hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

رابطة مختاري قضاء جبيل أقامت عشاءها السنوي لمناسبة يوم المختار

الأحد ١٥ آذار ٢٠١٨ - 12:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقامت رابطة مختاري قضاء جبيل عشاءها السنوي، لمناسبة يوم المختار، برعاية محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي، في مجمع بيبلوس بالاس السياحي في مستيتا جبيل، شارك فيه الرئيس الفخري للرابطة المختار غطاس سليمان ممثلا الرئيس ميشال سليمان، المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جان جبران ممثلا رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية والمغتربين المهندس جبران باسيل، النائبان الدكتور وليد الخوري وسيمون ابي رميا، النائب السابق الدكتور فارس سعيد، منسق قضاء جبيل في القوات اللبنانية شربل ابي عقل ممثلا رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع، المدير العام للمكتبة الوطنية الدكتور حسان العكرة، قائمقام جبيل نتالي الخوري مرعي، الامين العام لحزب الكتلة الوطنية الدكتور وديع ابي شبل، نائب رئيس اتحاد بلديات قضاء جبيل خالد صدقة، منسق التيار الوطني الحر في القضاء طوني ابي يونس، الشيخ احمد اللقيس، رئيس بلدية مستيتا بلاط اندريه القصيفي، رئيس الدائرة الادارية في محافظة جبل لبنان انطوان روحانا، المدير الاقليمي لبنك بيبلوس في قضاء جبيل جورج الخوري، رئيس جمعية آل الخوري حنا طوني الخوري، رئيس الرابطة ميشال جبران والاعضاء وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير، رؤساء الوحدات الامنية والادارية في القضاء وحشد من الفاعليات والمدعويين.

بداية النشيد الوطني ثم نشيد الرابطة وفيلم وثائقي عن اعمالها فكلمة عريف الاحتفال المختار توفيق صفير تلا بعده المختار بيتر ابي عبدالله رسالة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي اشار فيها الى "الدور الفعال والايجابي للمختار في نقل مشاكل الناس كونه صلة الوصل بين الدولة وابناء المنطقة والعين الحاضرة والارادة الساعية لتقديم المساعدة في شتى الميادين الاجتماعية والخدماتية"، متمنيا لاعضاء الرابطة دوام التوفيق والمزيد من النجاح في خدمة قضايا الوطن والمجتمع.
ثم القى جبران كلمة شكر فيها المحافظ المكاوي على رعايته وحضوره، مثنيا على "الدور الذي يقوم به بضمير وطني من اجل الحفاظ على المصلحة العامة وعزمه الدائم على دعم المختار والوقوف الى جانبه والى جانب كل صاحب حق"، وقال: "نجتمع اليوم، للسنة الثانية على التوالي، وفي جعبتنا الكثير من الانجازات، لعل أبرزها صون كرامة المختار والدفاع عن حقوقه والرفع من شأنه في مجتمع بات للمختار فيه دور متعاظم في ترسيخ الوحدة الوطنية وتجسيد مفهوم العيش المشترك والأخوة والتسامح. فالمختار ليس فقط حلقة الوصل بين المواطنين والدولة وصلاحياته لا تقتصر فقط على انجاز المعاملات، انما تتعداها الى أبعد من ذلك بكثير بحيث أن عمل أجهزة الدولة برمتها لا يكتمل من دونه".

وتابع: "المختار يعكس صورة المجتمع حامل هموم الناس وهو العين الساهرة على مصالحهم يقف على مسافة واحدة من الجميع لكنه متحيز للعمل الاجتماعي والخدماتي وللصلح. المختار يهمل همومه ويستنزف وقته وماله الخاص من أجل أن يؤدي رسالته على أكمل وجه... ولذلك فان كرامة المختار من صلب كرامة الناس والمجتمع ومن صميمه، ونحن قد أقسمنا اليمين بالحفاظ على بعضنا البعض بحق مهما كانت الظروف".

