hit counter script

أخبار محليّة

ماذا حمل ساترفيلد في جولته الاخيرة وكيف ذهب؟

السبت ١٥ شباط ٢٠١٨ - 07:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع


ماذا حمل مساعد وزير الاميركية دايفيد ساترفيلد في جولته الاخيرة المتصلة بالتفاوض حول الحدود البحرية وقضية الجدار الاسرائيلي؟ وماذا تحقق حتى الان منذ بدء مهمته قبل حوالى الشهر؟
الوقائع التي سجلت خلال الجولات المكوكية التي اجراها المسؤول الاميركي مع المسؤولين اللبنانيين تؤكد انه حتى الان لم يطرح ساترفيلد اي طروحات جديدة بقدر ما حاول في كل جولة صياغة اقتراحات قديمة بلغته المميزة، خصوصاً انه يملك تجربة ديبلوماسية كبيرة ويتميز بأنه مناور يستطيع استخدام كل الاساليب في التحاور او التفاوض.
والجديد في جولته الاخيرة هو انه ترك بيروت بانطباع اكيد ليس بالنسبة لثبات الموقف اللبناني حيال الحدود البحرية والبرية والثروة النفطية فحسب، بل ايضا لجهة وحدة الموقف اللبناني التي بدت اكثر متانة وتشددا بعد ان كاد في الجولة السابقة ان يخلق ثغرة في هذا الموقف.
ويقول مصدر يتابع بدقة هذا الملف ان المرجعيات اللبنانية ابدت هذه المرة ارتياحاً لتأكيد وحدة الموقف اللبناني في وجه ما حمله الموفد الاميركي، مشيرة في الوقت نفسه الى ان ساترفيلد تبلغ رسالة لبنانية واضحة ومفادها ان لبنان متمسك بكل ثروته من النفط والغاز وبكامل حدوده البحرية وهو سيدافع عن ذلك كما فعل في الدفاع عن حدوده البرية وما يزال. ووفقاً للمعلومات المتوافرة، فقد جرت مشاورات مباشرة قبل جولة ساترفيلد بين الرؤساء الثلاثة بعيدا عن الاضواء في اطار توحيد وتصليب الموقف اللبناني لمنع اي اختراق له خلال التفاوض معه.
واضافت المعلومات ان المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم كان له دور ايضاً في هذه المشاورات من خلال تحركه الناشط قبل وخلال جولة المسؤول الاميركي الاخيرة.
ويقول المصدر المتابع لهذا الملف ان كل ما حمله ساترفيلد في جولته الاخيرة هو اعادة طرح ما يعرف بخط هوف مع اضافة عروضات استثمارية لا تصب ابداً في مصلحة لبنان، وهي عروضات كان تطرق اليها المسؤول الاميركي السابق الذي كان مكلفاً هذه المهمة وهو إيموس.
وقد ابلغ الرئيس بري ساترفيلد ان هذه الطروحات ليست جديدة وقد سمعناها بالماضي وقلنا رأينا فيها، ونؤكد اليوم مرة اخرى على تمسكنا بموقفنا وبحقوقنا كاملة في البحر والنفط والغاز مثلما فعلنا في البر، والذي يصح في البر يصح ايضاً في البحر.
وحسب المصدر ايضاً، فان الجديد ايضاً في جولة ساترفيلد الاخيرة هو ممارسة المزيد من الضغط الاميركي على لبنان لمصلحة اسرائيل والاطماع والمصالح الاسرائيلية، لا بل ان الموفد الاميركي لم يلعب او يمارس دور الوسيط بقدر ما كان ينقل ويتبنى في الوقت نفسه الموقف الاسرائيلي مشيداً به بطريقة تؤكد الانحياز الاميركي للجانب الاسرائيلي في هذه المفاوضات.
ووفقاً للمعلومات ايضاً، فانه رغم الاجواء غير الايجابية التي سادت لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين، فقد حرص ساترفيلد على القول انه مسستمر في مسعاه وانه سيبقى على تواصل مع لبنان لبذل المزيد من الجهد في اطار مهمته المكلف بها.
ومنذ بدء مهمة ساترفيلد قبل حوالى الشهر حتى الان لم يزل السؤال المطروح : لماذا هذا التحرك الاميركي اليوم بعد ان غاب لفترة طويلة؟
يقول المصدر انه لا يوجد جواب واضح للسؤال المطروح، لكن هناك اشارات عديدة تدل على ان ادارة الرئيس الاميركي ترامب ربما ارادت بالتعاون والتنسيق مع العدو الاسرائيلي توسيع دائرة التوتر والضغط لتشمل لبنان ايضاً لا سيما في ظل ارتفاع منسوب التوتر مؤخراً في سوريا.
وفي رأي المصدر ان الاميركي والاسرائيلي لا يريدان انهاء المفاوضات بسرعة، لا بل انهما يستخدمانها كسلوك للضغط على لبنان واعاقة انطلاقة ورشة النفط والغاز قدر الامكان.
ومما لا شك فيه ان اسرائيل تسعى الى امرين: اولاً تأخير عمل لبنان في الملف النفطي، وثانيا الضغط لتحقيق مكاسب على حساب سيادة وثرورة لبنان النفطية.
وفي جانب آخر يراهن الاميركي والاسرائيلي ايضاً على ضعف الوضع الاقتصادي اللبناني، ويعتبر ان مثل هذا الامر سيسهل عملية التفاوض لمصلحتهما.
وفي هذا الاطار علم ان اتصالات ومداولات جادة جرت في الايام الماضية بين المسؤولين اللبنانيين على ارفع مستوى لايلاء الموضوع الاقتصادي والمالي اهتماما اكبر رغم بدء انغماس الجميع بالهموم الانتخابية.
وتقول المعلومات ان هناك رغبة في بلورة خطة عمل لبنانية لتدارك الوضع الاقتصادي تبدأ بإقرار الموازنة والتحضير لمؤتمر باريس -4.


