hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/4/2018

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٨ - 23:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

تطورات متسارعة على خطين: الاول اقليمي والثاني محلي. اقليميا، في سوريا، مقاتلو المعارضة بدأوا الانسحاب من جيب يقع شمال شرقي دمشق اليوم السبت، وسيذهبون إلى شمال البلاد لتستعيد دمشق بهذا الانسحاب السيطرة على جيب القلمون الشرقي الذي يبعد عنها مسافة 40 كيلومترا. فيما منظمة حظر الأسلحة الكيمائية أعلنت ان مفتشي الوكالة اخذوا عينات من موقع الهجوم الكيماوي المفترض في دوما.

أما في لبنان، فالمواقف الانتخابية في تصاعد، في الوقت الفاصل عن اليوم التاريخي في السادس من أيار. وتبرز الدعوات للمشاركة الكثيفة في الانتخابات، وعمت المهرجانات الانتخابية كل المناطق، اذ دعا الرئيس سعد الحريري بعد جولة في قرى البقاع، إلى انتخاب مشروع رفيق الحريري، فيما أكد الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله من صور، الجهوزية لمناقشة الاستراتيجية الدفاعية، ولكنه سأل: لماذا لا تقبلون بمناقشة الملف الاقتصادي ووضع رؤية اقتصادية كاملة؟. أما رئيس "التيار الوطني الحر" فوعد بعد جولة له في عكار، برفع الغبن عن هذه المناطق.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

السادس من أيار يزحف سريعا. خمسة عشر يوما فقط تفصل اللبنانيين عن موعد انتخابهم مجلس نوابهم الجديد. خمسة عشر يوما تبلغ خلالها الحماوة الانتخابية والسياسية والاعلامية درجات مرتفعة تستخدم فيها كل الأسلحة المشروعة. لكن ثمة وسائل غير مشروعة أيضا، يستخدمها البعض لحصد رصيد انتخابي يعبد الطريق أمامه نحو مرتبة سعادة النائب.

الرياح الإنتخابية مهما اشتدت، يجب ألا تجعل أي مرشح أو طرف سياسي يخرج عن الطور الوطني. موقف وطني عاقل أطلقه الرئيس نبيه بري، على مرأى ومسمع حشد من رؤساء الإتحادات والمجالس البلدية والإختيارية لأقضية النبطية وحاصبيا ومرجعيون وبنت جبيل وقرى العرقوب.

وتأسيسا على هذا الموقف، تحذير للذين يقومون بالسياحة الإنتخابية وينفخون في أبواقِ الفتنة بلغة غريبة عن أدبيات اللبنانيين عموما والجنوبيين خصوصا. فالجنوب هو صخرة للوحدة الوطنية والعيش المشترك وأي رياح طائفية موسمية لن تمر، ومن يحمل فيروسات مذهبية، قال له الرئيس بري: إزرعها في مكان آخر.

هو قال أيضا إن هؤلاء لن ينجحوا في تحويل السادس من آيار إلى مأتم للديمقراطية، إنما سيكون عرسا لها.

الإستفاقة المتأخرة للبعض حول ما يدعونه حقوقا للمسيحيين في الجنوب، استغربها الرئيس بري الذي ذكر بأنه كان عام 1992 أول من طالب بأن يكون لمسيحيي الجنوب أكثر من مقعد نيابي، لكن هناك من رفض ذلك. وعليه تمنى رئيس المجلس النيابي على هؤلاء، الا يتحدثوا في هذا الأمر، فمن بيته من زجاج عليه ألا يرشق الآخرين بالحجارة.

أمام الحشد البلدي والإختياري، أكد الرئيس بري المؤكد مرة أخرى: التحالف بين حركة "أمل" و"حزب الله" هو تحالف وطني من أجل لبنان وحمايته من العدوانية الإسرائيلية.

ومن جديد أيضا، تأكيد على هذا التحالف من جانب الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله الذي وصفه بالتجربة النموذجية، ودعا في إطلالة خلال مهرجان أقامه الحزب في مدينة صور، دعا الجنوبيين إلى أن تكون كلمتهم في صناديق الإقتراع رسالة لكل اللبنانيين والعالم بأننا لن نترك المقاومة. وأكد أن مرشح "حزب الله" هو مرشح حركة "أمل" ومرشح الحركة هو مرشح الحزب، فكيف إذا كان الأخ الأكبر دولة الرئيس نبيه بري الذي يمثل ضمانة وطنية وضمانة للوحدة الوطنية والحوار ولحماية ظهر المقاومة.

وشدد السيد نصرالله على أن الرئيس بري سيكون رئيس مجلس النواب في المرحلة المقبلة. ولفت انتباه الذين يرفعون أصواتهم، إلى أنه بعد السادس من آيار ثمة سابع من أيار تظهر فيه حاجة الجميع للجميع ولحكومة وحدة وطنية.


*******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

لا تزال المهرجانات الانتخابية تعم البلاد، لينطلق الكلام السياسي في أكثر من منطقة. والبارز اليوم جولة رئيس مجلس الوزرء سعد الحريري التي بدأها بزيارة مقر أزهر البقاع، لينتقل بعدها إلى الصويري فمكسة، ثم توقف عند مفرق بلدة البيرة- عزة. كما زار كامد اللوز وجب جنين، وسط احتفالات ولقاءات حاشدة، ليفتتح الحريري قاعة قب الياس في مجمع الفاروق الإسلامي.

وفي المهرجان المركزي الحاشد في مجدل عنجر، أكد الرئيس الحريري أن المعركة في الانتخابات هي معركة بين خطين ومسارين. مسار دولة القانون والمؤسسات، ومسار الهيمنة على قرار الدولة والمؤسسات. مسار حماية البلد من حروب المنطقة، ومسار توريط البلد بحروب المنطقة، داعيا أهل البقاع إلى النزول بكثافة في يوم الانتخاب. وقال: إذا كان المطلوب من أهالي البقاع الغربي والبقاع الأوسط، أن يقلبوا الطاولة على مخطط العودة لزمن الوصاية السورية، فليس أمامهم سوى، صندوق الاقتراع في 6 أيار.

وبعدما حيا أهل مجدل عنجر، بوابة لبنان الشرقية، أكد ان أهل المجدل وأهل كل البقاع، هم أهل الاعتدال الذين أفشلوا كل المؤامرات التي حاولت

  • شارك الخبر