hit counter script

أخبار محليّة

بالوثائق: الحقيقة في ملف نفايات طرابلس "تدين" ميقاتي!

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٨ - 13:38

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تعمل ماكينة الرئيس نجيب ميقاتي على استغلال كارثة جبل النفايات في طرابلس بصفتها من ارتكابات حكومة سعد الحريري.

في الواقع، فإن حكومة الحريري الأولى وضعت ملف النفايات في أولوياتها فقامت فور تشكيلها نهاية 2009 بمراجعة الملف، وتوصلت بعد شهرين في شباط 2010 إلى وضع خطة وطنية لمعالجة المشكلة، بما فيها في طرابلس.

وبعد انقلاب تحالف ٨ آذار على الحكومة وتعيينه ميقاتي رئيسا للحكومة، كان أول قرار لميقاتي وضع الخطة في الثلاجة، وتشكيل لجنة وزارية لتمييع الأمر، ما أوصل إلى الكارثة على امتداد الأراضي اللبنانية التي بلغت ذروتها عام 2015. وعندما عاد الرئيس الحريري إلى تشكيل حكومته الثانية كانت أول قراراته إعادة تفعيل الخطة الوطنية، وحدد شهر آب المقبل مهلة لإطلاق المناقصات. كما طلب الرئيس الحريري من مجلس الإنماء والإعمار أن يفيده فورا عن أفضل الطرق لإقفال مكب طرابلس وإعادة تأهيله، وأصدر قرارا بذلك في شباط 2018، ورصد له الأموال اللازمة.

وتبين ان الرئيس ميقاتي الذي يستعمل موضوع أزمة جبل النفايات الطرابلسيين في معركته مع الرئيس سعد الحريري، هو نفسه الذي تلقى اكثر من 7 مراسلات على مدى سنتين من ولايته من مجلس الإنماء والإعمار بدءا من أيار 2012 وصولا إلى تموز 2014، تنبهه جميعها إلى الوضع الخطير والكارثي لمكب طرابلس، وتطالبه بإقفاله، وتطرح عليه البدائل، لكن ميقاتي لم يتحرك.

  • شارك الخبر