hit counter script

الحدث - عادل نخلة

تفاصيل الحلف "الثلاثي" في الشوف...

الأربعاء ١٥ آذار ٢٠١٨ - 06:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تتجه الأنظار الى دائرة الشوف وعاليه بعد إبرام تحالف ثلاثي يضمّ كل من "القوات اللبنانية" وتيار "المستقبل" والحزب "التقدمي الإشتراكي."
وضع رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط كل ثقله في مراحل سابقة من أجل الوصول الى لائحة إئتلافية واسعة تضم إضافةً الى "المستقبل" و"القوات"، كل من "التيار الوطني الحر" والكتائب والوزير طلال ارسلان، لكن محاولاته إصطدمت بحائط المطالب الكبرى لبعض الأحزاب والتيارات، ما أدى الى فشل مساعيه وإتجاه الجبل الى مواجهة بين لوائح عدّة.
وبعد تذليل عقدة التحالف مع "القوات اللبنانية"، إتفق جنبلاط مع الرئيس سعد الحريري على خوض الإنتخابات سوياً، وباتت اللائحة شبه النهائية للتحالف الثلاثي تضم في الشوف حتى الآن كل من المرشّح تيمور جنبلاط والوزير مروان حمادة عن الدروز، النائب محمد الحجار ومرشح "الإشتراكي" بلال عبدالله عن السنة، النائب جورج عدوان والوزير غطاس خوري والوزير السابق ناجي البستاني عن المقاعد المارونية، والنائب نعمة طعمة عن مقعد الروم الكاثوليك. وتضمّ اللائحة في عاليه كل من النائب اكرم شهيب عن الدروز وسيترك جنبلاط المقعد الدرزي الثاني شاغراً، النائب هنري حلو عن الموارنة والذي سيجيّر له الحزب "الإشتراكي" كمية من الأصوات، ومرشح "القوات" انيس نصار عن مقعد الروم الأرثوذكس.
وفي المقلب الثاني، يستعد "التيار الوطني الحر" لتأليف لائحته، في حين أن المفاوضات مع إرسلان ما تزال متعثرة ولم يصل الفريقين الى اتفاق نهائي، وربما تشهد الساعات المقبلة ولادة أكثر من لائحة.
لكن اللافت في لائحة التحالف الثلاثي وجود مرشحين من بلدة شحيم في اقليم الخروب، وهما الحجار وعبدالله. ويسبب التوسّع الديموغرافي السنيّ في إقليم الخروب خوفاً داخلياً لدى جنبلاط، إذ يبلغ عدد الناخبين السنة نحو 60 ألف ناخب، فيما يبلغ عدد الناخبين الدروز نحو 65 ألف ناخب، ويصل عدد الناخبين المسيحيين الى نحو 75 ألف ناخب.
وقد سمع كلام في الساعات الأخيرة عن إمكان سحب تيار "المستقبل" للنائب محمد الحجار إبن بلدة شحيم، وإستبداله بالمرشّح المحامي نبيل المعاد والمقرّب جدا من نادر الحريري وإبن بلدة برجا الناقمة على تغييبها عن المجلس، خصوصاً انها إحدى أكبر البلدات السنية في الإقليم.
ويأمل كثيرون في هذه البلدة التي يؤيد أغلبية أهلها الحريري أن يُعاد النظر في الترشيحات، ويقدم تيار "المستقبل" على ترشيح أحد أبنائها على لائحته، لكي لا يفوز مرشح من "8 اذار" أو "الجماعة الاسلامية". علماً ان مواطنين من برجا يؤكدون انهم مع تيار المستقبل وفي صفه مهما كان موقفه ومهما كان مرشحه.
ويؤكد مصدر في تيار "المستقبل" لموقع "ليبانون فايلز" أن ترشيح الحجار بات نهائياً وقد أعلنه الحريري في إحتفال "البيال" ولا تراجع عنه".
واوضح المصدر أن أهالي الاقليم يصوتون سياسياً وليس مناطقياً أو عائلياً، ولا مشكلة لتيار "المستقبل" في اي مرشح أو من اي بلدة انتمى، لذلك فان الماكينة الإنتخابية للتيار في برجا هي من اكبر الماكينات في الشوف".
ويحاول "المستقبل" توزيع فائض أصواته السنية على المرشح الثاني أي غطاس خوري، محاولاً إنحاحه، وهو يعمل على رفده ببعض أصوات الاقليم، خصوصاً أنه لم يرشح سنيا ثانيا الى جانب الحجار، بل سيحاول الفوز بمقعد سني وآخر ماروني.
وتبقى التطورات رهن الساعات الأخيرة خصوصاً أن كل الإحتمالات مفتوحة، من سحب مرشحين الى تركيب لوائح وبناء تحالفات جديدة.

  • شارك الخبر