hit counter script

أخبار محليّة

بارود بلقاء حول مشاركة النسائية بالسياسة: دعمها الحقيقي يكون باعتماد كوتا الترشح

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٨ - 10:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم اصدقاء الوزير زياد بارود لقاء حواريا بعنوان "الطاقات النسائية :شراكة ومشاركة "حضرنه سيدات من مختلف المجالات السياسية ،الاقتصادية والاجتماعية .

الكوتا النسائية ، اللامركزية ،الترشح على لائحة "لبنان القوي" ، المال الانتخابي، المحاسبة والتشريع ، مواضيع ناقشها الوزير بارود مع الحضور ،مشددا على دور النائب التشريعي في مرحلة نحتاج فيها الى تحديث القوانين بالاضافة الى دوره في مراقبة الحكومة بشكل جدي .

ثم تطرق الى موضوع مشاركة المرأة في الحياة السياسية مؤكدا ان دعمها الحقيقي في هذا المجال يكون باعتماد وفرض كوتا الترشح بنسبة مرتفعة على مستوى التشريع وليس المقاعدالمحجوزة لان التجربة اثبتت ان لا امل من دون تحفيز .

وعن معضلة دواخين الذوق المزمنة ، اوضح بارود ان متابعة هذا الملف تأتي عبر اليات مساءلة الحكومة في حال لم تستجب وصولا الى الاعتراض السلمي ، وهو تصرف ديمقراطي ومشروع اذا استنفدت الطرق الاخرى الى تسكير الطرقات وهذا تصرف ديمقراطي ومشروع .

اما عن ابرز التزاماته امام ناخبيه قال " تعهدي هو بمثابة برنامج واقعي قابل للتنفيذ لا يتخطى قدراتي .. وانا التزم بما كتبته ومستعد للمحاسبة امام الجميع ".
و جوابا على سؤال اسباب استقالته من وزارة الداخلية التي جاءت بعد رفض الاجهزة تنفيذ قراره باخلاء مبنى الاتصالات،اساسها عدم رغبته في تولي منصب كشاهد زور مصرا على ان الاستقالة في حالات مشابهة هي موقف ،فيما البقاء في الموقع هو تمسك بالكرسي .

-اما عن الحجر الاساسي في برنامجه وهو اللامركزية اوضح بارود ان لا انماء فعلي من دون لامركزية ادارية شرط ان تترافق مع ارادات مالية.

-وعن سؤال مساحة الحرية المعطاة له في حال فوزه وانضمامه الى تكتل التغيير والاصلاح اجاب بارود :" ان التزامي السياسي هو التزام اخلاقي ولكن كل نائب سيد نفسه وله رأيه واداءه .
وكوني جزء من كتلة فهذا يعطيني دعم وفعالية اكبر في مقاربة الملفات دون ان يلغيني.

و عن ترشحه على لائحة مدعومة من التيار الوطني الحر ، عاد وكرر بارود انه اتى نتيجة قانون يتطلب لوائح للترشح ومن غير الملائم ان يخجل احد من تحالفته ، ثم ان قراره مبني على اقتناعه بوجوب دعم رئاسة الجمهورية الموقع الجامع لكل اللبنانيين ولكل الانتماءات الحزبية .

ثم علق بارود عن الرشوة الانتخابية قائلا "النيابة لا تشترى وشراء الاصوات اهانة لكرامة الناس والقرار في النهاية يعود اليهم وانا ساحترم خيارهم الحر"

وختم بارود "اشخاص كثر اقترحوا علي الترشح في بيروت الاولى ، حيث الحاصل الانتخابي بحدود ٧٠٠٠ صوتا فيما الحاصل في كسروان يصل الى ١٤٠٠٠ الف صوت لكني فضلت كسروان لاني ابن هذه المنطقة وصحيح ان المعركة هنا اصعب ولكنها احلى بين اهلي". 

  • شارك الخبر