hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

الكويت نحو تعزيز موقعها على ساحة الطيران العالمية

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٨ - 08:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قالت مجموعة اوكسفورد بيزنس غروب ان مبنى الركاب المساند في مطار الكويت الدولي قد يبدأ العمل في يونيو المقبل ليضاعف الطاقة الاستيعابية للمطار الى 10 ملايين مسافر، وقد استهدف إنشاء هذا المبنى البالغة مساحته 55 ألف قدم مربعة والذي بلغت تكلفته 53 مليون دينار تخفيف الضغط والازدحام في المطار من خلال استيعاب الرحلات القادمة والمغادرة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى أن يتم انجاز وتشغيل مبنى الركاب الاضخم رقم 2 بحلول العام 2022.

ومضت المجموعة البريطانية المتخصصة بالاعلام والنشر الى القول انه برغم ان المبنى المساند سيسهل حركة تدفق المسافرين بشكل كبير من خلال مطار الكويت الدولي، الا انه لن يقدر على سد العجز الحالي في الطاقة الاستيعابية، لاسيما ان حركة نقل المسافرين في مطار الكويت الدولي ارتفعت 17% في 2017 إلى 13.7 مليون مسافر، وفقا للادارة العامة للطيران المدني أي أكثر من ضعف الطاقة المقدرة للمطار والبالغة 5 ملايين مسافر، في حين زاد عدد الرحلات القادمة والمغادرة من 98 ألف رحلة إلى 111 ألف رحلة.

وعلى أي حال، عندما يبدأ تشغيل المبنى 2 بتكلفته البالغة 1.3 مليار دينار، فانه سيرفع قدرات المناولة للمطار لاستيعاب 25 مليون مسافر، كما سيوفر للمطار هامشا كبيرا للنمو، مع توقعات بأن يصل عدد المسافرين إلى 23 مليون بحلول عام 2027.

وأضافت المجموعة ان توسعة المطار، في غضون ذلك ستلعب دورا هاما في استراتيجية التحول الخمسية التي تستهدف الخطوط الجوية الكويتية، مما يستدعي إجراء عمليات تجديد شاملة للعمليات لإعادة المؤسسة لتحقيق الأرباح وزيادة قدرتها التنافسية على المستوى الإقليمي.

وكجزء من هذه الخطة، قامت المؤسسة التي تسير حاليا رحلات الى 39 وجهة دولية، بتوسيع جدول رحلاتها الصيفية 2017 بشكل كبير، مما أدى إلى زيادة الرحلات الجوية إلى الهند وشرق آسيا وأوروبا ومنطقة الخليج.

ورفعت الشركة مطلع عام 2018 عدد رحلاتها على خطوطها إلى بانكوك وباريس وميونيخ، وأضافت مدينتي تبليسي في جورجيا، وطرابزون في تركيا على البحر الأسود إلى قائمة وجهاتها.

وتتطلع شركات الطيران الكويتية الاخرى على نحو مماثل لتوسيع شبكاتها هذا العام، حيث أعلنت شركة طيران الجزيرة منتصف يناير الماضي عن زيادة رحلاتها الى الهند، بإضافة مطار كوتشي إلى قائمتها الحالية التي تضم كلا من حيدر أباد وأحمد أباد، مع خطط لإضافة أندرا براديش في وقت لاحق من هذا العام.

من ناحيتها، تسلمت الخطوط الوطنية الكويتية 4 طائرات إيرباص A320 جديدة لخدمة خطوط جديدة مثل نيبال وقطر، والتي تم إطلاقها في نوفمبر من العام الماضي.

ثم وقعت الشركة منتصف نوفمبر2017، اتفاقية بقيمة 2.7 مليار دولار لشراء 25 طائرة من طراز إيرباص A320neos، على ان يتم تسليم أول طائرة أواخر عام 2021 أو 2022. بالإجمال تعتزم الشركة تشغيل ما بين 50-60 طائرة بحلول عام 2025 لتحقيق أهداف توسيع شبكتها.

وانسجاما مع زيادة حركة المسافرين، شهد قطاع النقل الجوي نموا قويا في نشاط الشحن العام الماضي، وفقا لشركة أجيليتي للخدمات اللوجستية التي أعلنت ﻓﻲ اﻟرﺑﻊ الاخير من 2017 ﻋن زيادة سنوية بلغت 9.7% ﻓﻲ حجم عمليات الشحن الجوي، وزيادة إجمالية 25% في ﻋﺎﺋدات اﻟﺷﺣن اﻟﺟوي واﻟﺑﺣري، كما ارتفعت الارباح الصافية لعام 2017 بنسبة 16% إلى 68.5 مليون دينار.

  • شارك الخبر