hit counter script

أخبار محليّة

سفير تركيا في لبنان: سنشارك بمؤتمر روما 2

الأربعاء ١٥ آذار ٢٠١٨ - 22:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وزع المكتب الاعلامي في السفارة التركية في بيروت بيانا صحفيا للسفير تركيا شغطاي أرجييس بتاريخ 12 أذار 2018 والمتعلق بمؤتمر روما 2 لدعم القوات المسلحة اللبنانية جاء فيه "أن تركيا قررت المشاركة على مستوى وزير الدفاع في مؤتمر روما 2 الذي سوف ينعقد بتاريخ 15 اذار2018 من اجل تقديم الدعم للاجهزة الامنية اللبنانية، كمؤشر على الأهمية التي توليها تركيا للحفاظ على الأمن والسيادة الوطنية والاستقرار في لبنان الصديق والشقيق.

إضافة الى المساعدات التي سوف تعلن عنها تركيا خلال المؤتمر، هناك هبة مؤلفة من 148 صنفا من قطع غيار للدبابات وناقلات الجند المدرعة قد وصلت الى مرفأ بيروت بتاريخ 11 اذار 2018 وسوف يتم تسليمها الى القوات المسلحة اللبنانية. تمت هذه الشحنة وفقا "لاتفاقية الهبة اللوجستية" الموقعة بين قوات البلدين المسلحة سنة 2016.

نحن نأمل ان تسهم هذه الهبة في أمن لبنان، وكذلك في السلام الاقليمي.

ان اتفاقية الإطار العسكري الذي وقعت في 11 كانون الثاني 2010، تشكل الأساس القانوني للعلاقات العسكرية الثنائية بين تركيا ولبنان. وقد أدرجت تركيا برنامج المساعدة العسكرية للقوات المسلحة اللبنانية منذ العام 2015 ضمن برنامجها للمساعدات الخارجية. ضمن هذا البرنامج وتماشيا مع متطلبات الجانب اللبناني، من المتوخى تسليم سلع عسكرية من عدة بنود إلى القوات المسلحة اللبنانية. يتم ايضا تشجيع الأجهزة الأمنية اللبنانية للمشاركة في التدريبات والتطبيقات في برامج التدريب الأمني في تركيا. كما نهدف ايضا من خلال المؤتمر السادس للحوار العسكري، الذي سيعقد هذا العام، إلى تطوير التعاون بين السلطات العسكرية في البلدين.

تواصل تركيا أيضا المساهمة في القيادة العامة لليونيفيل وفي قوات اليونيفيل البحرية (MTF)".
 

  • شارك الخبر