hit counter script

خاص - روبير فرنجية

احفظوا كما الاستظهار أسماء مجلس النواب الجديد

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٨ - 06:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

طويت صفحة الانتخابات النيابية بعد ان دخل لبنان موسوعة غينيس في أطول حبل ومخاض حتى ولد لنا قانون التفضيلي أي مخلص البلد من شر التمديد .

صورة المجلس النيابي الجديد لا تستلزم ارتداء البزة البيضاء في اليوم الاول من عمر المجلس.
مقاعد النواب الامامية والوسطية والخلفية حسب التكتلات وليس أحرف الابجدية أو كما في صفوف المدرسة الاقصر في الامام والاطول في الخلف .
السؤال الابرز اليوم ليس من هو رئيس مجلس النواب بل من سيمتنع عن التصويت لرئيس مجلس النواب المحتمل والمفترض والمرتقب .
من هو نائب الرئيس الذي سيخلف فريد مكاري وقبله ايلي الفرزلي؟ هل سيعود صاحب العبارة الشهيرة "قولا دولة الرئيس" أم ان الجواب من "فوازير رمضان"؟
من هم رؤساء اللجان والاعضاء؟
مشاهدات كثيرة سنشهدها ونشاهدها في الجلسة الاولى وسنفتقد للكثير من الوجوه البرلمانية السابقة التي أعتدنا عليها في السوبر ولاية .
- جيلبرت زوين ونايلة تويني مكتبي تنضمان لرابطة النائبات السابقات (النواب من النساء) التي تضم ميرنا البستاني ونائلة معوض، وغنوة جلول، ومهى الخوري اسعد، ونهاد سعيد وصولانج الجميل
-تغيب عائلة كرم مع النائبين السابقين سليم كرم وفادي كرم.
بالنسبة الى خسارة المجلس اسم سليم يعوضه بسليمين قديمين جديدين سليم سعادة في الكورة وسليم عون في زحلة اما السليم الثالث فهو جزيني النائب سليم انطوان خوري .
سعادة نائب من اسرة سعادة يدخل المجلس هو سليم في مقابل خروج سعادة اخر هو سامر في البترون .
- يحافظ المجلس الحالي على فريده بدخول فريدين هما فريد هيكل الخازن وفريد البستاني ساحة النجمة وبخروج فريدين دولة الرئيس فريد مكاري والسفير فريد الخازن .
- بين نعمة المجلس ونقمته يدخل نعمه افرام ويخرج نعمة الله أبي نصر ويبقى نعمة طعمة.
-القوات تخسر فاديا في الشمال وتعوض باخر بين خروج الكوراني فادي كرم ودخول البتروني فادي سعد واليه الفادي الثالث فادي علامة بعلامة اخرى.
- يخسر المجلس غصنه القديم ويستعيد غصنه السابق بين "خاسر وفايز" لكن خسارة نقولا كإسم يعوضها بالنائبين الجديدين نقولا نحاس في طرابلس ونقولا صحناوي في بيروت.
- بين النائب "الغاضب والهادي" تميل الدفة الى الهدوء ويرتفع عدد "هادي" الى أثنين فبعد النائب هادي حبيش يجيء الى مجلس النواب الوجه البرلماني الجديد هادي أبو الحسن.
- زغرتا - الزاوية تحضر في المجلس النيابي بأربعة نواب هم العائد جان عبيد ابن بلدة علما الزغرتاوية واسطفان الدويهي وللمرة الاولى ميشال معوض وطوني فرنجية الذي يحمل الاسم الثلاثي نفسه لوالده الذي دخل مجلس النواب سنة ١٩٩١ بترتيب مختلف من سليمان طوني فرنجية الى طوني سليمان فرنجية.
- أكثر الاسماء تفوقاً في المجلس هما محمد وعلي، فلو أخذنا النواب بأسماء محمد على بطاقة الهوية لجاءات النتيجة: محمد ميقاتي (نجيب) - محمد المرعبي (طارق) ومحمد: كبارة - رعد - نصرالله - القرعاوي - الحجار - أما بخصوص علي فهناك عسيران - بزي - درويش - خليل - فياض - عمار - خريس.
ولو أضفنا أسماء أبو علي لكبرت اللائحة أكثر .
- ارتفع عدد النواب الذين يحملون اسم ابراهيم الى ثلاثة وهم : كنعان - الموسوي - عازار . وعائلة عازار على امتداد الوطن تحضر في كسروان مع النائب روجيه عازار .
- خسر المجلس النيابي النائب ايلي عون لكنه كسب الى النائب الان عون النائبين ماريو وسليم عون.
-خسر المجلس وليدان هما جنبلاط وخوري وبقي الوليد سكرية.
-خرج كرامي احمد ودخل المجلس ابن عمه كرامي فيصل.
- خسر زياد الشويري الانتخابات لكن لم يعد زياد أسود "الزياد" الوحيد فهناك في جبيل النائب زياد الحواط.
-الحزب القومي السوري الاجتماعي خسر فارسه في بعلبك الهرمل الكاتب والنائب مروان فارس كما خسر في انتخابات سابقة شاعره وشاعرنا النائب السابق غسان مطر.
والنائب القومي أسعد حردان لم يعد أسعد نواب المجلس فهناك النائب أسعد درغام .
- مشيئة الله ستحضر وعلى حد قول الشاعر الراحل يونس الابن "الله يساعد الله علينا" كيف لا وفي هويات نوابنا: عبدالله وفضل الله ونصرالله وعطاالله والبقية "خليها عا الله ".
اشرف ريفي لم يوفق بدخول المجلس كما "الساحلي" و"الطرابلسي" وأختلطت السواحل بالارياف وضاعت الارياف بالافخاخ وكل كتلة من التكتلات المؤلفة والتي ستؤلف تهتف لساحة النجمة: "زينوا الساحة والساحة لينا" فيما المواطن لسان حاله: "نظفوا كل المساحة واحموا كل المساحة". ساحة النجمه ليست حديقة لكم ولكن، ومقاعد المجلس ليست عقاراً ورثتموه ومكاتب المجلس أسهماً أنتقلت ملكيتها لكم .
من قال أننا نتقاسم الساحات فتعطونا ساحتي رياض الصلح والشهداء لنتظاهر تكريساً لزعاماتكم وتأخذون ساحة النجمه لتكرسوا نجوميتكم؟
 

  • شارك الخبر