وتابع: "من هذا المنطلق، فان ما نصبو اليه في منطقتنا بشكل خاص وعلى صعيد الوطن ككل بشكل عام هو ترجمة مبدأ التطور الفكري والثقافي والاجتماعي والشفافية في التعاطي والانماء المتوازن لناحية أداء الادارات الرسمية والدولة، ما سيؤدي حتما الى اعطاء كل ذي حق حقه وبالتالي انصاف المختار والعرفان بجميل تضحياته واندفاعه المجاني. وهنا يكون التكريم الحقيقي للمختار".

وقال: "في هذا الاطار، فإننا نلقي بآمالنا على هذا العهد وعلى رأسه فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون الذي نوجه إليه بهذه المناسبة تحية صادقة من القلب ملؤها الاجلال والاحترام والمحبة والتقدير كما ونحيي وزير الداخلية والبلديات، ونرجو منه الالتفات بعين أبوية إلى شؤون المختار ومطالبه ومن أهمها المؤسسة العامة للصندوق التعاضدي للمخاتير، وقد عرفنا اخيرا أنه تم التعاطي جديا بهذا الملف وسوف يتم تعيين مجلس ادارة جديد للصندوق خلال الشهر الحالي في يوم عيد المختار. كما ونناشده بتحسين وضع دائرة النفوس في جبيل، بعدما تقدمنا بعدة طلبات بهذا الخصوص إلى وزارة الداخلية لا سيما لجهة زيادة عدد الموظفين وتأهيلها وترميمها وتوسيعها ومكننتها. وإيمانا منا بالشراكة بين المختار والسلطة الادارية، قمنا كرابطة مختاري قضاء جبيل بمبادرة قدمنا بموجبها دراسة تعرض نموذجا عن دائرة النفوس بالحالة التي نطمح إليها والتي تليق بنا جميعا. غير أننا لن نقف عند هذا الحد، فالخطة المستقبلية تتمحور حول تطوير المختار ودوره".

واضاف: "تعلمنا الا نخاف أبدا من أن نرفع صوتنا من أجل الحقيقة ومن أجل التعاطف ضد الاجحاف. تعلمنا أيضا ألا نقف أبدا موقف المتفرج من الظلم. لذلك، ومن هذا المنبر، نعاهدكم عهد شرف ألا نتلكأ يوما عن المحاربة من أجل استعادة حقوقنا كاملة، فقضيتنا عادلة وما من ظلم الا وسيرفع وما من حق الا وسيؤخذ".

ووجه التهاني بعيد القديس يوسف وعيد الام. وقال: "الأم هي كشمعة تذوب في سبيل إنارة طريق أولادها". كما وجه التحية للجيش اللبناني قيادة وضباطا وافرادا وللقوى الامنية مثنيا على التضحيات التي يقدمونها من اجل حماية الوطن والمواطن.

وختم جبران: "باسمي وباسم رابطة مختاري قضاء جبيل، نجدد الشكر إلى كل من أسهم ولبى هذه الدعوة فردا فردا. ونتمنى المزيد والمزيد من التقدم والإزدهار والنجاح لبلاد جبيل، بلاد الحضارة والعيش المشترك، لكي ننهض جميعا بمنطقتنا الحبيبة ونرتقي بها على خارطة الوطن على كافة المستويات".

واعلن مكاوي في كلمته تأييده لمطالب المختارين واعدا بالعمل على تأمينها، وقال: "لا يسعني اولا الا ان اعبر عن سعادتي الكبيرة لوجودي بين اهلي في هذه المنطقة الطيبة من لبناننا الحبيب، واخص بالشكر رابطة مختاري جبيل الساعين دوما لتألق منطقتهم وابقائها في الريادة وفي مصاف المناطق المميزة في العالم. انه لشرف لي ان اكون حاضرا والاصدقاء في مدينة الحرف، المستريحة على شاطئ البحر الذي اطلق الابجدية الفينيقية ليعرف العالم معنى القراءة والكتابة منذ آلاف السنين، هذه المدينة التي ابحرت منها السفن المصنوعة من خشب الارز في عباب البحر الابيض المتوسط، والتي بقدمها الجميل وجديدها الانيق تتغنى بتاريخها، وتشهد على ذلك الحضارات بما تركته من مواقع اثرية ومعالم تاريخية، ونحن في محافظة جبل لبنان لن نألو جهدا للحفاظ على هذه الحضارة لان فيها تاريخ لبنان والمنطقة، في تفاعلهما الانساني والتراثي والثقافي".

