hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

ترامب يتعهد بتشديد الإجراءات التجارية تجاه الصين

السبت ١٥ أيار ٢٠١٨ - 08:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تعهد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بتشديد الإجراءات التجارية تجاه الصين، وذلك في تصريحات أدلى بها خلال اجتماع للحكومة في البيت الأبيض، شارك فيه أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبيرغ، الذي يزور واشنطن حاليا.

 

واعتبر ترامب في تصريحاته أنه "جرى نقل للثروة من بلد إلى آخر بشكل لم يسبق له مثيل في الماضي، حيث بنت الصين نفسها بالاعتماد على الأموال التي خرجت من الولايات المتحدة"، على حد تعبيره.

وقال إن "الولايات المتحدة انفصلت بسبب الصفقات التجارية السيئة مع الصين"، محملا مسؤولية ذلك الإدارات الأمريكية السابقة، مشددا على أن "ذلك لن يحدث بعد اليوم".


وكشف عن أنه منذ اجتماعه مع نظيره الصيني تي جي بينغ في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، حدث فرق كبير، كما أشار إلى أن الوضع سيكون أفضل.

وأثنى على الرئيس الصيني بالقول إنه "رجل عظيم، وهو صديقي، لكنه يشتغل لأجل الصين وأنا لصالح الولايات المتحدة".

وتابع ترامب: "الصين كانت تحصل على مئات المليارات من الدولارات سنويا من الولايات المتحدة، وقد شرحت للرئيس(الصيني) أنه لا يمكننا أن نقوم بذلك بعد الآن، فالوضع مختلف".

وقال إن "الصين أصبحت مدللة للغاية، وكذلك الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى، لأنهم يحصلون على مئة في المائة مما يريدون من الولايات المتحدة، وهذا لا يمكن السماح بحدوثه بعد الآن، فنحن بلد بإمكانيات مذهلة".

وأوضح ترامب: "خسرنا 800 مليار دولار في التجارة خلال العام الماضي، منها 500 مليار مع الصين وحدها، هل يمكنكم تصديق ذلك، ونحن لن نقوم بذلك من جديد".

وازدادت المخاوف مؤخرا، لا سيما بين مستثمرين من اندلاع حرب تجارية وشيكة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وأقرت الولايات المتحدة في آذار/ مارس الماضي، مرسوما يقضي بفرض تعريفات جمركية إضافية وقيود استثمارية على الصين قد تبلغ 60 مليار دولار.

وردت الصين بفرض تعريفات جمركية إضافية تصل إلى 25 بالمائة على 128 منتجا أمريكيا.

يذكر أن واشنطن تقدمت بشكوى لدى منظمة التجارة العالمية ضد الصين، في آذار/ مارس الماضي، واتهمت بكين بسرقة حقوق الملكية الفكرية للأمريكيين.

"عرربي 21"

  • شارك الخبر