hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

رندة بري رعت مسابقة الحساب الذهني: الحاجة ملحة لتعميم هذه المبادرات

الأحد ١٥ آذار ٢٠١٨ - 15:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت اكاديمية الحساب الذهني، المسابقة الوطنية، برعاية عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندة بري، في معهد الفينيق للشباب العربي في انصار النبطية، بعنوان "جنوبي وقبل التحدي"، بمشاركة 420 متسابقا من الاطفال، في حضور ممثل النائب هاني قبيسي الدكتور محمد قانصو، رئيس اتحاد بلديات الشقيف محمد جميل جابر، رئيس بلدية انصار علي فياض، المسؤول التربوي لحركة "أمل" في الجنوب محمد توبة، رئيس الاكاديمية هادي حمزة، المدير التنفيذي لملتقى "فينيق" حسن حمدان، مسؤول الشباب والرياضة في الحركة في الجنوب عمران حسن ومدراء مدارس وذوي المتسابقين.

وجالت السيدة بري في قاعات الامتحان، ووزعت الاوسمة على الاطفال المتسابقين، ثم اقيم احتفال قالت فيه: "اسمحوا لي بداية ومن على منبر معهد الفينيق للشباب العربي، أن أرحب بجميع المشاركين في المسابقة الوطنية للحساب الذهني، داعية إياهم الى مزيد من المشاركات والتحديات في مختلف المسابقات المحلية والدولية، فرحلة التفوق والإبداع والتميز لا تتوقف ولا تقتصر على مرحلة معينة من مراحل الحياة. يسعدني أيضا أن أتقدم بالشكر لمدير أكاديمية الحساب الذهني الدكتور هادي حمزة وللهيئة الإدارية والتعليمية في الأكاديمية على تشريفي برعاية هذه المسابقة الرائدة في تنمية وتحفيز مهارات الإطفال والأولاد، والدفع بهم نحو فضاء الإبداع والتميز، ليسيروا على درب من سبقوهم من علمائنا ومبدعينا أمثال العالمين حسن كامل الصباح ورمال حسن رمال وغيرهم".

أضافت: "لأنه لا توجد حدود لإمكانات العقل، يؤكد جميع العلماء أن الإنسان لا يستخدم سوى 4 % فقط من قدراته العقلية، ما سيؤدي مع الوقت إلى خمول باقي أجزاء الدماغ، إذ أن وظائفه لا تقتصر على صقل المعلومات في قسم دون آخر، إنما بحاجة لاستخدامه بشكل أوسع، وعليه يجب عليكم أيها الطلاب أن تأخذوا في الاعتبار أن عمليات وبرامج الحساب الذهني تعمل على تنمية الدماغ بشكل عام وخصوصا الشق الأيمن منه، فأكدت الدراسات أن هذه البرامج تهدف الى تنمية القدرات الذهنية والطاقة اللامحدودة الكامنة داخل أطفالنا وأولادنا، عبر استخدام الأرقام والحساب، والتي هي مسؤولة عن تنشيط العقل وتمرينه، وبالتالي تزيد من القدرة على الاستيعاب وسعة العقل، ما يؤدي إلى ما يسمى بالذكاء والتفوق الذهني والإبداع".

وتابعت: "الحاجة أصبحت ملحة لتعميم مثل هذه المسابقات والمبادرات على مختلف الأراضي، وأطالب وزارة التربية والتعليم العالي أيضا، بأخذ المبادرة والعمل جديا على إدخال برامج الحساب الذهني ضمن المناهج التربوية، وأن تحذو حذو العديد من الدول وخصوصا اليابان التي أدخلت برامج المعداد "Soroban" في المراحل الإبتدائية. كما أدعو جميع الأهل للاهتمام بتنمية مهارات أبنائهم في كل المراحل العمرية وخصوصا الصغيرة، وعدم التلكؤ في إرسالهم الى الأكاديميات التي تعنى بتطوير مهاراتهم وسعة إطلاعهم ومشاركة أقرانهم بالتميز، فالأطفال في المراحل العمرية الصغيرة قادرون على تعلم العديد من اللغات واكتساب الكثير من المؤهلات إذا تم استثمارهم الاستثمار الجيد".

وقالت: "هذه البرامج التي تستهدف المراحل العمرية المختلفة من عمر 4 سنوات وحتى 16 عاما، يجب أن تلائم البيئة التعليمية في الشرق الأوسط، وهذا ما عملت عليه مشكورة أكاديمية الحساب الذهني "GENIUS MAP"، وأنا أدعوها من هنا الى طرق أبواب المدارس والمؤسسات التي تعنى بالأطفال والأولاد الذين يعانون من الصعوبات التعليمية، ووضع آلية للتعاون مع هذه المؤسسات، لتدريب فريق من المتخصصين بهذه الحالات في بعض المدارس الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة. وتجدر الإشارة الى أن برامج الحساب الذهني، تعتبر الأداة الأولى التي ينصح بها أخصائيو الصعوبات التعلمية في تعليم أولاد ذوي الصعوبة التعلمية وخصوصا Dyscalculia"" أو ما يعرف بخلل الحساب، هو أحد أنواع العسر التعلمي، الذي يؤدي الى صعوبة في القدرة على اكتساب المهارات الحسابية، إذ يلاقي التلاميذ صعوبات في فهم مصطلحات أرقام أساسية، وقصور في الإدراك البديهي لعالم الأرقام، بالتالي صعوبة في حل المسائل والعمليات الحسابية".

وختمت: "لكم مني أيها الطلاب المبدعون، ومن الرئيس نبيه بري ألف تحية تقدير وحب، فهو الذي يشدد دائما على أهمية أن نطلق العنان لإبداعاتنا ومخيلتنا سواء داخل المدرسة أو خارجها ، فالمدرسة بنظر الرئيس بري مدعوة لتكون مجالات لتأهيل الفكر المعرفي لا التلقيني، وعليه أيها الأولاد الأعزاء، عليكم أن تكونوا مبادرين تواقين لمزيد من التفوق والإبداع، فاحسنوا استغلال طاقاتكم بما يساعد على تقدم محيطكم ومجتمعكم ، فأنكم ستدهشون العالم يوما ما".

وألقى المدير العالمي لبرنامج Genius MAP الدكتور هادي حمزة كلمة اشار فيها الى "أهمية هذه المسابقة في أرض الجنوب المقاوم، فتشكل وجها من وجوه المقاومة بالتعليم والتطور وخصوصا في بلدة أنصار التي شهدت تاريخا عظيما في مقاومة الاحتلال". وشكر للسيدة بري رعايتها ودعمها.

واختتم الاحتفال بإعلان أسماء التلامذة الرابحين الذين سيمثلون الجنوب في المسابقة الوطنية في بيروت، وتسلمت السيدة بري درعا من حمزة.

  • شارك الخبر