hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

قطر تتوقع نمو الناتج المحلي 2.6 بالمئة خلال 2018

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٨ - 08:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

توقع وزير الاقتصاد القطري، أحمد بن جاسم آل ثاني، نمو الاقتصاد المحلي بنسبة 2.6 بالمئة خلال العام الجاري، مقارنة بنمو 2 بالمئة في 2017.

وقال جاسم آل ثاني، في كلمته أمام مجلس الشورى القطري، الاثنين، إنه إذا تمت زيادة الطاقة الإنتاجية من الغاز المسال، سينمو الناتج المحلي بنسبة 8.2 بالمئة في 2024.

ويبلغ إنتاج قطر حاليا من الغاز الطبيعي المسال 77 مليون طن سنويا، فيما أعلنت في تموز/ يوليو الماضي أنها تعتزم زيادة إنتاجها من هذا الوقود بنحو 30 بالمئة بحلول 2024.

وأضاف أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع إلى 220 مليار دولار بالعام الماضي، مقارنة بنحو 218 مليار دولار في العام 2016.

وذكر آل ثاني، في الكلمة التي نقلتها وكالة الأنباء القطرية، أن اقتصاد قطر أثبت قوته وصموده أمام تحديات الحصار الجائر، ونجح في استيعاب كافة الآثار السلبية.

الوزير القطري أوضح أن بلاده تغلبت على مختلف تحديات عمليات التوريد للسوق المحلية وحركة الموانئ والمطارات، عبر تدعيم خطوطها التجارية القائمة، واستحداث خطوط جديدة ومباشرة مع عدد من الشركاء التجاريين الاستراتيجيين في جميع أنحاء العالم.

وتابع: "القدرات اللوجستية الضخمة ساهمت في زيادة واردات قطر من المواد الغذائية والحيوانات الحية بنسبة 29.8 بالمئة في الربع الأخير من 2017 على أساس سنوي".

ومنذ 5 حزيران/ يونيو الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية؛ بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وإجراءات الدول الأربع تركت في البداية تأثيرات اقتصادية سلبية على الدوحة، لكن مؤشرات الاقتصاد القطري استعادت توازنها تدريجيا، وفق أرقام رسمية صدرت مؤخرا عن وزارة المالية والبنك المركزي والبورصة في قطر.

  • شارك الخبر