hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

مسؤول في حزب الله: الرد الايراني على اسرائيل حتمي وقريباً جداً

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٨ - 06:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 

عندما أعلن أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله أن ما قبل استهداف مطار تيفور في سوريا ليس كما بعده وأن قواعد الاشتباك ستتغير استراتيجياً مع العدو الاسرائيلي، لم يكن هذا الكلام في اطار الحرب النفسية على الاسرائيلي وهي لعبة اتقنها الحزب بامتياز في مسيرة المقاومة الطويلة للعدو الصهيوني. ان كلام نصرالله لا لبس فيه : الرد حتمي ومباشر.
يقول مسؤول بارز في حزب الله أن طوال ثماني سنـوات من الصراع في سوريا لم يحصل اي تماس مباشر بين الاسرائيلي والايراني بل كانت الاشتباكات تحصل في الواسطة عبر طرف ثالث او ما يعرف «بحرب البـروكسي». يضيف المسؤول أن الاسرائيلي كان يؤدي دور الجهاز الاستخباراتي للجماعات الارهابية المسلحة، فيعطيهم على سبيل المثال صوراً من الجو عن تحركات ارتال الدبابات للنظام وحلفائه كي تقـوم هذه الجمـاعـات بنصب الكمائن. أو تقوم الطائرات الحربية الاسرائيلية بقصف مواقع الجيش السوري تمهيداً لهجوم الجماعات المضادة للنظام. كذلك الامر لحزب الله ووجـوده في الداخـل السوري، اذ ان اسرائيل ونتيجة معادلة الردع والرد بالمثل التي كرسها حزب الله في السنوات الاخيرة، لم تقم بضرب معسكراتنا هنالك، كونها تعلم أن الرد سيكون مماثلاً عبر ضرب معسكراتها، بل كانت تتدخل وتقصف قوافل وشاحنات تحت مسمى منع حزب الله من نقل سلاح كاسر للتوازن... وما الى هنالك. غير أن قصف مطار تيفور واستهداف الايرانيين الموجـودين هنالك مباشرةً يعني ان اسرائيل خلعت قفازاتها ودخلت في مرحلة الاشتباك المباشر مع الوجود الايراني في سوريـا الذي يطغى عليه الطابع الاستـشاري.
تعتبر اسرائيل أن الوجود الايراني مع حلفائه من حزب الله وغيره على حدود شمال فلسطين المحتلة خطر حقيقي وداهم لها، وأن ايجاد منطقة «بافر زون» على حدودها الشمالية تهديد بالغ الخطورة لامنها القومي، ولذلك يقول المسؤول ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراراً وصولاً لاجتماعهما الاخير بان اسرائيل ترفض تعاظم الوجود الايراني على حدودها الشمالية من جهة سوريا، غير ان بوتين كان جوابه ان الامر لا يعني روسيا وهي لن تتدخل في هذه المسألة.
وفي هذا الاطار، كان واضحاً في خطابات المسؤولين الاسرائيليين أنهم سيتحركون وقد يفعلون شيئاً لايصال رسالة الى ايران بأنهم لن يقبلوا وجوداً ايرانياً دائماً في سوريا وخصوصاً جنوب سوريا. وفي هذه الخانة قد تقع عملية استهداف مطار تيفور العسكري. وهنا يؤكد المسؤول في حزب الله ان الرد الايراني على الاعتداء الاسرائيلي حتمي واكيد وفي القريب العاجل. أما عن السناريوهات المطروحة فيعتبر المسؤول ان الهجوم قد يكون عملية تسلل او قصف صاروخي او ربما طائرات من دون طيار تدخل اجواء فلسطين المحتلة وتستهدف المصالح العسكرية الاسرائيلية.
اذن الرد الايراني حتمي وحاصل لا محالة والسؤال ما اذا كانت اسرائيل ستكتفي بمبدأ ضربة مقابل ضربة ام ان الصراع سيمتد والعمليات الانتقامية ستتوالى؟ وهل القصف الاسرائيلي لمطار تيفور رسالة ام بدء مسار جديد بالاشتباك المباشر مع الايرانيين في سوريا؟... اسئلة سيجاوبنا عنها الوقت والاحداث.


حنا ايوب - الديار  

  • شارك الخبر