hit counter script

أخبار محليّة

سفير قطر: ننأى بأنفسنا عن التدخل في الانتخابات لأنها شأن لبناني داخلي

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٨ - 18:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد السفير القطري علي بن حمد المري لقاء اعلاميا مع المتخرجين في الأكاديمية الديبلوماسية، في حضور مديرة الأكاديمية ليندا التنوري والرئيس التنفيذي سامر بو عزالدين وممثلي وسائل اعلام لبنانية وعربية.

وقال المري مرحبا بالحضور: "تتشرف سفارة دولة قطر باستقبالكم في صرحها، ومدى العلاقات المتميزة القائمة بين قطر ولبنان وتعزيزها وتطويرها، إن دلت على شيء فعلى توجهيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر وفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وتوجيهاتهما المستمرة بان نعزز العلاقات في شتى المجالات بين الشعبين الشقيقين، وآخرها منح اشقائنا واخواننا اللبنانيين تأشيرات الى دول قطر بفضل توجيهات سمو الامير تؤخد مباشرة من المطار".

وشدد على "أن قطر لا تتعاطى في الانتخابات النيابية اللبنانية ولا تتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية وتقف صفا واحدا الى جانب الاخوة اللبنانيين، وعلى مسافة واحدة من جميع الافرقاء السياسيين، وهم يختارون شؤونهم الخاصة ونحن معهم في خياراتهم".

واكد ان الانتخابات "في 6 ايار هي شأن داخلي لبناني وتعتمد قطر سياسة النأي بالنفس عن الانتخابات وهي مع لبنان الوطن ككل".

وعن المشكلات التي تعانيها قطر مع دول الجوار وتأثيرها على مساعداتها للبنان واللاجئين السوريين، لفت الى ان "ان دولة قطر رغم ما تتعرض له، لم توقف يوما دعمها للاجئين السوريين، وهي كذلك تدعم لبنان ثقافيا وعلميا وحتى ماديا في جميع المؤتمرات، وهو ما حصل أخيرا بحيث قدمت دولة قطر دعما الى لبنان في مؤتمر "سيدر"، وتبرعت بمبلغ 500 مليون دولار دعما منها لحكومة لبنان من اجل النهوض ومعالجة مشاكله والبنى التحتية واستمرار الهدوء والأمن والأمان واعادة الاعمار. وهذا ما نتمنى ان تحذو حذوه الدول العربية الباقية".

بدوره، شكر بو عز الدين "دولة قطر التي كانت دائما الى جانب لبنان"، ولفت الى ان "سعادة سفيرها علي بن حمد المري يكمل هذه المسيرة من العطاء والصداقة".

واضاف: "أتينا اليوم إلى سفارة دولة قطر في لبنان لنقول إننا أوفياء لقطر وسنبقى اصدقاء وسنرد الجميل ولن ننكره".

من جهتها، شكرت التنوري سفير قطر الذي "أتاح للأكاديمية الديبلوماسية التي تقدم الخبرات في طريقة التعاطي مع العمل السياسي والديبلوماسي في لبنان، وتعمل على تطوير شكل العمل الديبلوماسي والسياسي، ورغم ما نتعلمه من السياسة كل يوم، يلزمنا اسلوب التواصل السياسي والديبلوماسي ضمن مشروع "تجديد للأداء الديبلوماسي".

وأضافت: "لقاؤنا اليوم لان قطر تعرضت لازمة وحصار، وسؤالنا: كيف تعاطت هذه الدولة الصديقة قطر مع هذه الازمة ديبلوماسيا، ومع اقتراب الانتخابات اللبنانية في لبنان، والتدخل الخارجي القوي في الشأن الانتخابي اللبناني؟ وما هو رأي قطر في انتخاباتنا وهل تتدخل مباشرة في صناعة نواب لبنان؟".

وتابعت: "زيارتنا اليوم هي من ضمن مشروع اكاديميتنا ودورات للطلاب والخريجين للافادة من عمل السفير في الشأن العام ومن خبرته كسفير لدولة قطر".

ووعد السفير ب"السعي الى مساعدة المتخرجين الشباب في توفير فرص العمل"، وطلب تزويده "بيانات عن الاختصاصات المتوافرة في لبنان".

بعدها كانت جلسة حوار للسفير مع الطلاب والحقوقيين في الاكاديمية اطلعهم فيها على حياته السياسية والديبلوماسية من ضمن مشروع "التثقيف السياسي واساليب التطوير الديبلوماسي".

وفي الختام، استضاف السفير المري الحاضرين على غداء في السفارة.  

  • شارك الخبر