hit counter script

أخبار محليّة

رولا جارودي زارت أوغاسبيان وشاركت في اعتصام: لإعطاء المرأة حق منح الجنسية

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٨ - 18:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

زارت المرشحة عن دائرة بيروت الثانية في الإنتخابات النيابية 2018 رولا الطبش جارودي وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان في مكتبه في رياض الصلح، حيث جرى عرض لشؤون المرأة إضافة إلى الإستحقاق النيابي.

وأطلعت جارودي اوغاسبيان على بعض من برنامجها و"تحديدا المتعلق بالمرأة وحقوقها وفي مقدمتها منح المرأة أولادها الجنسية".

كما شاركت جارودي في الإعتصام الذي نظمته حملة "جنسيتي حق لي ولأسرتي"، في رياض الصلح، وألقت كلمة وجهت فيها تحية "إلى المرأة العاملة وربة المنزل، وقالت: "نقف هنا اليوم على بعد امتار من مجلس تشريعي اذا صح وصفه بالذكوري لأنه حتى اليوم البعض من أعضائه يرفض المساواه بين المرأه والرجل في الحقوق والواجبات".

أضافت: "نقف هنا اليوم على بعد امتار من ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي لطالما سعى إلى احقاق حق المرأة وتعزيز مكانتها وابراز قدرات نساء رائدات في المجتمع".

وأشارت إلى أننا "نقف اليوم ايضا على بعد امتار من بيت الوسط حيث دعا الرئيس سعد الحريري أكثر من مرة إلى تعديل القوانين اللبنانية لمنح الجنسية اللبنانية لأبناء المرأة المتزوجة من غير لبناني لأن هذا حق مشروع".

كما شددت على "أننا أمام نقطة تحول أساسية في تكريس حق المرأة في خياراتها وتمكينها من المشاركة في كل مفاصل الحياة السياسية والاجتماعية والإنمائية بالتساوي مع الرجل".

وإذ اعتبرت أن "اعطاء المرأه حقوقها ليس منة من احد وليس انتقاصا من الرجل"، شدد على أن "جنسيتي حقي وحق لاولادي الذين هم جزء مني وفلذة أكبادي"، متابعة: "لا يجوز الاستمرار في تجاهل هذا الحق تحت ذرائع وحجج تتنافى مع أبسط الحقوق والمعايير الإنسانية والاجتماعية".

واعتبرت أن "المرأة هي نصف المجتمع لذلك سنعمل على اقرار القوانين المتعلقة بإلغاء التمييز ضد المرأة ووضع قوانين جديدة لانصافها في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية كافة تحت سقف المساواة مع احترام شروط السيادة الوطنية بالتعاون مع كافة الهيئات الحكومية وغير الحكومية تنفيذا لالتزامات لبنان الدولية".

وختمت: "نحن في لبنان مطالبون بالعمل مع كل المعنيين لاستكمال الخطوات اللازمة لتحقيق مطالب المرأة المحقة وفي مقدمتها منح الجنسية لأولادها، ونقطة على السطر. وأنا إذا وفقني الله بالنجاح في الانتخابات والوصول الى الندوة البرلمانية، ستكون هذه القضية في مقدمة أولوياتي بدعم الرئيس الحريري، وهذا وعدي لكن ولكل امرأة صاحبة حق".

  • شارك الخبر