hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

تدشين محطة التحويل النقالة في بقسميا --البترون‎

السبت ١٥ آذار ٢٠١٨ - 11:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

دشن وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل ممثلا بالمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك محطة التحويل الكهربائية لوسط وجرود البترون في حرم المحطة في بقسميا في حضور رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون مرسيلينو الحرك ، رئيس بلدية بقسميا شربل طنوس ، رؤساء بلديات بترونية ، مخاتير ومستشاري وزير الطاقة والمياه وحشد كبير من اهالي المنطقة .
بداية النشيد الوطني اللبناني ، فكلمة تعريف من الاعلامية ايليان سعد التي رحبت بالحضور وقالت :" هو انجاز مشروع جديد يبصر النور اليوم ليضاف الى سبحة مشاريع عهد الانجازات، وهي وزارة الطاقة دائما السباقة في تلبية تطلعات سيد العهد الرئيس العماد ميشال عون.


وزارة لا تمل من الانجاز لترد بالافعال على الذين لا ينكفئوا عن بث الشائعات بهدف عرقلة مشاريعها.
وفيما يعرقل البعض خطة الكهرباء لاهداف انتخابية، نفتتح اليوم محطة بقسميا للكهرباء التي ستؤمن التيار الكهربائي للمناطق المجاورة والتي بدأ العمل بها منذ العام في عهد الوزير
اما هذا الانجاز اليوم ما كان لييصر النور لولا الجهود .


اما رئيس بلدية بقسميا فقال :" نلتقي اليوم وقد جاءت هذه المبادرة بوضع محطة تحويل الكهرباء بعد جهد بذله وزير الطاقة السابق جبران باسيل والوزير الحالي سيزار ابي خليل واستطيع القول ان الكهرباء وصلت الينا بكامل قوتها بفعل هذه المحطة بعد ان كان اهالي وسط البترون وجرده يعانون ضعف الكهرباء وكأنه لم يكن يكفيهم ضعفها وانقطاعها ".
واضاف :" لقد وجدت عند الوزير ابن المنطقة كل العصب الذي نحتاجه لمواجهة الحرمان والتعفن الذي تعايشنا معه دهورا ودهور . فقد تحسرت على الانماء فوجدت من يخطط وينفذ وتحسرت على المشاريع فوجدت من جعلها واقعا ، تحسرت على الطرقات فوجدت من نفض الغبار عن التخطيط والاستملاكات ، وتحسرت على الكهرباء فوجدت من اضاء الطرق العامة وانشاء المحطات وحفر الابار ومد الشبكات وانشاء السدود لكل منطقة البترون .
وانهى كلامه :" من يريد ثقتنا عليه ان يلبي حاجاتنا ، والشكر لكل من يتعاطى الشأن العام يقدم وينفذ المشاريع .
حايك
اما رئيس مجلس الادارة المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان فقال :" لقد شرّفني معالي وزير الطاقة والمياه المهندس سيزار ابي خليل بتمثيله في هذه المناسبة الإنمائية، مرسلا تحياته القلبية إلى جميع أهالي البترون وفاعلياتها. إن وجودنا وإياكم اليوم للاحتفال بتدشين محطة بقسميا النقالة 66 ك.ف يؤكد على استمرار مسيرة النهوض بقطاع الكهرباء رغم كل الصعوبات والمعوقات على اختلاف أنواعها".

وتابع :" ان سعي معالي وزير الطاقة والمياه في حينه المهندس جبران باسيل وفريق عمله ومؤسسة كهرباء لبنان لدى شركة Matelec ليتم تأمين المحوّل الخاص بالمحطة مجانا ضمن مناقصة إنشاء محطات التحويل الرئيسية في البحصاص والضاحية والأشرفية، وذلك خلال توقيع عقد إنشاء هذه المحطات في 3 كانون الثاني 2014 في محطة دير نبوح، والتي باتت جميعها في الخدمة وتستفيد منها بشكل ملموس المناطق التي تقع في نطاقها".

واضاف :" أن المحطة مؤقتة ريثما يتم إنشاء محطة التحويل الرئيسية الواردة في المرحلة الأولى (2017-2023) من المخطط التوجيهي للإنتاج والنقل الذي طوّرته مؤسسة كهرباء لبنان بالتعاون مع كهرباء فرنسا EDF والذي أقره مجلس الوزراء بقراره رقم 20 تاريخ 7 أيلول 2017، وذلك تحت اسم محطة "جرد البترون" 66 ك.ف. توتر متوسط، وتتألف من محوّلين بقدرة 20 م.ف.أ. لكل منهما مع خط نقل 66 ك.ف. يصلها بمحطة سلعاتا الرئيسية بطول حوالي 22 كلم. ومن شأن هذه المحطة استيعاب الحمولات المستقبلية لقرى جرد البترون وبالتالي تأمين تغذية كهربائية مستقرة لهذه القرى.

وتابع :" ان محطة بقسميا النقالة تتألف من محوّل قدرة 20 م.ف.أ. وأربعة مخارج توتر متوسط، وتتغذى بواسطتها مناطق وسط وأعالي البترون لا سيما قرى: جبلا، بقسميا، كفرحي، كور، كفرحتنا، زان، عرطز، الفتيحات، صورات، حلتا، رشكده، كفرشليمان، هربونا، آصيا، داعل، بشتودار، كفرحلدا، بساتين العصي، بيت شلالا، كفور العربي، مراح الحاج، شبطين، العلالي، محمرش، راشا، حدتون، رام، نحلا، بشعله، دوما، وطى حوب، تنورين الفوقا، تنورين التحتا، وشاتين. وتساهم المحطة الجديدة في تحسين نوعية التغذية الكهربائية في هذه القرى لناحية الفولتية واستقرار التغذية. وقد وضعت في الخدمة يوم الثلاثاء الفائت الواقع فيه 13 آذار 2018.

وانهى كلامه موجها الشكر الى كل من ساهم في إنجاز هذه المحطة وسائر المشاريع وخاصة الوزير جبران باسيل والأستاذ آرثيور نظاريان والمهندس سيزار أبي خليل ومجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان ومستخدميها وعمالها، و الشركة الملتزمة Matelec والاستشاري كهرباء فرنسا EDF وكل من يساهم في الإنجاز .
ثم افتتح مدير عام كهرباء لبنان ورؤساء البلديات محطة التحويل . 

  • شارك الخبر