hit counter script

خاص - ليبانون فايلز

"شباب توك" في مناظرة: الانتخابات النيابية اللبنانية في عيون المرشحين الشباب

الثلاثاء ١٥ نيسان ٢٠١٨ - 15:37

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

سأله: "وين مرشح؟" اجابه: "في عاليه"، فعاد ليسأله: "وليش مش بالمتن؟"، فقال منتقدا النظام الطائفي: "شكلها طائفتي مش خرج تمثل المتن"... فأجابه: "العوز بالله، طايفتك على راسنا".

هكذا كانت الكواليس قبل انطلاق الحلقة. "تحمية" للمناظرة.
لسان حال المستقلين: "شفنا شو عملتوا بالبلد انتو وبالسلطة"... ولسان حال الاحزاب: "افكاركن بالهواء.. ما عندكن برامج واضحة".
انها حلقة "شباب توك"، البرنامج الذي اعتاد العالم العربي عليه، محيطا بمختلف قضايا الشباب العربي. وقد حطّ البرنامج المعروض على قناة "دويتشه فيله" الالمانية، رحاله في لبنان، قبيل عشرات الايام على الانتخابات النيابية المقرر حصولها في 6 أيار المقبل.
واذ تجري الانتخابات النيابية هذه السنة بعد غياب 9 سنوات، وعمليا 3 تمديدات للمجلس النيابي مع التمديد الاخير الذي فرضه اقرار قانون جديد للانتخابات على اساس نسبي، فإن للانتخابات هذا العام أهمية كبرى بالنسبة للبنانيين التوّاقين الى ممارسة حقّهم الديمقراطي.

وفي حين تلقي الحماوة الانتخابية بظلّها على المشهد السياسي العام، والمشهد الاعلامي في البلاد، اختار مقدم البرنامج الشبابي "شباب توك" جعفر عبد الكريم، القاء الضوء على وجهات النظر المختلفة، والبرامج الانتخابية المختلفة، من خلال مناظرة سياسية بين 6 مرشحين كلّ من خلفية معينة وحزب معيّن.

واستضاف عبد الكريم في الحلقة كلا من المرشحة المستقلة جومانا حداد عن مقعد الاقليات في دائرة بيروت الثانية، ادي معلوف مرشح التيار الوطني الحر عن مقعد الروم الكاثوليك في دائرة المتن الشمالي، شادي نشابة مرشح تيار المستقبل عن المقعد السني في دائرة الشمال الثانية، مارك ضو المرشح المستقل عن المقعد الدرزي في دائرة جبل لبنان الرابعة، نعمت بدر الدين المرشحة عن المقعد الشيعي في دائرة الجنوب الثالثة، حاتم حلاوي المرشح المستقل عن المقعد الشيعي في دائرة الجنوب الاولى.

اعطي المرشحون الشباب وقتا محددا بدقيقة او نصف دقيقة للاجابة عن اسئلة موحدة في مواضيع عدّة تهمّ الناخب اللبناني على الساحة المحلية، كما سؤل المرشحون اسئلة وجب الاجابة عنها بالنفي او الايجاب حصرا.
أمّا الاسئلة المطروحة فقد شملت مواضيع عدة، منها النظام الطائفي في لبنان، نظام التعليم، القوانين المتعلقة بالحقوق والمرأة، موضوع اللجوء السوري وغيرها. وقد دار نقاش شيّق بين المرشحين حولها.

جعفر عبد الكريم، مقدم البرنامج، اعتبر في حديث لموقع "ليبانون فايلز"، انه "من الجميل جدا ان يتواجه شبان من الجيل الجديد، من مختلف الطوائف والتيارات والمناطق، ويتناقشوا سويا"، مضيفا: "في كثير من الاحيان، يتحدثون عن بعضهم وليس مع بعضهم".
واعتبر انه من "المهم جدا ان يتمكن الشباب الذين يتوجه لهم البرنامج، من الاطلاع على افكار هؤلاء الشبان ويعرف كيف ينتخب".
وشدد على ضرورة اعطاء المساحة للشبان لإبراز وجهة نظرهم، لا سيما وان "برنامج "شباب توك" هو صوت الشباب".

إن تجربة المناظرة في "شباب توك"، تجربة لافتة ومطلوب تعميمها. أمّا ما قدمته من جديد فتشاهدونه عند عرض الحلقة، لا سيما وأنها مناظرة تقام للمرة الاولى بين مرشحي الجيل الجديد للانتخابات اللبنانية.
 

  • شارك الخبر