hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مهرجان الزيتون 2018 في زغرتا انطلق بنجاح

الأحد ١٥ شباط ٢٠١٨ - 09:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بعد اشهر من التحضيرات, افتتحت بلدية زغرتا اهدن، برعاية وزارة السياحة، مهرجان الزيتون الاول في مركز اجيال الرعوي الثقافي في كفرحاتا زغرتا الذي نظمته متعاونة مع غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي واتحاد بلديات قضاء زغرتا. وقد جرى حفل الافتتاح برعاية وزير السياحة افيديس كيدانيان الذي ناب عنه مدير مكتبه سركيس مارديلوسيان، كما ناب زهير حليس عن وزير الاقتصاد رائد خوري. فيما حضر النائب سليم كرم, وتمثل النائب اسطفان الدويهي بالإعلامي سركيس الشيخا الدويهي, ورئيس غرفة طرابلس توفيق دبّوسي بنائب الرئيس مرسال شبطيني. كما حضر الزعنّي خير, رئيس إتحاد بلديات قضاء زغرتا, ورئيس إتحاد بلديات الضنيّة محمد سعديّة , و الدكتور سيزار باسيم, رئيس بلدية زغرتا- إهدن, و فعاليات سياسية,و إدارية و نقابية,و تربوية و إجتماعية و عدد من رؤساء بلديات القضاء , و المخاتير.

و قد تعاقب على الكلام في الحفل كل من الدكتور جورج دحدح,عضو مجلس البلدي و عضو اللجنة المنظّمة الذي رحّب بالمشاركين داعيا إلى تشكيل لجنة محلّية للمطالبة بدعم شجرة الزيتون كعامل تجذّر في الأرض, و الى إنشاء دروب الزيتون بين حقول الإنتاج , و المعاصر ., و رئيس البلدية الدكتور سيزار باسيم الذي أعرب عن شكره لوزير السياحة راعيا المهرجان, وغرفة طرابلس, و الإتحاد على ما وفّراه من دعم لهذا النشاط , و للمنظّمين لما بذلوه من جهود طوال ثلاثة أشهر, و مركز أجيال لإستضافة المهرجان, لافتا إلى وجوب مضاعفة السعي لتسويق انتاجنا من الزيت و الزيتون . وقد تلاه رئيس الإتحاد الزعني خير مشيرا الى ان الغاية من المهرجان هي دعم هذه الشجرة الأزليّة و إبراز أهمية و محبّة شجرة الزيتون و الإعتناء بها, معتبرا ان السعي لإنشاء سوق الخضار هو من قبيل دعم هذه الشجرة, و دعم الزراعة ككل.

و آخر المتكلمين كان مارديلوسيان الذي قال في الكلمة المقتضبة التي ألقاها ان كل أرض تزرع فيها شجرة زيتون تعتبر أرضا مقدّسة, متمنيا للمهرحان ان ينجح في تحقيق الغاية المرجوّة منه.
و قد تمّ بعد ذلك عرض فيلم وثائق عن مراحل العمل داخل معصرة زيتون في كفرزينا أعدّته اللجنة المنظّمة فبل أن تكرّم ثلاثة وجوه زغرتاوية لجهودهم في المجال الزراعي بمنحهم دروعا تقديرية وهم الآتية اسماؤهم: حميد قسطنطين الخوري (كفرصغاب), بطرس العم, وجوزيف السكاف المكاري.
و قد قدّم المتحدّثين الإعلامي سركيس الشيخا الدويهي.

ثم جال الحاضرون على المنصات المخصصة لمعروضات المؤسسات، والمعاصر والمنتجين وعلى الصور واللوحات المعالجة لموضوع الزيتون، قبل ان يتابعوا بكثير من الإهتمام وصلة دبكة للفرقة الهدنينية بقيادة " أبو ربيع" و محطات طبخ بلدي.
وقد تخلّلت اليوم الأوّل سلسلة محاضرة للمهندس جورج جحى, في مجلس إنماء الكورة, تناول فيها الوضع الراهن ومستقبل زراعة الزيتون في لبنان, معتبرا انه يتجه نحو الأسوء, و أن الضرورة تقتضي بالتدخل السريع لإنقاظ هذه الزراعة, و للشيخ سليمان الضاهر الذي تحدث عن الزيتون في زغرتا الزاوية في واقعه و آفاقه مضيئا على منتجي الزيتون في القضاء, و على وضع المعاصر, و على المشاكل التي يواجهها الإنتاج, و أسباب الكساد المُنذَر بخطر زوال هذه الزراعة, و للمهندس حسين حطيط الذي قدّم شرحت تفصيليا عن نوعية زيت الزيتون من الحقل إلى المعصرة, مُستعينا بشرائح ضوئية.
و اختُتٍمَ اليو م الأول للمهرجان ببرنامج ترفيهي للأولاد تحت عنوان " الطاووس الأزرق" أعدّته السيدة روزا مرعب. و تستمر فعاليات المهرجان حتى مساء الأحد المقبل.

  • شارك الخبر