hit counter script

الحدث - غاصب المختار

لائحتا المستقبل - القوات في بعلبك - الهرمل وبعبدا شبه مكتملتين

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٨ - 06:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقترب "تيار المستقبل" و"القوات اللبنانية" من إنجاز لائحة مشتركة بينهما مع بعض المستقلين والمجتمع المدني في دائرة بعلبك - الهرمل، وهما بصدد وضع اللمسات الاخيرة على اسماء بعض المرشحين الشيعة فيما تم حسم اسماء شيعية اخرى، بحيث يفترض اعلان اللائحة خلال هذا الاسبوع، علما انه جرت محاولات لضم "التيار الوطني الحر" الى هذه اللائحة عبر مرشحَين كاثوليكي وشيعي، لكن فشلت هذه المحاولة الاسبوع الماضي، بسبب تعذر خوض "التيار الوطني الحر" معركة بوجه لائحة تحالف الثنائي الشيعي - مع الحزب القومي واللواء جميل السيد. وبعد الاتفاق على ترشيح النائب اميل رحمة عن المقعد الماروني بموافقة التيار الحر.
وذكرت مصادر متابعة للاتصالات بشأن تشكيل "لائحة المستقبل - القوات" انها باتت حتى الان تضم عن المستقبل: حسين صلح وبكر الحجيري (سنة) ومحمد الحاج سليمان (شيعي) وهؤلاء وقعوا عند الكاتب العدل وكالات ليصار الى ادراج اسمائهم في اللائحة ضمن المهلة القانونية، وهم التقوا قبل ايام كبار مسؤولي "تيار المستقبل" ومنهم امينه العام احمد الحريري، الذي يستعد للقيام بجولة في المنطقة ستشمل بشكل اساسي بلدة عرسال، حيث الثقل السني الشعبي والانتخابي، إذ يبلغ عدد سكان البلدة نحو ثلاثين الف شخص.
اما عن "القوات" فسيكون مرشحها على اللائحة انطوان حبشي عن المقعد الماروني، والحليف سليم كلاس عن المقعد الكاثوليكي.
ومن المرشحين الشيعية المستقلين، ترددت اسماء النائب السابق يحيى شمص، وغالب ياغي ومحمد حمية وخضر طليس وفؤاد المولى. لكن لم يتأكد اي منها بعد باستثناء المرشحين شمص وياغي. وتوقعت مصادر "القوات" ان تتم غربلة الاسماء نهائيا خلال ايام قليلة.
والامر ذاته انطبق على دائرة بعبدا، حيث باتت لائحة "القوات" والحزب الاشتراكي المدعومة من "المستقبل" شبه جاهزة، وباتت تضم: الوزير بيار بوعاصي (المقعد الماروني) عن "القوات"، وهادي ابو الحسن (درزي) عن الاشتراكي، وصلاح حنين وصلاح الحركة عن المقعدين الماروني الثاني والشيعي. والمرجح ان يبقى المقعدان الماروني الثالث والشيعي الثاني خاليان في اللائحة. لكن لاتصالات لا زالت قائمة وستتضح خلال اليومين المقبلين.
والجديد في ما خص لائحة بعبدا، ان الاتصالات الجارية تشمل حزب "الكتائب"، حيث لم تقطع مصادر الحزب ولا مصادر اللائحة الأمل بالتوصل الى "اتفاق الضرورة" لضم مرشح "الكتائب" رمزي أبو خالد الى اللائحة لاقفال المقاعد المارونية الثلاثة حيث لم تقفل الابواب بشكل نهائي بعد. مع العلم ان "الكتائب" اتفق مع الدكتور ايلي غاريوس مبدئياً على تشكيل لائحة بالاتفاق مع مرشحي المجتمع المدني.
 وقالت المصادر ان ما انطبق على دائرتي بيروت الاولى – الاشرفية وزحلة من اتفاق بين "القوات" و"الكتائب" على تشكيل لائحة مشتركة، لا شيء يمنع ان ينطبق على بعبدا.

  • شارك الخبر