hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مديرة الوطنية في مؤتمر وكالات الانباء في باكستان: التغيير الحقيقي يبدأ هنا

الأحد ١٥ أيار ٢٠١٨ - 15:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 افتتح صباح اليوم في العاصمة الباكستانية اسلام اباد، المؤتمر الدولي لوكالات الانباء برعاية رئيس مجلس الوزراء الباكستاني شاهد خاقان عباسي ممثلا بوزيرة الدولة لشؤون الإعلام والإذاعة الباكستانية مريم أورنغزيب وبمشاركة وزير الدولة ومدير وكالة الانباء الباكستانية، وزراء، سفراء، عدد كبير من مديري وممثلي وكالات الانباء في العالم.

وتمثل لبنان بالسفير اللبناني في باكستان غسان الخطيب وبمديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان.

سليمان

وفي الجلسة الثانية، من اعمال المؤتمر تحدثت مديرة الوكالة لور سليمان فقالت:
"أولا، اسمحوا لي ان أبدأ بالقول انه لمن دواعي سروري ان أكون هنا، وان أعرب عن تقديري الكبير لوكالة انباء اسوشيتد برس الباكستانية على تنظيم هذا الحدث التاريخي للاحتفال باليوم الباكستاني والذكرى السنوية السبعين لباكستان".

أضافت: "شعرت بشرف كبير عندما تلقيت الدعوة لحضور هذا المؤتمر العالمي لأني اشعر بالحماس إزاء كل مبادرة تسعى إلى تعزيز التعاون بين المنافذ الاعلامية الأكثر نشاطا في العالم. وتتناول هذه الدورة المهمة دور وكالات الانباء في مواكبة العصر الرقمي المزدهر اليوم، وأفضل الوسائل لتعزيز التعاون المتبادل بين المنافذ الاعلامية. والواقع ان انعقاد هذا المؤتمر العالمي في مدينة إسلام أباد الرائعة هو ترجمة واضحة للجهود التي تبذلها الصحافة وأفضل وسيلة للتعاون بين وكالات الانباء".

وتابعت: "أعطت وسائل الاعلام الرقمية الدائمة التطور لكل شعوب العالم، بغض النظر عن عرقها أو لونها أو معتقداتها، والحق في الحصول على آخر الأخبار والمعلومات، وهذه عوامل أساسية واستراتيجية لبناء بشرية بآفاق أكبر. وعلينا أيضا الا ننسى مدى أهمية التعاون المتبادل بين وكالات الانباء في تعزيز الاتصال بين مختلف المجتمعات في كل انحاء العالم".

وأردفت: "جميعنا هنا اليوم لنتشاطر ايمانا مشتركا بقوة وسائل الاعلام. وقد أثبت الاعلام عبر التاريخ انه القوة الأكثر تأثيرا في تشكيل حياة البشرية، وانه فرصة لا تنتهي نحو التغيير".

وسألت: "ماذا لو تمكنا من خلال تعاوننا المتبادل انشاء حقبة جديدة عن طريق تغذية وسائل الاعلام الرقمية بالمعلومات الايجابية التي تساعد على تشكيل عالم أفضل؟"، مضيفة "هدفنا الرئيسي يجب ان يكون عبر استخدام هذه التكنولوجيات المتاحة إلى مستوى يضمن التقدم البشري، ويزود الناس بالأهداف المطلوبة في اطار التنوع والاختلاف، وكلاهما أساسي لاثراء البشرية. وقد أصبح نشر الكلمة، وإعطاء أكبر عدد من البلدان امكانية الوصول إلى المعلومات الرقمية حاجه ملحة، ولا سيما في ضوء التطورات السلبية التي تؤثر على العالم بأسره".

ولفتت سليمان الى "ان الوكالة الوطنية للاعلام في لبنان قامت بالعديد من الخطوات لمواكبة التطور الرقمي، وقالت: "أولا، تعمل الوكالة الوطنية دائما على تحديث موقعها الالكتروني على ان يكون سهل الاستخدام ومتاح للجميع، ويمكن للمستخدم ان يحصل علي العديد من الخدمات المختلفة، التي تشمل أيضا الاخبار المحلية والاقليمية والدولية، فضلا عن تقارير وتحقيقات باللغات الاسبانية والانكليزية والعربية والفرنسية.
وثانيا، أنشأت الوكالة قسما جديدا لوسائل الاعلام الاجتماعية ترصد التطورات المحلية والاقليمية والدولية، فضلا عن التأكد من نشر الاخبار الخاصة بالوكالة الوطنية عبر منافذ التواصل الاجتماعي مثل تويتر، وفيسبوك.
وثالثا، تقدم الوكالة أيضا على موقعها الالكتروني نشرات إخبارية صوتية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية.
رابعا، تحرص الوكالة الوطنية على تعزيز السياحة في لبنان، فقد خصصت قسما على موقعها بعنوان "اعرف لبنان"، يضم عشرات المقالات عن مختلف المناطق اللبنانية.
خامسا، الوكالة الوطنية لديها احترام كبير للتاريخ أيضا، لذلك فان أحد إنجازاتها الرئيسية هو إنشاء قسم الارشيف التي تمكنت من خلاله من أرشفة رقمية لصور يعود تاريخها إلى 1961 إلى اليوم. اضافة إلى خدماتها الرقمية الأخرى، تؤمن الوكالة الوطنية بأنه ينبغي على كل منفذ اعلامي ان يؤدي دورا مقدسا في نشر الاخبار الشفافة والدقيقة التي تقف على مسافة متساوية من الجميع".

وشددت على "ان التغيير الحقيقي يبدأ هنا اليوم، ونحن بحاجة إلى البدء في التفكير بجدية معا بشأن الحاجة الملحة إلى تعزيز التعاون الإعلامي فيما بيننا. وتتطلع الوكالة الوطنية إلى مواصلة وتعزيز مشاركتها مع المؤسسات الاعلامية الاقليمية والدولية لتحقيق الأهداف المشتركة التي تشجع انشاء وسائل اعلام رقمية أكثر مسؤولية وانسانية في كل انحاء العالم".

وختمت: "أود ان اشكر منظمي هذا الحدث على اتخاذ هذه المبادرة، وان أعلن دعمي الشخصي لها ولكل حدث مماثل. وأود أيضا ان أعرب عن خالص تمنياتي لباكستان بمناسبة الذكرى السنوية السبعين لإنشائها".

هذا وتستمر اعمال المؤتمر حتى مساء الغد.
 

  • شارك الخبر