hit counter script
شريط الأحداث

خاص - كريم حسامي

ماذا ستكون تحالفات الحريري الانتخابية بعد عودته من السعودية؟

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٨ - 06:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قال المتخصص في العلاقات الدولية د. وليد ايوبي لموقع "ليبانون فايلز" ان "السعودية درست بعمق دور الاحزاب اللبنانية الموالية لها، واستخلصت انها لا يمكنها وليس من مصلحتها التخلي عن لبنان بسبب موقعه الجيوسياسي".

وشدد على ان "موقع لبنان الجيوسياسي مهم جدا على المتوسط فاذا تخلت عنه السعودية لا يمكنها التأثير على مجريات الاحداث في المنطقة، فهو منفذ لها على المتوسط الذي عليه نزاع كبير".
واخذت السعودية القرار باستعادة دورها في لبنان وتفعيله عبر القوى الساسية الموالية لها وهي عديدة لكنها غير متحدة، قال ايوبي.
وشدد على ان "زيارة الحريري للسعودية تظهر تاثير العوامل الخارجية على السياسة الداخلية اللبنانية لبنان وتاثيرها على السياسة الاقليمية ايضا".
وعلى الرغم من عدم موافقة السعودية على خيارات الحريري السياسية لكنها تريد جمع قوى سياسية قوية موالية لها يمكنها اعادة التوازن في لبنان وتادية دور اقليمي، وفق ايوبي.
فاما ان يقنع الحريري التيار الوطني الحر بان يتخذ موقف الحياد ويتحالف معه في الحلف السعودي لكن هذا صعب، وفق ايوبي، او يفك تحالفه مع عون ويتحالف مع القوات ويجمع ١٤ اذار.
ولفت الى ان "الاحتمال الاكبر هو ان الحريري سيتحد مع القوات اللبنانية وحلفاء السعودية في الانتخابات لان النزاع لا يزال على اشده ولم يُحسم بعد اقليميا خصوصا في سوريا".
واكد ان "احدا من الاطراف لم ينتصر في سوريا بعد ويمكننا رؤية ما يحصل في جنيف واستانا وسوتشي، وهذا ما يشير الى ان الحريري لا يمكنه نسج تحالفات كيفما يريد".

  • شارك الخبر