hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

الكويت تنفذ 50 مشروعا نفطيا باستثمار 93.2 مليار دولار

الأحد ١٥ آذار ٢٠١٨ - 18:23

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ينفذ قطاع النفط الكويتي أكثر من 50 مشروعا بقيمة 28 مليار دينار تعادل 93.2 مليار دولار، وذلك في أكبر قفزة للمشاريع على الإطلاق في تاريخ الكويت.

ووفقا لإحصائية للمشاريع النفطية التي تنفذها الشركات النفطية المحلية، فإن شركة نفط الكويت تنفرد بتنفيذ أكبر المشاريع في القطاع ويأتي في مقدمة المشاريع مشروع النفط الثقيل في شمال الكويت والبالغة كلفته المالية 2.1 مليار دينار والذي يتوقع أن يدخل الخدمة في مراحله المختلفة بحلول أيلول/ سبتمبر 2022، ويأتي مشروع الغاز الجوراسي (المرحلة الثانية) في المرتبة الثانية بقيمة 1.4 مليار دينار.

وأعلنت شركة "نفط الكويت" قبل أيام أنها سترفع وتيرة الإنتاج تدريجيا في مشروع النفط الثقيل ليبلغ طاقته القصوى والمقدرة بـ60 ألف برميل يوميا، على أن يكون التشغيل الأولي للمشروع في آب/ أغسطس المقبل ويكون موعد التسليم الابتدائي بحلول أيار/ مايو 2019.

ووفقا لصحيفة "الأنباء" الكويتية، فإن شركة نفط الكويت ستنفق ما قيمته 12.1 مليار دينار لتنفيذ 19 مشروعا نفطيا ضخما، حيث سيتم تطوير حقل برقان الكبير بقيمة 755 مليون دينار وتطوير حقل الروضتين بقيمة 1.3 مليار دينار وحقل أم قدير بقيمة 732 مليون دينار، فيما تم رصد 475 مليون دينار لتنفيذ خط أنابيب الزور الذي يقع على مسؤولياته تغذية مصفاة الزور الجديدة بالنفط الخام.

ورصدت شركة نفط الكويت ما قيمته 709 ملايين دينار لتطوير مكمن واره في حقل برقان الكبير، ويعد هذا المشروع من أضخم المشاريع لتطوير حقل برقان لرفع إنتاج المكمن من 80 ألف برميل يوميا إلى نحو 300 إلى 350 ألف برميل يوميا من خلال ضخ نحو 700 ألف برميل مياه يوميا وهو عمل فني ضخم، سيتبعه تطوير المكامن الأخرى.

وتخطط الشركة لإنفاق 690 مليون دينار على استكشاف البحر والذي يتوقع أن يبدأ نهاية العام الحالي، علما بأن مناقصة الحفر البحري لا تزال مفتوحة حاليا لدى الشركة.

وتطرقت الإحصائية الى مشاريع شركة البترول الوطنية الكويتية والتي تبلغ قيمتها 11.6 مليار دينار لتنفيذ 9 مشاريع ضخمة يأتي في مقدمها مشروع الوقود البيئي بقيمة 4.6 مليار دينار والذي شارف على الانتهاء حيث وصلت نسب الإنجاز حاليا إلى 94%، ووفقا للإحصائية فإن تاريخ انتهاء المشروع سيكون في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

ورغم إسناد مصفاة الزور إلى شركة "كيبيك" فإن الاحصائية دمجت المشروع مع مشاريع البترول الوطنية، حيث تبلغ قيمة المشروع 4.8 مليار دينار ويتوقع أن تدخل الخدمة في كانون الأول/ ديسمبر 2019 لتكرير 615 ألف برميل يوميا.

وتم رصد 998 مليون دينار لمشروع الغاز المسال في منطقة الزور والذي يتوقع أن يدخل الخدمة في شباط/ فبراير 2021.

أما شركة البترول العالمية فلديها مشروع واحد وهو مصفاة فيتنام ويبلغ نصيب الشركة من تنفيذ المشروع ما قيمته 447 مليون دينار، ويتوقع بدء عمليات التشغيل في شهر أبريل المقبل.

ولدى الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية "كوفبيك" 6 مشاريع بقيمة 10.3 مليار دولار ما يعادل 3 مليارات دينار، أهمها مشروع ويتستون للغاز الطبيعي في أستراليا بقيمة 2.8 مليار دولار للمرحلة الاولى و2.9 مليار دولار للمرحلة الثانية.

ورصدت الشركة الكويتية لنفط الخليج تنفيذ 12 مشروعا بقيمة 1.4 مليار دينار أهمها تطوير حقل الخفجي المشترك بقيمة 597 مليون دينار، وما قيمته 340 مليون دينار لتطوير حقل الوفرة المشترك وتطوير النفط الثقيل.

  • شارك الخبر