hit counter script
شريط الأحداث

خاص

الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان: التزام قوي بتعزيز إدارة الحدود والأمن

الأربعاء ١٥ شباط ٢٠١٨ - 06:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يحتفل المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ICMPD في بيروت يوم الجمعة 23 شباط 2018، بالذكرى الخامسة لبدء تنفيذ مشروع المساعدة التقنية في "تعزيز قدرات الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان" (IBM Lebanon). انطلق المشروع عام 2012 بتمويل من الاتحاد الأوروبي، ودعم من هولندا وسويسرا والدنمارك، وتنتهي المرحلة الثانية منه في كانون الأول 2018.

يشارك في هذا الإحتفال ممثلون من بعثة الاتحاد الأوروبي إلى لبنان والمركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة والسلك الدبلوماسي في لبنان (بما في ذلك ممثلون من هولندا وسويسرا والدنمارك) والوكالات الخمسة المستفيدة من المشروع: الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والمديرية العامة للأمن العام وإدارة الجمارك اللبنانية والمديرية العامة للدفاع المدني؛ والوزارة المعنية بشؤون الحدود.
سيعرض كبار ممثلي الوكالات المستفيدة إنجازاتهم الفردية والمشتركة في إطار مشروع الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان، لإلقاء الضوء على المهارات والمعرفة التي إكتسبها الضباط والعناصر، والتعاون العملاني الوثيق بين الوكالات، والفرص المتعددة للتعرف على خبرات الاتحاد الأوروبي في إدارة الحدود (في دول مثل قبرص وفنلندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبولندا والبرتغال ورومانيا واسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة). من الجدير بالذكر أيضاً تنفيذ ضباط وعناصر الأمن العام ورش تدريب للعناصر المعنيين بإدارة الحدود في العديد من الدول خارج لبنان، لمشاركتهم بالخبرات والمعرفة المهمة وتعزيز التعاون الدولي وإظهار المهارة التقنية الموجودة في لبنان.
سيشمل أيضاً الاحتفال بمرور خمس سنوات على مشروع الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان تقديم مكون الدعم الجديد من وزارة الخارجية الدنماركية بعنوان المشروع الدنماركي لدعم أمن الحدود البرية في لبنان. يهدف هذا المكون بشكل خاص إلى تعزيز قدرات الوكالات اللبنانية المعنية بإدارة الحدود البرية على جميع المستويات والمساهمة في الاستقرار الإقليمي عبر دعم قدرة لبنان على إدارة حدوده البريّة. سيركز أيضاً على تقديم التدريب وبعض المعدات للعاملين على النقاط والمعابر الحدودية البرية ودعم وحدات التدريب والإستعانة بالكلاب البوليسية في قوى الأمن الداخلي.
يهدف مشروع الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان إلى دعم الوكالات اللبنانية المعنية بإدارة الحدود لضمان عبور الأشخاص والبضائع عبر الحدود بطريقة آمنة وقانونية وفعالة، لما فيه مصلحة الأمن والاقتصاد. ويقدم هذا المشروع المساعدة لهذه الوكالات في مجال ضبط وإدارة الحدود ورفع مستوى أمن المواطنين وتعزيز الاستقرار الإقليمي وتسهيل التجارة، والتواصل البشري. كما يسعى المشروع إلى تطوير قدرات الوكالات الأمنية لمواجهة الضغوطات والتحديات الداخلية والخارجية وتعزيز دورها كمحفز للاستقرار والتماسك الوطني.
يقوم المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ICMPD في إطار مشروع الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان بتنفيذ مجموعة من الأنشطة المختلفة كالتدريب وتنظيم ورش عمل ومؤتمرات تعليمية وإجراء زيارات ميدانية للوكالات المستفيدة من المشروع. خلال العام 2017، أجريت 14 زيارة ميدانية إلى 9 دول مختلفة شارك فيها 56 مشاركاً وتم تقديم 30 دورة تدريبية إلى 1386 مشاركاً حول مواضيع ومهارات متعددة تتعلق بإدارة الحدود.
