hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

وفد تجاري قطري رفيع إلى الأردن

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٨ - 08:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

كشف رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي عن زيارة وفد تجاري قطري رفيع إلى المملكة في شهر أيار/ مايو المقبل.

وقال الكباريتي لموقع "مدار الساعة" الأردني، إن رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، سيرأس الوفد، الذي سيضم كبار المسؤولين عن التجارة في الدوحة.
الكباريتي رحب بالوفد القطري، وقال إنه سيتم خلال الزيارة إطلاع نظرائهم القطريين على الفرص الاستثمارية المتوافرة في الأردن.

وشدد العين الكباريتي على أن "الزيارة تأتي تأكيدا لعلاقات الأخوة والاحترام التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين".

وأعاد الكباريتي التأكيد أن الاستثمارات القطرية في عمان هي موضع ترحيب وعناية من قبل الحكومة.

وكان وفد تجاري أردني ضم العين نائل الكباريتي، ورئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد، ورجال أعمال اردنيين زار الدوحة الأسبوع الماضي.

وقال الكباريتي لـ"عربي21" إن "مباحثات جرت بين الجانبين تمخض عنها وضع استراتيجية وتوقيت زمني لتنفيذها، تتضمن مجموعة من المشاريع متوسطة ستقام في الأردن تتعلق بتكنولوجيا المعلومات ومشاريع صناعية ستستقطب أكبر عدد ممكن من العمالة الأردنية، إلى جانب مشروع كبير مشترك، وهو عبارة عن إقامة شركة مع أحد الجهات في قطر ستقوم بتحويل المخلفات البيئة إلى أسمدة، وسيعقد الجانبان اجتماعا مستقبليا في شهر أيار/ مايو للتوقيع وبدء العمل على هذه المشاريع".

ويقترب حجم التبادل التجاري بين قطر والأردن من الـ400 مليون دولار سنويا، بحسب أرقام غرفة تجارة الأردن. ويميل الميزان التجاري إلى صالح قطر التي تستورد منها المملكة مدخلات إنتاج معدنية وكيميائية في أصولها النفطية.

وتتعرض قطر لمقاطعة من السعودية ومصر والإمارات والبحرين منذ حزيران الماضي، فيما عانت الأردن من تبعات الأزمة الخليجية سلبا عليها بعد أن كانت الاسواق القطرية أحد الأبواب المهمة للتجارة الأردنية.

وأغلقت العربية السعودية حدودها مع قطر؛ وهو ما أدى إلى توقف التجارة الأردنية البرية إلى الدوحة.

  • شارك الخبر