hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

بالفيديو: نقل نحو 1500 مسلح و6000 من أفراد عوائلهم من حرستا إلى إدلب

الخميس ١٥ آذار ٢٠١٨ - 12:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

انطلقت في مدينة حرستا شرقي العاصمة السورية دمشق، عملية إخراج نحو 1500 مسلح وستة آلاف من أفراد عوائلهم غير الراغبين في تسوية أوضاعهم، إلى محافظة إدلب شمال سوري.

وأشارت خلية "الإعلام الحربي المركزي" إلى أن ثلاث حافلات تقل عددا من المسلحين وعوائلهم قد غادرت حرستا، ليتم تجميع كل حافلات الدفعة الأولى في منطقة قرب ممر الخروج، وعند اكتمال عددها سوف تنطلق باتجاه محافظة إدلب دفعة واحدة.

وسبق أن ذكر "الإعلام الحربي" أن عملية نقل المسلحين ستجري برعاية من الهلال الأحمر السوري، حسب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الجهات المعنية والمسلحين في المنطقة.

وأكدت وكالة "سانا" السورية الرسمية أن قافلة من سيارات الهلال الأحمر العربي السوري والحافلات دخلت دوار الثانوية في حرستا، تمهيدا لإخراج المسلحين وعوائلهم من المدينة، مضيفة أن خروج المسلحين سيجري على دفعتين.

وأوضحت مراسلة RT أن دفعة واحدة من المسلحين ستغادر حرستا اليوم، مؤكدة وصول 50 حافلة إلى المدينة، ودخلت ست منها دوار الثانوية، تمهيدا لبدء عملية إخراج المسلحين، مع نشر مقطع فيديو يظهر تلك الحافلات.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر في المعارضة السورية تأكيدها أن الاتفاق أبرم بين مسلحين من جماعة "أحرار الشام" التي تسيطر على حرستا والقوات الحكومية، بوساطة روسية، على خروج مجموعة من المسلحين إلى إدلب وإلقاء أسلحتهم الثقيلة، مقابل الحصول على ممر آمن إلى مناطق الخاضعة لسيطرة المسلحين، وذلك مع العفو عن الذين يرغبون في البقاء وتسوية أوضاعهم.

وقال مسؤول مطلع على المحادثات التي جرت لعدة أيام للوكالة، إنه "تم الانتهاء من الاتفاق وقد يدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد إعلان وقف إطلاق النار".

هذا وأفادت "سانا" بأن عملية تبادل الأسرى نظمت بين الجيش السوري والمسلحين في حرستا، حيث تم تحرير 13 عسكريا محتجزا كانوا موجودين داخل المدينة، مقابل تسليم 5 مسلحين معتقلين سابقا.

ونشرت مراسلتنا مقطع فيديو يظهر سيارات الإسعاف التي تقل العسكريين المحررين الـ13.

لمشاهدة الفيديو: http://bit.ly/2GQEE3b http://bit.ly/2GQEE3b

  • شارك الخبر