منذ العام 2014، أشرف المركز الدولي على تسليم معدات وإعادة تأهيل مبان بمبلغ إجمالي يزيد عن مليون و700 ألف يورو. حدد كل من المركز الدولي والوكالات المستفيدة من المشروع الإحتياجات ذات الأولوية لتخصيص هذه المبالغ المالية لشراء معدات تدقيق متطورة لكشف جوازات السفر المزورة وللتدقيق المتنقل والمعدات الشخصية ومعدات الصحة والسلامة والتدريب العالي الجودة ووسائل اتصال فعالة لتحقيق مستوى أعلى من مراقبة وضبط الحدود. بالإضافة إلى ذلك، تمت المساهمة في تطوير بيئة عمل الموظفين من خلال شراء تجهيزات ومعدات مكتبية. وأخيراً، تم تحديث مركز تدريب جديد لإدارة الجمارك اللبنانية في مرفأ بيروت، الذي استضاف العديد من الدورات. وقد نظم المركز الدولي عدداً كبيراً منها، والتي ضمت دورات تدريبية مشتركة بين الجمارك والوكالات المستفيدة الأخرى.
يقوم حالياً مشروع الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان بدعم إعادة تأهيل مركز تدريب أفواج الحدود البرية في قاعدة رياق الجوية والذي سيصبح مركزاً تدريبياً معتمداً لإدارة الحدود. تتولى قيادة الجيش اللبناني إدارة هذا المركز الذي سيقدم فرص إضافية من التعاون وتبادل الخبرات مع باقي الوكالات المعنية بإدارة الحدود. بدأت الأعمال التأهيلية والتي تبلغ قيمتها 225.250 يورو في آذار 2017، وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي. تبلغ مساحة المركز 2400 متر مربع ويتألف من ثلاثة طوابق تتسع ل 200 متدرب. وتُعتبر هذه الخطوة أساسية في مجال تطوير قدرات أفواج الحدود البرية والوكالات الأخرى المستفيدة من المشروع. سيضمن مركز التدريب استدامة التدريب وتسهيل تبادل الخبرات بين المشاركين والتأكد من توحيد التدريب وتطوير التعاون بين الدول والمنظمات لمكافحة التهديد العالمي للإرهاب العابر للحدود والجريمة المنظمة. يُتَوقّع إنتهاء الأعمال التأهيلية في منتصف العام 2018.
وفي غضون الشهرين القادمين، سيخصص الاتحاد الأوروبي مبلغاً إضافياً قدره 800 ألف يورو لتوفير المعدات اللازمة لمراقبة الحدود البحرية، والتحقيق الجنائي الخاص بوثائق السفر والهويات، والبحث عن المخدرات، ومعدات الصحة والسلامة للمعابر الحدودية ومعدات الاستجابة لحالات الطوارئ. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم معدات للجيش اللبناني لتأهيل الطرق المؤدية إلى مواقع المراقبة الحدودية وتوفير المياه للعاملين في هذه المنطقة الوعرة. كذلك يساعد المركز الدولي بتمويل من الاتحاد الأوروبي، على مكننة عمليات مراقبة المعابر الحدودية وحمايتها.
كما يعمل المشروع على تطوير نهج لمراقبة الحدود قائم على حقوق الإنسان، بخاصة فيما يتعلق بعبور الأشخاص للحدود. شمل ذلك تنظيم دورات تدريبية وورش عمل للعاملين على المعابر الحدودية، بالإضافة إلى زيارات ميدانية، تمكن المشاركون فيها من معاينة الممارسات الأوروبية الفضلى بشكل مباشر. وفي هذا السياق سيوفر المركز الدولي ICMPD وبتمويل من أمانة الدولة السويسرية للهجرة، قاعة انتظار آمنة للمهاجرين غير النظاميين عند معبر المصنع الحدودي، حيث يمكنهم الانتظار ضمن ظروف ملائمة ريثما يتم البت في أوضاعهم ومعالجتها.
يعكس كل هذا المستوى العالي من التعاون والشراكة والالتزام بين الاتحاد الأوروبي ولبنان في مجال تعزيز قدرات إدارة الحدود، وأهمية التعاون على الصعيدين المحلي والدولي للتوصل إلى أفضل النتائج. يفخر المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ICMPD، الذي يحتفل بعامه الخامس وعشرين، بأنه كان قادراً على العمل جنباً إلى جنب مع شركائه اللبنانيين والأوروبيين على مدى السنوات الخمس الماضية ضمن مشروع الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان والذي ساهم خلالها بشكل ملحوظ في دعم جهود السلطات اللبنانية لجعل لبنان أكثر أمناً للمواطنين والزائرين على السواء.

  • شارك الخبر