hit counter script

الحدث - جورج غرّة

عاصفة المتن الشمالي متينة... تشكيلات تتوضح وهذه هي النتيجة

الأربعاء ١٥ آذار ٢٠١٨ - 06:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

باتت الصورة في المتن الشمالي شبه واضحة من حيث تركيبة اللوائح الانتخابية، فالقوى الكبرى في المتن حسمت وضعها كل على لائحة تترأسها، فالتيار شكل لائحته والكتائب اللبنانية لائحتها والقوات ايضا، هذا كله ولا يزال النائب ميشال المر ينتظر الى اين سيتجه بعد فشل الإتصالات التي خاضها وسطاء مع التيار الوطني الحر.

باتت لائحة التيار الوطني الحر شبه منجزة وقوامها 3 حزبيين هم، النائب إبراهيم كنعان، وإيدي معلوف والوزير السابق الياس بو صعب، بالإضافة الى حليف قومي ماروني وهو غسان الاشقر، كما حليف ارثوذكسي وهو النائب غسان مخيبر، كما يجري التفاوض مع عدد من الشخصيات المستقلة لضمها الى اللائحة ومنها نصري لحود، اما بالنسبة لحزب الطاشناق فقد حسم أمر تحالفه مع التيار الوطني الحر وفك ارتباطاته السابقة مع الجميع من خلال مرشحه الأمين العام لحزب الطاشناق آغوب بقرادونيان.
اما حزب الكتائب، فشكل لائحة اساسها رئيس اللائحة وهو رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، حيث سيصب الصوت التفضيلي في كل اللائحة له، لأن بقية المرشحين غير معروفين جميعهم، عدا السيدة ندى زعرور رئيسة حزب الخضر، وكان هناك مساع لدخول فؤاد ابو ناضر الى اللائحة كما جورج قسيس ولكن جرى استبعادهما لاحقا. فحملة الكتائب ستنصب على مرشحها الاساسي لاخذ اكبر نسبة ممكنة من الاصوات التفضيلة وكل المرشحين سيكونوا بخدمة اللائحة.
ومن ناحية النائب ميشال المر فهناك عدم وضوح في قراراته، فالمر لم يعثر حتى اليوم على حليف في المتن وهو يتواصل مع السيد جان بو جودة ومع السيد جورج عبود لتشكيل لائحة، المر منذ أشهر يتواصل مع اكثر من فريق وقد التقى الرئيس ميشال عون وتوسط مع الطاشناق ومرشحين ومقربين لحجز مقعد على لائحة التيار، ولكنه اصطدم بواقع ان قوته انحسرت لصالح بقية الفرقاء وبات بحاجة الى من يدعمه لانه لا يملك وحده حاصل انتخابي كامل. حتى ان المر يلاقي رفضا من حلفاء الماضي مثل القوات والكتائب ومثل سركيس سركيس ايضا الذي لم يعطه جوابا حتى اليوم.
بين المر والتيار الوطني الحر لا إنسجام اليوم على مستوى القواعد والمسؤولين مع سياسة المر في المتن الشمالي وأبرز هؤلاء النائب ابراهيم كنعان والذي منذ فترة قصيرة وبعد صدور قرار مجلس شورى الدولة بإعادة اراضي من الزعرور الى بلدة المتين سلخت منذ 40 عاما، توسعت الأزمة ورفعت من نسبة عدم التحالف بعد هذا الأمر. كما كان لافتا ان اللقاء الأخير لدى الطاشناق بين التيار والمر لم يحضره كنعان، علما انه كان مدعوا اليه.
وقد علم ان سركيس سركيس التقى الوزير جبران باسيل، كما انه زار كنعان بعد منتصف الليل محاولا الوصول الى تفاهم مع التيار ولكن الأمور لم تصل الى نتيجة محسومة بعد والإتصالات مستمرة.
هذا كله والقوات اللبنانية التي فضلت ان تشكل لائحتها وحيدة تعمل على تشكيلها في المتن الشمالي، وقوام اللائحة هو ايدي ابي اللمع وجيسكا عازار ورازي الحاج وميشال مكتف، وتعمل القوات على تطعيم اللائحة بوجوه شبابية.
وبالنهاية، ستكون معركة المتن هذه المرة معركة تحديد أحجام حقيقية للاحزاب وللأشخاص، ومن المتوقع فيها أن يحصد التيار وحلفائه النسبة الأكبر من المقاعد والاصوات، بإستثناء مقعد او مقعدين للكتائب اللبنانية ومقعد للقوات اللبنانية.

  • شارك الخبر