hit counter script
شريط الأحداث

مقالات مختارة - عمر حبنجر - الانباء الكويتية

التنازع حول الوزارات يسبق فتح ملف التشكيل الحكومي

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٨ - 06:23

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

العين في لبنان، منذ يومين، على ما يجري في سورية، الاجراءات العسكرية قائمة والاتصالات الديبلوماسية متواصلة الى جانب المتابعات السياسية الداخلية.

وتقول مصادر متابعة في لبنان ان وزير الخارجية الاميركية السابق ريكس تيلرسون طلب الى المسؤولين اللبنانيين خلال زيارته لبيروت بالوقوف على الحياد في حال حصول ما يحصل الآن، ومن هنا كان التركيز من جانب الرئيس ميشال عون على الاستراتيجية الدفاعية، ومن الرئيس سعد الحريري على النأي بالنفس، انما جرى ابلاغ الاميركيين بأن الموقف اللبناني قد يصبح خارج الارادة اذا ما تطورت الضربات المتقطعة الى حرب اسرائيلية ـ ايرانية شاملة، وهذا ممكن في حال جاء الرد الايراني اقوى من توقعات الاسرائيليين.

وفيما البركان الاقليمي ينفث غبار رماده في سماء المنطقة، مسمما الاجواء اللبنانية خصوصا، تتجه القوى اللبنانية المحلية وبالذات منها المحتفلون بنصرهم الانتخابي المشوب بالغموض نحو المساعي الناشطة من اجل تشكيل الحكومة العتيدة بعد تمرير مطرقة السلطة التشريعية الى الرئيس نبيه بري مرة اخرى كأمر واقع مفروغ منه، كما سيكون الحال بالنسبة لبقاء الرئيس سعد الحريري في السراي الكبير استنادا الى «التسوية السياسية» التي رتبت الوضع السلطوي في لبنان على هذه الصورة.

وطبعا سيكون هناك تجاذب حول بعض الوزارات الاساسية كالخارجية والداخلية والمال، أمر لابد منه، لكن مما لابد منه ايضا ربط الوضع الحكومي بنهائيات الصراع الايراني ـ الاسرائيلي القائم حول سورية وفي سورية، فالمطلوب تسريع الانتقال الحكومي الى المرحلة الجديدة قبل ان ترتفع حرارة الصفيح الاقليمي الساخن، وتمنع بالتالي لبنان من العبور الى الضفاف الآمنة قبل فوات الاوان.

وعلى الرغم من ان الصدام مازال في البدايات، فإن غباره غشى مالية لبنان باكرا من خلال التراجع المفاجئ في السندات الدولارية للحكومة اللبنانية التي سجلت ادنى مستوياتها امس، في حين اعتبر حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة ان هذا التراجع مؤقت ومحدود.

الرئيس نبيه بري توقع لقناة «ام.تي.في» ان يتأخر تشكيل الحكومة بسبب التعقيدات، مؤكدا ان الرئيس سعد الحريري هو مرشحه لرئاستها بغض النظر عن موقفه من وزارة المال.

واضاف بري: انا متمسك بوزارة المال للطائفة الشيعية، وللوزير علي حسن خليل تحديدا، وردا على المنادين بالفصل بين النيابة والوزارة، قال بري ان ذلك يحتاج الى تعديل دستوري.

وبهذا التوضيح يتبين ان استبدال خليل بالنائب ياسين جابر غير مقبول من جانب بري وان اعتماد التيار الوطني الحر ورئيسه جبران باسيل مبدأ فصل النيابة عن الوزارة يمكن تخطيه طالما انه لم يتكرس دستوريا.

بري كشف ان النائب المنتخب عن منطقتي جبيل ـ كسروان مصطفى الحسيني، شقيق الرئيس حسين الحسيني، زاره في مصيلح وابلغه رغبته بالانضمام الى كتلة التنمية والتحرير، اي كتلة بري.

وقال بري: فرحت بفوز ابراهيم عازار في دائرة جزين.

في هذا الوقت، تستمر المساعي للحلحلة واستيعاب ارتدادات اجتياح دراجات حزب الله وحركة امل شوارع بيروت واقتحام حراس وزير المهجرين طلال ارسلان لمقر الحزب التقدمي الاشتراكي في بلدة الشويفات بالاسلحة المتوسطة وقتل احد عناصره، فبالنسبة لما حدث في بيروت شرقها وغربها كان هناك استنكار لاحق من الرئيس نبيه بري والسيد حسن نصرالله على انه من فعل عناصر «غير منضبطة»، لكن المطالبة بالتحقيق وبتوقيف الفاعلين مستمرة حتى الآن رغم اليقين بأن شيئا من هذا لن يحصل، وان حصل فلن يستكمل، كما هي العادة، بدليل تمزيق اطارات 50 سيارة في حي الاشرفية من قبل مجهولين الليل ما قبل الماضي.

اما بالنسبة لما جرى في الشويفات، فليس اقل خطورة مما جرى في بيروت، ليس من حيث الفعل وحسب بل الخطورة في امتناع الوزير طلال ارسلان عن تسليم مطلق القذيفة القاتلة الى القضاء رغم نداءات شيوخ الطائفة الدرزية ورفض ذوي الضحية تسلم جثته ودفنه قبل تسليم المتهم للقضاء، وفق ما اعلنه النائب المنتخب تيمور جنبلاط امس والذي الغى احتفالا شعبيا كبيرا كان مقررا الاحد احتفاء بالفوز في الانتخابات حدادا على «الرفيق الشهيد علاء ابي فراج» الذي سقط ضحية خلاف بدأ فرديا وتطور الى حد اللجوء الى السلاح بين ابناء المذهب الواحد والبلدة الواحدة.

ارسلان سلّم بعض المتورطين في الخلاف الاساسي الذي منشؤه الانتخابات، فيما تذرع بأنه لا يعرف اين يوجد القاتل امين السوقي «وليست شغلتي ان اعرف».

وتقـول مصــادر متابعــة لـ «الأنباء» ان هناك من يُشيع بأن السوقي المحسوب اساسا على حزب الله وعلى النظام السوري اصبح داخل الاراضي السورية، فيما ترى مصادر الحزب التقدمي الاشتراكي ان من يقول هذا يهدف الى تجنيب ارسلان احراج الانطباع بأنه مختبئ في منزله.
عمر حبنجر - الانباء الكويتية

  • شارك الخبر