه أوساطها بالوديعة السورية، قررت السير بانتخاب بري، في وقت اثار كلام رئيسها سعد الحريري عن اتجاه الى الفصل بين النيابة والوزارة بالنسبة إلى تياره، حفيظة الوزير نهاد المشنوق، الذي قال للـ otv:" لم اتبلغ رسميا قرار فصل النيابة عن الوزارة في تيار المستقبل، ولا اقبل أن يتم الابلاغ عبر الاعلام".

أما على مستوى الثنائي الشيعي، فبعد كتلة الوفاء للمقاومة الاسبوع الفائت، رشحت كتلة التنمية والتحرير رئيسها لترؤس السلطة التشريعية، بعدما انتخبت نائب جزين الذي ترشح مستقلا ابراهيم عازار، نائبا لرئيس كتلة التنمية والتحرير، في موازاة دعمها الطبيعي للفرزلي. دعم، تبناه جنبلاط مسايرة لرئيس المجلس العتيد، باسم بعض أعضاء كتلة أحال رئاستها إلى نجله، فيما ترك الخيار للبعض الآخر.

أما تكتل القوات اللبنانية، الذي خرج من صفوفه اليوم النائب سيزار المعلوف، أقله بالنسبة إلى انتخاب بري، بعدما خرج من صفوفه نهائيا قبل أيام النائب هنري شديد، فمتمسك بترشيح أنيس نصار، الذي زار رئيس المجلس اليوم، من دون ان يفاتحه بالترشيح.

هذا في "البوانتاج". اما في السياسة، فالأبرز، اعادة وصل ما انقطع بين التيار الوطني الحر وعين التينة، على امل أن ينعكس ايجابيا في المستقبل القريب على المستوى الحكومي.