hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

وكالة الطاقة الدولية: أوبك "أتمت مهمتها"

الأحد ١٥ نيسان ٢٠١٨ - 07:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعتبرت وكالة الطاقة الدولية أن "أوبك" وحلفاءها أتمت على ما يبدو مهمتها في خفض مخزون النفط إلى المستوى المستهدف، ما ينذر بأن تواجه الأسواق شحا في المعروض إذا ظل الإنتاج مقيدا.

وأضافت الوكالة اليوم الجمعة، أن مخزونات النفط في الدول المستهلكة قد تنخفض في مايو القادم إلى متوسط خمس سنوات، وهو مقياس تستخدمه "أوبك" معيارا لنجاح تخفيضات الإنتاج.

وقالت الوكالة، التي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية، في تقريرها الشهري: "لا يمكننا أن نعلن باسم دول اتفاق فيينا أن المهمة قد تمت بالكامل، ولكن إذا كانت توقعاتنا دقيقة، سيبدو من المؤكد أن الأمر كذلك إلى حد كبير".

من جهتها قالت منظمة "أوبك" في تقريرها لشهر مارس إن مخزونات النفط في الدول المستهلكة بلغت 43 مليون برميل فقط فوق متوسط آخر خمس سنوات، فيما قدرت وكالة الطاقة الدولية المخزونات في فبراير عند 30 مليون برميل فقط.

وترى وكالة الطاقة إنه على الرغم من أن الإنتاج من خارج "أوبك" من المنتظر أن يرتفع 1.8 مليون برميل يوميا هذا العام، إلا أنه ليس كافيا لتلبية الطلب العالمي.

ويسري اتفاق تقييد الإنتاج حتى نهاية العام الجاري، وستجتمع أوبك في يونيو لتتخذ القرار المناسب لخطوتها التالية، فيما أكدت السعودية، أكبر منتج في "أوبك"، إنها تنوي تمديد الاتفاق حتى 2019.

  • شارك الخبر