hit counter script

فن وإعلام

مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة بنسخته الأولى كرم إلهام شاهين

الأربعاء ١٥ آذار ٢٠١٨ - 17:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أفتتح مساء أمس "مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة"، في كازينو لبنان، برعاية وزيرالدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان، وفي حضور السفير المصري محمد النجاري وصاحب فكرة المهرجان سام لحود، ونجمات مصر: إلهام شاهين وفيفي عبده وناهد السباعي والإعلاميتين هالة سرحان وبوسي شلبي، والمخرجة كاملة أبو ذكري وأهل الفن والإعلام في لبنان.

أوغاسابيان
وألقى راعي المهرجان الوزير أوغاسابيان كلمة أثنى فيها على جهود المنظمين ورحب بضيوف المهرجان من مصر، مشيرا إلى أنه يعتبر أن الله أنعم عليه بمنصب وزير الدولة لشؤون المرأة، لأن الوزارة لا ترتبط بالمرأة فقط بل بالإنسانية ومبادئها لأن الإمرأة قبل أن تكون إمرأة هي إنسان.

وأكد "أن للمرأة اللبنانية والعربية ما يكفي من قدرات وإمكانات وعلم ومعرفة وثقافة وإبتكار لكي تنجح في المجالات كافة".وقال:" أن المهرجان يشهد نجاحات جديدة للمرأة ويسلط الضوء على قدراتها وإمكاناتها وأنها تملك ما يكفي لكي تكون شريكا أساسيا في صناعة القرار السياسي والإستراتيجي في الأوطان العربية".

وتابع: "السيدة إلهام شاهين تمثل نموذجا للمرأة الذي يحتذى، فهي أبدعت على المستوى الإنساني والثقافي. وفي السينما من خلال كل الإبداعات والطاقات التي فجرتها في أعمالها ما. نعم مثال للمرأة العربية القادرة ليس أن تكون شريكا رئيسيا، بل أن تكون قيادية وقائدة في العالم العربي الذي يحتاج إلى التنوع والإبتكار".

وختم : "أعيد وأؤكد أنني محظوظ بهذا المنصب وكل البلد يحسدني عليه".

مسعد
ومن ثم ألقت أمينة سر الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كوليت مسعد كلمة ممثلة رئيسة الهيئة كلودين عون روكز، فرحبت "بالمناضلات الآتيات من بلاد النيل، سيدات ناضلن في الواقع فنقلن صورة هذا الواقع إلى الشاشتين الصغيرة والكبيرة، فأوصلن صورة المجتمع المصري والعربي وحياة المرأة فيه في أدق تفاصيله".

وأضافت: "المرأة كانت البداية ومعها تستمر الحياة هذا في المطلق والحق. ولكن في الواقع إن المرأة التي عانت في العالم الغربي لتثبت نفسها كإنسان مكمل للآخر كما الآخر مكمل لها. أما في مجتمعاتنا فما زالت تتعرض للعنف اللفظي والجسدي والإقتصادي، وما زالت غير قادرة أن تمنح جنسيتها لأولادها إن تزوجت بأجنبي، وهي تحارب من الجنس الذكوري ما إن تتطأ قدماها المعترك العام، ولكن في اختصار أعلن بإسم الهيئة ومن منبر النسخة الأولى لمهرجان سينما المرأة أننا مع أي مبادرة تهدف إلى تثقيف الأجيال وبخاصة الذكور منهم وتوجيههم لتطلع إلى المرأة كنصفهم الذي لا يكتملون من دونه".

وتابعت: "نحن كهيئة وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني أطلقنا حملة "لبنان بيقوى بوجودك"... وسنحقق كل أهدافنا وسنصل إلى وقت لن نقول فيه إن ثمة مرشحات بل سنقول إن النساء يشكلن نصف البرلمان اللبناني لنصل إلى قوانين منصفة".

لحود
واسترجع لحود من جهته "أسماء نساء رائدات غيرن مجرى التاريخ كالسيدة مريم العذراء، مشددا على دور المرأة الأم، والصديقة والحبيبة وسيدة الأعمال الناجحة والمبدعة، مستذكرا أيقونات السينما اللواتي حملنا شغف الفن السابع من لبنان إلى مصر مثل آسيا داغر وماري كوين، وصباح وغيرهن...".

