hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

احتفال تكريمي لامهات الجبل في بحمدون في حضور فاعليات

الأحد ١٥ آذار ٢٠١٨ - 14:17

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت حركة لبنان الشباب، لمناسبة يوم المرأة وعيد الام، احتفالا تكريميا للأمهات في منطقة الجبل، في قاعة فندق الصخرة في محطة بحمدون، وحضره ممثل وزير شؤون المرأة جان اوغاسبيان فيكي كاندرجيان، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ممثلا بالنقيب الدكتورة مهاب مشموشي، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلا بالنقيب أسيل حمزة، المدير العام لامن الدولة اللواء طوني صليبا ممثلا بالرائد مروان منصور، مدير المخابرات العميد الركن انطوان منصور ممثلا برئيس مكتب أمن عاليه العقيد يوسف نجم، المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار ممثلا بمرسال ابو رجيلي، رئيس الحركة وديع حنا، رئيسة مؤسسة شملان الخيرية هادية جابر، رؤساء بلديات، مسؤولو الجمعيات النسائية، فاعليات، حشد من الأمهات والمكرمين.

بداية النشيد الوطني عزفته موسيقى قوى الأمن الداخلي، ثم دقيقة صمت عن روح الروائية الأديبة اميلي نصرالله وتعريف من المربية لور الأعور التي شكرت السيدة الأولى على رسالتها التي عبرت فيها عن تقديرها لنشاطات الحركة ولدعم المرأة وتكريمها بدورها كأم، وهي اعتذرت عن الحضور لارتباطات سابقة.

بعد ذلك قدمت موسيقى قوى الأمن معزوفات تراثية ووطنية، وألقت ماري دومينيك فرحات قصائد شعرية، وعرض أزياء للمصممة تريز حبيقة.

وألقت كاندرجيان كلمة الوزير اوغاسبيان فقالت: "شرفني معالي الوزير بتمثيله في هذا الحفل بمناسبة عيد الأم، وأن أنقل اليكم تحياته الحارة".

وأضافت: "في شهر آذار من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة، وليس صدفة أن نحتفل بعيد الأم في الشهر ذاته، بحيث انها مناسبة للاحتفال بالإنجازات الإجتماعية والإقتصادية والمدنية والسياسية للنساء، ولكن في الوقت نفسه خلق قوة دفع جامعة تؤثر إيجابا في تطوير واقع المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين. فأهمية تعزيز وضع النساء في المجتمع هو تعزيز لمسار التنمية الصحيحة والمستدامة، وبناء مجتمعات خالية من العنف والتمييز يتمتع فيها الأفراد بجميع الحقوق".

وقالت: "كلنا نتفق على أهمية دور الأم في المجتمع، فدورها أساسي وسامي، يصبح تعزيز وضعها في الأسرة وفي المجتمع ضرورة لنمو هذه المجتمعات وحداثتها.
ان مشاركة النساء في صنع القرار في المجالين الخاص والعام له أثر كبير على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وإحداث تغيير من أجل الوصول الى المساواة الكاملة، فعلينا تغيير الصورة النمطية للمرأة في مجتمعاتنا وتوزيع الأدوار ومسؤوليات على المستوى المنزلي والمجتمعي والوطني. فالأب مثل الأم تماما لديه مسؤوليات في تربية الأولاد والمشاركة في شؤون المنزل الداخلية.
فأي عملية تغيير لا يمكن أن تتحقق دون إشراك النساء في عملية صنع القرار على المستوى المحلي وعلى المستوي الوطني".

وأشارت الى إنجازات الوزارة ومنها خطة عمل وطنية لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة والمساواة بين الجنسين ولتنفيذ القرار 1325 حول المرأة الأمن والسلام.

وألقى حنا كلمة هنأ فيها الأم في عيدها "وهي التي تستأهل الإحتفال بعيدها كل يوم لما تقدمه من تضحيات في سبيل مجتمع متطور"، ومنتقدا عدم ترشح النساء للانتخابات النيابية في هذه المنطقة، منوها بالقانون الإنتخابي الجديد.

وأكد "ان حركة لبنان الشباب تعمل بتوجيهات فخامة الرئيس العماد ميشال عون أنشأنا منذ تأسيس الحركة لجنة خاصة للمرأة حيث سنقوم في الأسبوع القادم بتنظيم ورشة عمل كبيرة تبحث في شؤون المرأة في هذه المنطقة".

وكانت لوحة راقصة لطلاب مؤسسة شملان الخيرية ذوي الإحتياجات الخاصة.

بعدها تم قطع قالب حلوى خاص بالمناسبة وكوكتيل، بعدها توزيع الهدايا على الأمهات المكرمات وتوزيع شتول الورد على الجميع.

  • شارك الخبر