hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

يوم علمي في طرابلس عن القيادة في التمريض

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٨ - 13:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت أكاديمية الرحمة التابعة لمجمع الرحمة الطبي في طرابلس، اليوم العلمي السابع بعنوان "القيادة في التمريض"، برعاية نقابة أطباء طرابلس - لبنان ونقابة الممرضات والممرضين في لبنان، ومشاركة مدراء مستشفيات ومدراء العناية التمريضية واختصاصيين في القطاع الصحي.

بعد النشيد الوطني، تحدث رئيس الأكاديمية مدير التمريض في المجمع سامر العلي وركز "على أهمية القيادة في التمريض، لما لها من أثر إيجابي على النتائج العلاجية للمرضى".

ثم عقدت حلقة بعنوان Leadership a skill for improving outcomes، قامت بتنسيقها ربى حمزة أستاذة محاضرة في كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية، تضمنت خمس محاضرات تمحورت حول أسس وأساليب وأشكال القيادة بشكل عام وفي القطاع التمريضي بشكل خاص، إضافة الى إبراز دور الممرض في حل الصراعات.

بعدها كانت كلمة للمدير العام للمجمع عزت آغا شدد فيها على أهمية هذه اللقاءات العلمية، تلاه نقيب أطباء طرابلس عمر عياش متوقفا عند "أهمية العلاقة بين الممرض والطبيب" ومشيدا "بالدور القيادي للمريض من اجل تحقيق العناية التمريضية الشاملة والآمنة".

كذلك تحدثت نقيبة الممرضات والممرضين نهاد ضومط وسلطت الضوء "على أهمية تطبيق مفاهيم القيادة بشكل عملي وليس فقط نظريا كما تدرس في المناهج، ومن أجل هذا الهدف دعت المسؤولين الى المشاركة في برنامج القيادة من أجل التغيير الذي تقيمه النقابة بالتعاون مع مجلس التمريض العالمي".

ثم افتتحت رئيسة كلية التمريض في الجامعة اللبنانية ماري تيريز صباغ الحلقة العلمية الثانية بعنوان "Strategies to assure good health outcomes" والتي تضمنت ثلاث محاضرات عن المناصحة في القيادة التحويلية، دور الممرض في مواجهة العنف في المستشفيات ودور الممرض القائدة في تحسين نتائج العناية الصحية للمريض.

واقيم لقاء بحث في موضوع حقوق الممرضات والممرضين والمستجدات في موضوع التحركات للمطالبة بتحصيل كافة حقوق الممرضين.

وفي الختام، صدرت توصيات دعت المستشفيات "الى دعم برامج التدريب المستمر من خلال إدراج برنامج خاص عن القيادة في القطاع الصحي لجميع العاملين في المستشفى، تنمية دور الممرض القائد الذي يؤدي الى بلوغ الأهداف الصحية المرجوة بشكل صحيح اضافة الى تحويل القيادة في المستشفيات".
 

  • شارك الخبر