hit counter script
شريط الأحداث

مقالات مختارة - علي ضاحي

حزب الله مجدداً على خط حلّ الخلافات الانتخابية بين حلفائه

الأربعاء ١٥ آذار ٢٠١٨ - 06:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

الديار


يؤكد قيادي كبير في 8 آذار، وعلى صلة يومية بما يجري من تشاور انتخابي، ان فريق 8 آذار والثنائي الشيعي وخصوصاً حزب الله يعيش «صعوبات» انتخابية وايام «عصيبة» في اكثر من منطقة وداخل الفريق وبين جزء من هذا الفريق والتيار الوطني الحر. ويشير القيادي الى ان سبب هذه الصعوبات هو «إنتفاخ» مطالب بعض الفرقاء من حلفائنا وخصوصاً التيار الوطني الحر الذي يريد حيث يتواجد له تمثيل شعبي وسياسي ان يحصل على اكثر من حجمه، اي حيث يوجد له حاصل انتخابي وكسور يريد ان يحول الكسور الى حاصل، وهذا ما يلغي حظوظ وحقوق باقي افرقاء 8 آذار ويقضي على تنوع التمثيل.
ويؤكد القيادي ان امامنا 48 ساعة قبل حسم الامور نهائياً وان قيادة حزب الله انتدبت مسؤولين كبيرين في الملف السياسي والعلاقة مع الاحزاب الحليفة للتشاور فيما بينها ولخوض نقاشات لـ«عقلنة» بعض المطالب وتدوير زوايا الخلافات بين الحلفاء والوصول الى نتائج والانتهاء من تشكيل اللوائح المتحالفة قبل يوم او يومين من انتهاء المهل.
ويشير القيادي الى ان اجتماعاً ضم منذ يومين رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان ورئيس حزب التيار الوطني الحر ووزير الخارجية جبران باسيل وحضر معهما الاجتماع مدير الداخلية في الديموقراطي لواء جابر ومسؤول الملف الانتخابي في التيار الوطني نسيب حاتم وفي حضور مسؤول كبير من حزب الله وكان الجو ممتازاً وفق القيادي وتركز النقاش على حل عقدة المقعد الارثوذوكسي في عاليه الذي يرشح عنه ارسلان النائب السابق مروان ابو فاضل اما التيار فيرشح له ايلي حنا.
اما عقدة المقعد الدرزي الثاني فيتمسك ارسلان بعدم ترشيح اي درزي ثان في عاليه كرد «تحية» الى النائب وليد جنبلاط الذي ترك المقعد الدرزي الثاني فارغاً على لائحته افساحاً في المجال امام ارسلان ليشغله كما حصل في انتخابات العام 2009. في المقابل يرفض الحزب السوري القومي الاجتماعي التخلي عن ترشيح القيادي فيه حسام العسراوي واذا اصر ارسلان على ذلك فإن القومي يتجه الى تحالف مع التيار الوطني فقط.
ويشير القيادي الى ان رغم «إيجابية» اللقاء، الا ان كل طرف سيدرس خياراته الاخيرة ويبلغ اجوبته النهائية خلال 48 ساعة وان حزب الله لا يريد ان «يفرط» تحالف ارسلان - التيار - القومي في دائرة عاليه والشوف، وما يمكن تحقيقه من مقاعد من خلال هذا التحالف الثلاثي وفي حال فشل التحالف يمكن ان يكون خيار القومي التيار امراً وارداً.
اما في بيروت الثانية، فيبدو وفق القيادي ان عقدة المرشح الانجيلي او مقعد الاقليات لا يزال حاضراً اذ فشلت اجتماعات رئيس المكتب السياسي للحزب القومي الدكتور كمال النابلسي ومسؤول الملف الانتخابي في التيار نسيب حاتم في حل عقدة ترشيح القومي فارس سعد واستبداله بمرشح التيار القس ادكار طرابلسي وآخر الاجتماعات امس. ويكشف القيادي ان حزب الله سيكون حاضراً في اجتماع اخير بين النابلسي وحاتم او النابلسي وباسيل خلال 24 ساعة لحل المعضلة وفي حال اصرار التيار على طرابلسي فإن القوميين سيكون لهم موقف من هذا الامر.
اما في بعبدا فالامور وفق القيادي جيدة بعدما ايقن التيار الوطني الحر صعوبة موقفه وعدم ضمان حظوظ المقاعد المارونية الثلاثة فسيخوض الانتخابات بالنائب آلان عون وواحد من احد الاسمين الآخرين إما النائب حكمت ديب او زميله ناجي غاريوس ويتردد ان الثنائي الشيعي وحليفهم القومي يطرحون جو حبيقة ليكون الماروني الثالث وليجرب حظوظه! في حين سيكون لامل وحزب الله كل من النائب علي عمار والدكتور فادي علامة كمرشحين شيعيين.
اما في دائرة البقاع الغربي وراشيا فلا تزال الامور عالقة بين اصرار التيار الوطني الحر على مقعدين ماروني وارثوذوكسي ورفض الثنائي الشيعي و8 آذار وخصوصاً الرئيس نبيه بري اعطاء التيار اكثر من مقعد واحد وهو المقعد الماروني وهو جاهز اما اذا اراد التيار عكس ذلك فلدينا اسم جاهز لهذا المقعد ايضاً. ويقر القيادي ان الامور في البقاع الغربي وراشيا ليست سهلة وهي صعبة مع تصلب الرئيس بري من جهة مع التيار وعدم اقتناع التيار بمقعد واحد ويشير القيادي الى ان الامور ستحسم نهائياً خلال ساعات في ظل تكثيف حزب الله العمل على هذا الامر ايضاً.
اما في زحلة لا تزال الامور غير واضحة وينتظر اعلان اللائحة التحالفية بين 8 آذار وحزب الله وامل والنائب نقولا فتوش بعض اللمسات وحسم الاسمين الماروني والارثوذوكسي نهائياً.
اما في عكار، فالامور عالقة بين التيار الوطني الحر والمردة والقومي، اذ يريد التيار الوطني الحر ترشيح ماروني وارثوذوكسي ما يعني ان ترشيح كل من كريم الراسي عن المردة واميل عبود عن القومي سيكون في خطر مع إصرار التيار على المقعد الارثوذوكسي بعد نيله المقعد الماروني على لائحة تحالف 8 آذار والقومي والعلويين والمردة. وينتظر ان تحسم نتيجة الاجتماع المركزي بين التيار والقومي وحزب الله وممثل للمردة هذا الامر الذي يربك اعلان اللائحة المنافسة للائحة القوات المستقبل ومع اصرار التيار الوطني الحر على نيل مقعدين عن حاصل ونصف يتوقع ان يكون هناك لائحة منفصلة للتيار عن 8 آذار حسب القيادي والامر خاضع لنتيجة اللقاء الاخير خلال 24 ساعة ايضاً.
اما في طرابلس المنية والضنية فلا مشكلة بين الوزير السابق فيصل كرامي والنائب السابق جهاد الصمد اما المشكلة فهي في تبني 8 آذار وحزب الله لترشيح كمال الخير السني الثالث والذي يمكن ان يؤيد تبنيه على خسارة الصمد او كرامي وعلى الارجح كرامي كما يؤكد القيادي لذلك يصر كرامي على عدم ضم الخير الى اللائحة وتجري مشاورات لحل هذا الامر ايضاً.  

  • شارك الخبر