hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الاحتفال بـ"يوم التصميم الإيطالي" في لبنان

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٨ - 16:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

جرى الاحتفال أمس في فيللا ليندا سرسق بيوم التصميم الإيطالي في العالم في نسخته الثامنة عشرة. وترعى وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية هذه المبادرة المنظمة بالتعاون مع وزارة التراث الثقافي والأنشطة والسياحة و"جمعية ترينالي دي ميلانو"، ووكالة التجارة الإيطالية وشركاء إيطاليين آخرين.

وأشار السفير الإيطالي ماسيمو ماروتي إلى أن "موضوع هذه السنة يتمحور حول العلاقة بين التصميم والاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية". تم أيضا اختيار موضوع الاستدامة في معرض الترينالي الدولي في نسخته الثانية والعشرين الذي سيعقد من 1 آذار إلى 1 أيلول 2019 تحت عنوان "الطبيعة تتخبط: التصميم في خدمة بقاء الإنسان".

ويحتفل باليوم الإيطالي للتصميم في أكثر من 100 مدينة في العالم، حيث ستكون لـ "سفراء" الثقافة الإيطالية (من مهندسين معماريين ومصممين ورجال أعمال وإعلاميين ونقاد ومحاورين ومربين) مناقشات حول هذا الموضوع. كما سيعودون إلى إيطاليا مع تجارب متميّزة تم اختبارها في البلدان التي يزورونها على أمل تحقيق تلاقح في مجال التصميم.

أما هذه السنة، فسمّي المهندس المعماري جاكوبو فوجيني (www.jacopofoggini.com) سفيرا للتصميم الإيطالي في لبنان. هو المصمم الذي تعمّق في اكتشاف التقاطع بين الفن والتصميم ومن أهم إنجازاته اكتشاف تعددية استخدام بعض المواد الصناعية التي استعملها في عدد من إبداعاته.

في السياق عينه، سيقوم جورجيو أنطونيو دي بونتي، أستاذ التصميم في البوليتكنيكو في ميلانو، بدعوة من المعهد الثقافي الإيطالي وبالتعاون مع الجامعة اللبنانية وجامعة الروح القدس الكسليك USEK، بإلقاء محاضرات وتنظيم ورش عمل حول موضوع العمارة والتصميم والاستدامة.

إن العلاقات التجارية بين إيطاليا ولبنان متنامية جدا. تمثل المنتجات الإيطالية في مجال التصميم، على سبيل المثال، 25٪ من حجم سوق الأثاث في لبنان. فضلا عن ذلك، يتواجد وفد من المهندسين المعماريين اللبنانيين حاليا في إيطاليا في رحلة عمل نظمها المكتب التابع لوكالة التجارة الإيطالية في بيروت للقاء الشركات الإيطالية وزيارة صالات العرض والمصانع الخاصة بها.
  

  • شارك الخبر