hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

عُمان تتوقع تطبيق ضريبة القيمة المضافة بربع 2019 الأخير

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٨ - 08:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

توقع مدير عام الحصر بالأمانة العامة للضرائب العُمانية سليمان العادي بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في بلاده خلال الربع الأخير من 2019.

وقال العادي في تصريحات نقلتها صحف محلية اليوم إنه تم الانتهاء من صياغة القانون المتعلق بضريبة القيمة المضافة، وهو الآن قيد الإجراءات لدى وزارة الشؤون القانونية.

وأوضح مشاركون في ملتقى "ضريبة القيمة المضافة" أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% سيشكل إضافة كبيرة للإيرادات الحكومية غير النفطية.

وأشاروا إلى أن تطبيق الضريبة سيولد إيرادات بنسبة 1.4% من إجمالي الناتج المحلي في كل من السلطنة والكويت، و1.6% في البحرين، و1.5% في السعودية والإمارات، و1.8% في قطر.

وينص الاتفاق الموقع بين الدول الخليجية الست، على أنه في حال تطبيق دولتين للضريبة المضافة، فعلى الدول الأخرى البدء بالتطبيق خلال مدة عام من تاريخ التطبيق.

وبدأت الإمارات والسعودية تطبيق الضريبة المضافة بواقع 5% اعتبارا من مطلع العام الجاري، بينما أجّلتها سلطنة عمان إلى العام القادم.

وقالت لجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي إنه سيتم تأجيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الكويت حتى سنة 2021، في حين لم تعلن قطر والبحرين عن موعد محدد للتطبيق.‎

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة يدفعها المستهلك، وتفرض على الفارق بين سعر الشراء من المصنع وسعر البيع للمستهلك.

ويقول مراقبون إن الإيرادات من الضريبة الجديدة يمكن أن تكون كبيرة، لكن هذه الخطوة تنطوي على تحد إداري وفني للسلطات، إذ ينبغي عليها صياغة لوائح مفصلة وتسجيل الشركات التي تسدد الضرائب وتشكيل مؤسسات حكومية تشرف على النظام.

  • شارك الخبر