وإعتبر لحود أن الحاجة ملحة إلى "تكثيف المبادرات الداعمة للثقافة والفنون والرامية إلى تمكين المرأة في المجتمع كونها شريكة أساسية للرجل، داعيا إلى إنشاء الهيئة الوطنية للسينما والمسرح والتلفزيون بكل ما تتضمنه من تنظيم للقطاع، لتصويب العمل النقابي وتنظيم الصندوق الوطني للثقافة والفنون، ما يؤدي إلى النهوض بالسينما اللبنانية وتكثيف سبل دعمها والرقي بها".

وختم: "وجودك بيننا ليس صدفة بل خيار فرضه تاريخك الفني العريق رمز الإلهة الفينيقية تانيت التي إنتشرت عبادتها في حوض المتوسط وترمز إلى الخير والإزدهار والثقافة والجمال. وأول مجسم ذهبي لتانيت نمنحه بالنسخة الأولى للمهرجان إلى السيدة إلهام شاهين".

شاهين
وسلم أوغاسابيان الدرع إلى شاهين التي أعربت عن سعادتها بالتكريم. وقالت: "تكرمت في بلاد كثيرة ولكنني لم أشعر بجمال التكريم كما شعرت به في لبنان".

وشكرت للوزير ولمسعد ولحود ما قيل في حقها، وعن مصر والسينما في مصر وعن المرأة. وتابعت شاهين: "سعيدة بأن يكون ثمة مهرجان لسينما المرأة في لبنان، البلد الجميل المتذوق للفن. وكنت الرئيسة الشرفية لمهرجان أسوان لسينما المرأة، لأن المرأة الحاكمة الأولى كانت في أسوان وهي الملكة حتجيبسوت".

وقالت إنها تنتج الأفلام ليس للربح المادي بل للمفهوم الأدبي، وإن فيلم يوم الستات حاز على جوائز عدة منذ عرضه عام 2017، وإن المخرجة كاملة أبو ذكري أتت أخيرا من السويد وستسافر قريبا إلى كندا وأستراليا، وإنها سعيدة بنجاح الفيلم وأن كل أبطال الفيلم حازوا على جوائز وإن إيناس شاهين هي منسقة الملابس الخاصة بالفيلم "لمن يتساءل لماذا دعيت إلى المسرح".

وأشارت إلى أن أبو ذكري هي من أهم المخرجين وتعتبرها المخرجة الأولى في مصر الآن، فالفيلم الأول "واحد صفر" نال خمسين جائزة، في الوقت الذي نال "يوم الستات" 18 جائزة وما زال ينال الجوائز.

وجددت شاهين شكرها، متمنية "أن ينال الفيلم إعجاب الحاضرين" ومعربة عن "سعادة كبيرة" غمرتها خلال هذا الحفل.

ومن ثم جرى عرض فيلمها "يوم الستات".

الجدير ذكره أن الفيلم سيناريو وحوار هناء عطية وإخراج كاملة أبو ذكري، ومن إنتاج إلهام شاهين، وهوالفيلم رقم مئة خلال مسيرتها، وتشاركها في بطولته نخبة من نجوم السينما ومنهم محمود حميدة وفاروق الفيشاوي ونيللي كريم وهالة صدقي وناهد السباعي وإياد نصار وأحمد الفيشاوي…وغيرهم.

وتدورأحداثه حول قيام مركز شباب في حي شعبي بتخصيص حمام سباحة في أحد أيام الأسبوع للفتيات والسيدات…ومن هنا تبدأ القصة.

وعرض خلال حفل الإفتتاح ريبورتاج مصور عن الـ 55 فيلم إختارتها لجنة المهرجان للمشاركة في نسختة الأولى، وهي ستعرض في صالات غراند سينما في فردان والأشرفية بين 14 و 18 آذار الجاري، منها 18 فيلما لبنانيا.
 

  • شارك الخبر