hit counter script

متفرقات

غيرة الزوج من زوجته الناجحة!

السبت ١٥ آذار ٢٠١٨ - 08:31

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تؤكّد دراسة اجتماعية حديثة أعدّها المركز القومي للبحوث الاجتماعية في القاهرة، أنّ نسبة الإصابة بالاكتئاب ترتفع لدى الرجال الذين لا يَشعرون بذواتهم إزاء تفوّقِ الزوجة ونجاحها.

وتشير الدراسة إلى أنّ هؤلاء الرجال قد يحاولون تقييدَ حرّية زوجتهم أو تركَها والارتباطَ بأخرى أقلِّ منها شأناً في نواحي مختلفة، ليَشعروا معها بتفوّقِهم.

هذه الدراسة ليست الوحيدة التي تتطرّقُ إلى هذه المشكلة، بل إنّ دراسة أميركية سابقة كانت قد كشَفت أيضاً أنّ العديد من الرجال يغارون من نجاح زوجاتهم أو صديقاتهم، خصوصاً عندما يكون هذا النجاح في المجال الذي فشلوا فيه.

وشدَّدت الدراسة الأميركية على أنّ الرجال يشعرون بفقدان الثقة في الذات عندما تتفوّق شريكاتُهم في المجالات الاجتماعية أو الفكرية، بينما لا يَحدث هذا لدى النساء. فعلى النقيض من الرجال تشعر النساء بارتياح أكبر في علاقاتهنّ حين يفكّرن في تألّقِ أزواجهنّ.

عزَت الدراسة سببَ غيرةِ الزوج من زوجته الناجحة، إلى شعوره بأنّ منافَستها تنزَع منه التفرّد بأن يكون المَثل الأعلى في المنزل، خصوصاً في نظر الأبناء.

في المقابل، تُظهر دراسة حديثة أنّ تنمية الزوج والزوجة لعلاقات ودٍّ ودعمٍ معنوي وشخصي بينهما، تَخلق بيئةً إيجابية تُحفّزهما على تحقيق نجاح في الحياة الزوجية. الزوج الداعم يشجّع زوجته، والزوجة الداعمة تشجّع زوجها على اقتناص فرصِ الحياة.

"الجمهورية"

  • شارك الخبر