hit counter script

خاص

تعادل القومي والتيار في لائحة المتن

الأربعاء ١٥ آذار ٢٠١٨ - 09:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

جاء الإعلان عن أولى لوائح التيار الوطني الحر من دائرة المتن بعد طول إنتظار مشوب والمفاجئات وكان أول ضحاياها النائب نبيل نقولا الذي أعلن عزوفه عن الترشّح بعد سلسلة تغريدات لم تنفع في تغيير ما كُتِب.

اللافت في هذه اللائحة ظهور اللون القومي واضحاً فيها، بمعدّل مرشّحين ونصف لكل من التيار والقومي، بحساب غسان الأشقر وكورين الأشقر على الحزب القومي بالإضافة الى الصبغة القومية للمرشّح الياس بو صعب وإضافة نصفه الآخر إلى مرشحي التيار إبراهيم كنعان وإدي معلوف، يضاف إليهم مرشحان مستقلان هما النائب الحالي غسان مخيبر وسركيس سركيس الذي انتقل من جبهة إلى أخرى حتى حطّ ترحاله في صفوف خصوم الأمس.

مصادر مطلعة عزت هذا اللون القومي على لائحة التيار الوطني الحر كمحاولة إرضاء للقوميين في المتن لإقصائهم في دوائر أخرى خاصة وأن وجود مرشحين قوميين سيؤدي الى تشتت أصوات القوميين بين آل الأشقر سيما وأن جزءاً من الأصوات سيكون من حصة الوزير بو صعب لحسابات عائلية ومناطقية.

هذا الأسلوب المعتمد في تشكيل لوائح التيار الوطني الحر سيساهم في عدم ارضاء القاعدة العونية بجعل اللائحة عونية صرف، فهل سيقبل عونيو المتن بلائحة نصفها للقومي السوري، وثمة اسئلة طرحت هل عدم القبول بميشال المرّ يقابله هذا القبول الكبير للقوميين، هل قبول القوميين على اللائحة يوازي رفض ميشال المرّ، وهل سيؤدي هذا الشكل للائحة مقدمة لعزوف العونيين عن الاقتراع وعدم المشاركة الكبيرة في الاقتراع. أسئلة برسم الايام المقبلة والعملية الانتخابية ستكون خير مجيب.
 

  • شارك الخبر