 خليل لـ«الديار»

وسألت «الديار» وزير المال علي حسن خليل عن مسيرة الموازنة في مجلس الوزراء، فأعرب عن امله في ان تنجز وتقر الحكومة موازنة 2018 في اسرع وقت متوقعاً ان يحصل ذلك قبل 5 آذار كما عبر الرئيس بري في لقاء الاربعاء النيابي.
وعما اذا كانت الموازنة تتضمن ضرائب جديدة، قال خليل «لا توجد ضرائب جديدة في الموازنة».
وحول ما ذكرته احدى الصحف عن زيادة تعرفة الكهرباء، اجاب وزير المال: هذا الامر غير مطروح الآن، وعندما تتأمن الكهرباء 24/24 سيكون هناك بحث لهذا الموضوع او غيره.


 الانتخابات والتحالفات

وعلى صعيد الانتخابات، برزت في الايام الماضية معلومات مفادها ان فكرة التحالف بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر لم تختمر بعد، وان هناك بعض الصعوبات تحول دون هذا التحالف في العديد من الدوائر التي قيل سابقاً انها حسمت بين الطرفين.
ووفقاً للمعلومات المتوافرة، فان هذه الاجواء انعكست مباشرة على مسألة تركيب اللوائح وادى الى تأخير حسمها.
وعما اذا كان الرئيس الحريري سيعلن اسماء مرشحيه في 1 آذار، قال مصدر مطلع في تيار المستقبل: حتى الآن لم يحدد موعداً لاعلان الاسماء، كما ان التحالفات لا تزال قيد البحث وان الامور مفتوحة على كل الاحتمالات.
وردا على سؤال عن زيارة قريبة للحريري الى السعودية، اجاب المصدر: «حتى الآن لا نستطيع ان نقول شيئاً في هذا المجال».
وعما اذا كان الحريري يتجه الى فك التحالف الانتخابي مع التيار الوطني الحرّ اكتفى المصدر بالقول «لا يوجد فك او ربط حتى الآن، ونحن ما زلنا في مرحلة الاخذ والردّ».
بدوره، قال مصدر قيادي في التيار الوطني الحرّ «ان مسألة التحالفات لم تحسم بعد وهي قيد البحث، والكل يتكلم مع الكل ولم يحسم احد خياراته الانتخابية حتى الآن بالنسبة لتركيب واكتمال اللوائح في معظم الدوائر».
واضاف ردا على سؤال آخر: «يبدو ان مسألة التحالفات تناقش في اطار حسابات الربح والخسارة وتحقيق المكاسب، وليس على المستوى السياسي».
وعن تأخر التيار في اعلان مرشحيه قال: لقد اعلن التيار الدفعة الاولى من اسماء مرشحيه وهناك دفعة اخرى سيجري اعلانها تباعاً، متوقعاً حسم الاسماء في الاسبوع المقبل.
من جهة اخرى قال نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم خلال اطلاق ماكينة الحزب الانتخابية في بعلبك - الهرمل وزحلة ان لائحة بعلبك - الهرمل اكتملت باستثناء المقعد الماروني.
وأعلن اسماء المرشحين من الشيعة وهم: حسين الحاج حسن، علي المقداد، ايهاب حماده، ابراهيم الموسوي (حزب الله)، غازي زعيتر (حركة امل)، اللواء جميل السيد (مستقل).
ومن السنّة: النائب وليد سكرية الذي سيبقى في كتلة الوفاء للمقاومة، ويونس الرفاعي ممثل جمعية المشاريع الخيرية. وعن المقعد الكاثوليكي النائب السابق البير منصور، بانتظار التفاهم مع التيار الوطني الحرّ على المقعد الماروني.
ولفت الشيخ قاسم انه «بالنسبة لزحلة اتفقنا على مرشحين الاول مرشح حزب الله انور جمعة والثاني النائب نقولا فتوش. وفي الايام المقبلة تكتمل اللائحة».
واعلن الحزب السوري القومي الاجتماعي اسماء مرشحيه: النائب اسعد حردان عن دائرة حاصبيا - مرجعيون، سليم سعاده (الكورة)، فارس سعد (بيروت الثانية عن المقعد الانجيلي)، اميل عبدو (عكار المقعد الارثوذكسي)، حسام العسراوي (عاليه عن المقعد الدرزي)، سمير عون (الشوف - المقعد الماروني). اما دائرتا المتن الشمالي وبعبدا فتخضعان لمزيد من البحث والتشاور.

محمد بلوط - الديار 

  • شارك الخبر