hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

اللبنانية الاولى حضرت حفل الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٨ - 12:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حضرت اللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون حفل الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية الذي أقيم مساء أمس في كنيسة القديس يوسف للآباء اليسوعيين، بقيادة المايسترو هاروت فازليان ومشاركة عازف الكمان العالمي من اصل كوري دنيس كيم، وحضور مؤلف كونشرتو الامسية Sheridan Seyfried الذي اتى خصيصًا من فيلادلفيا ليستمع الى تأليفه الموسيقي بعزف الاوركسترا الفلهارمونية اللبنانية. وقد أهديت الامسية التي تميّزت بمقطوعات كلاسيكية عالمية الى الشاب "كريم"، من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي لم يمنعه كرسيه المتحرك كالعادة من حضور الحفل ليثبت ان حالته الخاصة لا تعيقه عن الاستمتاع بالموسيقى الراقية والمفضلة لديه.

استهلّ الحفل الذي حضره عدد من الشخصيات، بكلمة لرئيس المعهد الوطني العالي للموسيقى بالتكليف الدكتور وليد مسلّم، رحّب فيها بالسيدة عون والحضور وقال:" يشرّفنا ويسعدنا الليلة أن نستضيف اللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون، ويضاعف سعادتي أنني ارى في وجهها المشرق وجه كل ام في لبنان، بل وجه امي الغالي. فالسيدة عون تذوقت طعم الامومة باكراً قبل ان تمارسها كأم لبناتها المميزات ولجميع اللبنانيين، إذ تربت في كنف عائلة فاضلة من خيرة عائلاتنا في زحلة، وكانت موضع احترام وتقدير. وإنني ارى الليلة في وجهها السمح بشرى غدٍ مشرق تحمله امهاتنا الى لبنان المرتجى من كل لبناني ولبنانية."

ثم القى المايسترو فازليان كلمة جاء فيها: "موعدنا الليلةَ مع أمسية خاصة مُـمَـيَّزة لـثلاثة أسباب: أوَّلًا للشرف الكبير أن تحضر بيننا هذه الأمسية اللبنانية الأولى، لأن حضورها يدعم جهودنا ويؤكّد إيمان العهد بتشجيع الأعمال الفنية الراقية في لبنان. فشُكرًا لكِ، سيدتي، وتحيتنا القلبية إلى سيد العهد فخامة الرئيس العماد ميشال عون .وتحية خاصة إلى معالي وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري على ما يقدّمه من دعم كامل ليس فقط للأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية ولكن للكونسرفاتوار خصوصًا، وللحياة الثقافية عمومًا في لبنان.
وثانيًا لأن بيننا الليلة عازف الكمان العالمي Dennis Kim ضيف الأوركسترا الفلهامونية اللبنانية يعزف على الكمان النادر Stradivarius ، وبيننا كذلك مؤلف هذا الكونشرتوSheridan Seyfried . وثالثًا، لأنه يحضر معنا الليلة شابّ يدعى "كَـريم" يأتي بمعونة أصدقائه على كرسيه المتحرك، يجلس هنا كل مرةٍ، يُصغي إلى الموسيقى الكلاسيكية، ويُـثـبِـتُ أن حاجته الخاصة لا تُعيقه عن المجيء والاستمتاع بالموسيقى الراقية وخصوصًا إلى أعمال مؤلفه المفضل موزار. "
ثم أهدى المايسترو فازليان الامسية و"عصا القيادة" للشاب كريم عربونَ محبة وتقدير.
وفي الختام هنأت اللبنانية الاولى من ساهم في انجاز هذا الحفل وخصوصاً قائد الاوركسترا والعازف العالمي كيم. وتوجهت بتحية خاصة الى الشاب "كريم" مقدّرة مثابرته على المجيء، رغم حاجاته الخاصة، وحضور الامسيات الموسيقية في خطوة تعكس تصميمه على الاستمتاع بالحياة والاندماج بالمجتمع، وتثبت ما للموسيقى من فائدة في معالجة الكثير من الحالات الخاصة.

  • شارك الخبر