hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

الحريري يصعّد انتخابياً بوجه حزب الله

الأحد ١٥ آذار ٢٠١٨ - 06:13

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

لا تسجيل لوائح انتخابية أمس السبت ولا اليوم الأحد كوننا أمام عطلة رسمية، ما يعني أن غدا الاثنين سيكون آخر الايام في المهلة التسجيلية، وسيكون يوما طويلا، يبدأ في الثامنة صباحا ولا ينتهي قبل منتصف الليل.

وبعد غد الثلاثاء يبدأ السباق الفعلي باتجاه صناديق الاقتراع، اللوائح انتظمت، والاتجاهات السياسية تبلورت، ضمن اللوائح أو عبرها، وانصرف المرشحون الى تزييت ماكيناتهم الانتخابية، فيما عاد من لم يحصل على مقعد في لائحة، الى بيته، محتضنا خيبته، آملا في فرصة جديدة.

على أن أكثر الدوائر حماوة انتخابية، دائرة بعلبك - الهرمل، التي يخوضها حزب الله بقيادة أمينه العام السيد حسن نصرالله شخصيا، بوجه الأحزاب والعائلات والعشائر التي أتعبها الولاء المطلق للحزب الذي يعتبر هذه المنطقة من لبنان «خزان» مقاومته وحسب، ثم بيروت، بدائرتيها الأولى والثانية، الأولى حيث يواجه التيار الوطني الحر التحدي من قبل القوات اللبنانية والأطراف المسيحية الأخرى، والثانية حيث يضغط رئيس الحكومة سعد الحريري بكل ثقله ليؤكد ثبات لون هذه الدائرة الأزرق، مستنهضا ذاكرة أهلها حيال ممارسات حزب الله، شريكه في الحكومة، وقال: المواجهة بين تيار المستقبل وحزب الله. بين اللائحة الزرقاء واللائحة الصفراء، حول قرار بيروت، إن 7 مايو 2018 رد على 7 مايو 2008، (يوم اجتاح حزب الله بيروت).

وواضح أن هذا يدخل في سياق شد العصب الانتخابي، وكان الرئيس الحريري أعلن لائحة المستقبل في دائرة بيروت الثانية، من «بيت الوسط»، عصر الجمعة، وهي برئاسته وعضوية كل من: تمام سلام ونهاد المشنوق، نزيه نجم، علي الشاعر، رولا طبش، ربيع حسونة، زاهر عيدو، باسم الشاب، غازي يوسف وفيصل الصايغ.

وعصر أمس السبت أعلن لائحة المستقبل من عكار واليوم يعلن لائحته من طرابلس حيث يخوض صراعا انتخابيا مريرا مع قطبي المدينة الرئيس نجيب ميقاتي والوزير السابق أشرف ريفي، وفي معلومات «الأنباء» ان الحريري سيزور بلدة برجا في اقليم الخروب لاسترضاء ناخبيها بعدما لم يأخذ أحدا منهم على لائحة «مصالحة الجبل»، التي أذاعها تيمور جنبلاط من قصر الأمير أمين في بيت الدين ظهر أمس السبت، وتتألف من تيمور جنبلاط، مروان حمادة (درزيان) جورج عدوان (قوات)، ناجي البستاني (مستقل)، غطاس خوري (مستقبل) موارنة، نعمة طعمة (كاثوليك)، محمد الحجار وبلال عبدالله (سنيان)، عن قضاء الشوف وعن عاليه: أكرم شهيب (درزي اشتراكي) أنيس نصار (أرثوذكس قوات)، وهنري حلو وراجي السعد (مارونيان) مع إبقاء الموقع الدرزي الثاني شاغرا لمصلحة الوزير طلال أرسلان.

وأعلنت أمس أيضا لائحة بيروت الاولى المدعومة من «القوات» والكتائب، وتضم: ميشال قزي، نديم الجميل، عماد واكيم، ورياض العاقل فضلا عن 4 مرشحين للمقاعد الأرمينية.

اللائحة الرئيسية في دائرة جزين ـ صيدا، تبقى لائحة المستقبل مع مستقلين، وتضم النائب بهية الحريري وحسن شمس الدين من صيدا، وأمين ادمون رزق وروبير خوري، اما قائد الدرك السابق صلاح جبران، فقد انسحب من هذه اللائحة بتمنيات من التيار الحر.

وهناك لائحة تحالف التيار الحر والجماعة الإسلامية ود.عبدالرحمن نزيه البزري (صيدا وجزين معا) وتضم البزري، بسام حمود، عن صيدا، والنائبين: زياد اسود وأمل ابوزيد، اضافة الى سليم خوري عن جزين.

الوزير السابق وئام وهاب الذي كان يطمح للتحالف مع التيار الوطني الحر، في دائرة الشوف وعاليه عاب على رئيس التيار وزير الخارجية جبران باسيل التحالف مع «الجماعة الإسلامية» في صيدا، وغير صيدا، بزعم ان الجماعة «إخوان مسلمون»، ما يسيء الى علاقات لبنان مع بعض الدول العربية!

اللائحة الثانية في هذه الدائرة، تضم أسامة سعد وعبدالقادر البساط، عن صيدا وإبراهيم عازار وجوزف اسكاف عن جزين، وقد ترك المقعد الماروني الثاني شاغرا، وتحظى هذه اللائحة بدعم حزب الله وحركة أمل.

وفي دائرة كسروان ـ جبيل تشكلت لائحة «عنا القرار» واجتمعت في منزل الوزير السابق فريد هيكل الخازن، وهي تضم الى الخازن: د.شاكر سلامة، والنائبين جيلبرت زوين «البيكة» ود.يوسف خليل والإعلامية بولاند خوري، والنائب السابق فارس سعيد، وجان حواط ومصطفى الحسيني عن قضاء جبيل.

«المتن قلب لبنان» عنوان لائحة القوات اللبنانية في المتن الشمالي والتي قال رئيس القوات د.سمير جعجع، انها تعني العمل على ان تكون منطقة المتن قلب لبنان! وكلنا سوى علينا ان نغيّر الطبقة السياسية، وعلينا اقران القول بالفعل، تريدون دولة من دون فساد، انتخبوا هذه اللائحة».

دائرة بعلبك ـ الهرمل استعادت استقرارها بعد الإفراج عن رجل الدين الشيعي المعمم الشيخ عباس الجوهري، المرشح ضمن اللائحة المعارضة للائحة ثنائي أمل ـ حزب الله في هذه الدائرة.

وكان الجوهري أوقف يوم الخميس الماضي لورود رقم هاتفه على هاتف احد تجار المخدرات، بموجب مذكرة توقيف غيابية صادرة عن قاضي تحقيق جبل لبنان في 12 فبراير الماضي.

وأمام ردود الفعل الشاجبة، عاد قاضي التحقيق وأخلى سبيل الشيخ الجوهري مساء يوم الجمعة لقاء كفالة.

من جهته، رئيس المردة سليمان فرنجية أعلن تحالفه مع بطرس حرب في البترون، ومع الحزب القومي السوري في الكورة.

(الأنباء الكويتية)

  • شارك الخبر