hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

يوم مفتوح عن مشروع تعزيز التمكين الاقتصادي والحماية للنساء والشباب في المجتمعات المضيفة

الإثنين ١٥ أيار ٢٠١٨ - 11:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقيم في "مركز الصفدي" في طرابلس يوم مفتوح أضاء على مختلف نشاطات مشروع "تعزيز التمكين الإقتصادي والحماية للنساء والشباب في المجتمعات المضيفة" الذي أتم مرحلته الثالثة، وينفذ في إطار الشراكة بين "هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة" في لبنان ووزارة الشؤون الإجتماعية وبمنحة من حكومة اليابان.

شارك في اليوم المفتوح مستشار وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي، زاهي الهيبي والممثلة الخاصة للمدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في لبنان بيغونيا لاساغابستر والمديرة العامة لـ"مؤسسة الصفدي" رنا مولوي، ورئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين ومدراء مراكز الخدمات الإنمائية في طرابلس والشمال فضلا عن شركاء المشروع المحليين.

بداية، وبعد النشيد الوطني اللبناني تحدثت الممثلة الخاصة للمدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان عن دور النساء والتحديات التي يواجهنها والفرص المتاحة أمامهن لتبديل واقعهن، قبل أن يلفت ممثل وزير الشؤون الإجتماعية في كلمته، إلى الشراكة بين الوزارة وبين هيئة الأمم المتحدة للمرأة.
ثم عرض شريط فيديو تمحور على نتائج هذا المشروع الذي يزود المرأة بالمهارات المرتبطة باحتياجات سوق العمل ويتيح الفرص أمامها ويدربها على النشاطات الإقتصادية التي تساهم في توليد دخل يمكنها من الإعتماد على نفسها ورعاية أسرتها.

تلا ذلك تقديم شهادتين من ممثلين عن القطاع الخاص وتحديدا من مؤسسة زيتونة ومطعم الشاطر حسن وقد تحدث الإثنان عن شراكتهما مع برنامج "هيئة الأمم المتحدة للمرأة" من خلال تأمين فرص انخراط النساء المستفيدات منه في الحياة العملية وقد وثقا لدور هذا البرنامج في مجال التدريب المهني وفي مجال التصنيع الغذائي.

بعدذلك، وزعت الشهادات على النساء اللواتي أتممن تدريبهن في مراكز الخدمات الإنمائية في الشمال قبل أن تستكمل نشاطات اليوم المفتوح من خلال جولة على أجنحة المعرض المختلفة وقد شملت المنتجات الحرفية مع "مؤسسة الصفدي" والمواد التوعوية ضد العنف القائم على النوع الإجتماعي مع "منظمة أبعاد" والمنتجات الغذائية مع "جمعية التجارة العادلة في لبنان".
ثم جرى تقديم عمل مسرحي تفاعلي حول مناهضة العنف ضد النساء قدمته مجموعة من النساء والرجال وجاء كنتيجة مباشرة للدورات التي كانت تابعتها مع "منظمة أبعاد"، في سياق المشروع.

من الجدير ذكره ان هذا المشروع يهدف إلى تمكين المرأة إقتصاديا وتعزيز حمايتها من خلال تزويدها بالمهارات المرتبطة باحتياجات سوق العمل. وأولى إهتماما خاصا بفئة الشباب من الفتيات والشبان أيضا، بهدف زيادة فرصة مشاركة هؤلاء في عملية التنمية الإقتصادية والإجتماعية على المستوى المحلي من خلال التدريب وزيادة الوعي العام في شأن حقوق المرأة والحماية من جميع أنواع الإستغلال والعنف.

وتم خلال مراحل المشروع الثلاثة تدريب أكثر من ثلاثة آلاف امرأة وفتاة في مختلف المهارات. كما ساهم المشروع أيضا في تعزيز دور القطاع الخاص الداعم للمرأة في المجتمعات المضيفة من خلال فتح فرص التدريب العملي لأكثر من ستمئة سيدة في شركات ومعامل خاصة ليتم رفد التدريب النظري بتدريب عملي.

يذكر ان مراكز الخدمات الإنمائية في الشمال هي من ضمن ثلاثة عشر مركزا للخدمات الإنمائية تابعة لوزارة الشؤون الإجتماعية وتحتضن مختلف المشاريع التي يشملها البرنامج الإنساني لـ "هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة" في مناطق لبنانية مختلفة بما فيها عكار وطرابلس وجبل لبنان وبيروت والبقاع.  

  • شارك الخبر