وتابع: "اننا امام مرحلة استحقاق رئيسي في لبنان يتمثل بالانتخابات النيابية التي تجسد رأس الهرم في العملية الديمقراطية وتداول السلطة، ونحن نأمل في ان يكون التنافس لمصلحة منطقة جبيل واهلها، ونؤكد في هذا السياق على وجوب بقائنا على مسافة واحدة من جميع المرشحين دون اي انحياز، وعلى وجوب التزام كافة ادارات الدولة والبلديات في المحافظة بهذا الموجب وعدم اساءة استعمال السلطة".

وقال: "من جهة اخرى، فاننا كمحافظة - وكقائمقامية، وبما نمثل سنعمل على التفاعل الايجابي مع كل المشاريع الرؤيوية والتخطيط المستقبلي والعمل على تحسين الخدمات بالتنسيق مع اتحاد بلديات جبيل وبلدياتها ومخاتيرها وادارات الدولة واجهزتها وكل محبيها، وهم كثر".

واعلن انه "منذ اليوم الاول لاستلامنا العمل قبل 67 يوما فقط تحولت المحافظة الى خلية نحل بكل ما في الكلمة من معنى، وتمكنا من تحريك ما يزيد عن ثلاثة آلاف معاملة رغم ان استلامنا لمهامنا صودف بداية العام حيث ترسل البلديات في اقضية الجبل الستة والتي يجاوز عددها ال 330 بلدية موازناتها للمصادقة عليها، ورغم حجم المحافظة جغرافيا وديموغرافيا واقتصاديا، ورغم الجهد الخاص الذي تتطلبه التحضيرات للعملية الانتخابية، والاهم من كل ذلك رغم الامكانات الاقل من متواضعة المتوافرة حيث معدل الموظفين في القائمقاميات هو ثلاثة، بينما في هذه المحافظة وعندما استلمت كان عدد الموظفين 15، اصبح حاليا 13، هناك اثنان لمتابعة شؤون الانتخابات وشؤون الموظفين والبلديات المنحلة، وستة للعمل قلميا كتسجيل المعاملات وتخريجها، بينما يتولى الخمسة الباقون دراسة كافة المعاملات الادارية والبلدية على اختلافها وتحضيرها ومتابعتها. واسمحوا لي ان احيي كل فريق العمل الذي يعمل بجهد منذ شهرين، ورغم ذلك نعترف باننا لم نعط هذه المحافظة حقها".

واضاف: "كما يهمني ان اوضح بان المرحلة الاولى التي خصصنا كل وقتنا فيها للعمل الاداري قد انتهت وبدأت المرحلة الثانية، حيث سنوزع اهتمامنا على مختلف الاصعدة، وكالعادة من دون الاكثار من الكلام. ولن افوت هذه المناسبة دون الاشارة الى وضع دائرة النفوس في جبيل المتردي وغير المقبول، وسأعمل جاهدا كي انقل هذه الصورة للمعنيين للعمل على معالجة هذا الوضع الشاذ، ولكن فور انتهاء العملية الانتخابية لتعذر طرح هذا الامر قبل ذلك".

وختم: "اكرر شكري واسجل محبتي للحضور ولاهل جبيل وقضائها، واعدا بزيارات عمل متكررة، وعلى امل استمرار التواصل المنتج بيننا لما فيه الخير لهذه المنطقة العزيزة وللجبل ولبلدنا الحبيب".

وفي الختام، سلمت القائمقام باسم اعضاء الرابطة درعا تقديرية لراعي الاحتفال.

  • شارك الخبر