hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

توقيع اتفاق تعاون للخدمات المنزلية التمريضية برعاية مخزومي

الثلاثاء ١٥ شباط ٢٠١٨ - 21:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

- وقع مساء اليوم في فندق "الكومودور" اتفاق بروتوكول تعاون لتقديم الخدمات التمريضية وخدمة المرأة اللبنانية المتزوجة من اجنبي بين حملة "جنسيتي كرامتي" و"مؤسسة محمد خير الجمال" للخدمات التمريضية المنزلية، برعاية رئيس "حزب الحوار الوطني" فؤاد مخزومي، وحضور المدير العام ل"مؤسسة مخزومي" سامر الصفح، وحشد من الممثلين عن الهيئات والمؤسسات الصحية والاجتماعية.

الشعار
بعد النشيد الوطني، القى رئيس حملة "جنسيتي كرامتي" مصطفى الشعار كلمة شكر في بدايتها لمخزومي اهتمامه بجملة "جنيستي كرامتي"، لافتا الى ان "ثمة سيدات لبنانيات لهن الحق في منح الجنسية لاولادهن"، مشيرا الى "المعاناة ةالصعوبات التي يعيشها الاولاد من ام لبنانية واب غير لبناني، بسبب انعدام فرص العمل لهم".

وأعرب عن تقديره ل"مؤسسة مخزومي التي قدمت الكثير من الخدمات والتسهيلات إلى هؤلاء، ومدت لهم يد العون في احلك الظروف". وشدد على "الشراكة مع "مؤسسة محمد خير الجمال" لما لهذه الشراكة ايجابيات تحملها لكل عائلة لبنانية، آملا في ان تأخذ المرأة المتزوجة من غير لبنان حقها في الجنسية".

الجمال
ثم تحدث رئيس "مؤسسة محمد خير الجمال": "لقد كرمت مكانة الام في كل الاديان السماوية، واعطيت مكانة خاصة في ديننا الاسلامي الحنيف".

اضاف: "نجتمع اليوم لنرفع الصوت عاليا ونقول: نعم للحفاظ على حق الانسان في التعليم والطبابة والكرامة، ونعم لتكريم الام كل ام من خلال بث الطمأنينة والاستقرار في قلبها واعطاء الجنسية لابنائها، ولما كان الانسان السوي الذي يستطيع ان يحقق انسانيته في الحياة هو الذي وصل الى التوازن بين قلبه المحب وجسده السليم وعقله المدرك".

وأمل في أن "نصل الى مجمتع كامل متكامل يطالب بحق الام اللبنانية المتزوجة من اجنبي".

مخزومي
وألقى مخزومي كلمة شكر في بدايتها الجهات الداعية نظرا إلى أهمية الموضوع، وأكد أن "دور الأم في المنزل وفي بناء الأوطان"، مستغربا "الحديث المتعاظم عن دور المرأة".

وسأل: "أين هو دور المرأة في الممارسة الفعلية على الأرض؟ الحكومة من ثلاثين وزيرا وفيها سيدة واحدة، وعندما نود تعيين وزيرة مسؤولة عن شؤون المرأة مع احترامنا للوزير اوغاسبيان، قمنا بتعيين رجل".

وتابع: "اليوم ثمة 53 في المئة من المسجلين للاقتراع في لبنان من النساء في الحد الأدنى، يجب أن تكون شريكة كاملة في القرار، ولدينا مجلس نواب تتمثل فيه المرأة بثلاث سيدات من أصل 128. فعليا أن نأخذ بدور المرأة، ويجب أن يكون لها دور، وإذا لم تكن موجودة في القرار في السلطة التنفيذية لتشارك في صنع القرار، سنبقى مجتمعا ذكوريا يقول لمرأة إننا نحبك وإنما لتبقي خارج السياسة".

وقال: "السيدة في مجتمعاتنا تهتم بالعائلة وبالأولاد وبالاشراف على تعليم أولادها وبالمحافظة على منزلها وأسرتها، فالمرأة التي تستطيع أن تحافظ على منزلها ألا يمكن أن نأتمنها المحافظة على البلد؟".

واردف: "أضف الى هذا الموضوع، موضوع الجنسية، وهذا الموضوع حساس لدى البعض منكم. وأنا لن أكون حساسا، فنحن في لبنان نجول العالم من الألسكا الى المحيط الجنوبي للبحث عن لبناني مضى على تركه لبنان من 200 عام، ونطلب منه أن يعود الى لبنان. وعندما يكون لدينا لبنانية متزوجة من غير لبناني وأنجبت أطفالا وتعيش في لبنان وزوجها أيضا، إنما من أصل غير لبناني وأولادها ولدوا في لبنان، نقول لها متأسفين لأننا لا نريد أن نغير الديمغرافيا في لبنان".

اضاف: "هذه هي العنصرية في حد ذاتها، فنحن لن نتراجع حتى تأخذ المرأة جنسيتها، وما لا تستطيعون قوله أقوله أنا، ليس لانكم تعلمون الا علاقة لي بالطائفية والمذهبية، وإنما لا يمكن ان نرى ان السيدة اللبنانية التي تتزوج مسلما عربيا تمنع عنها الجنسية، بينما نبحث عن شخص غير مسلم في العالم كله ونرجوه أن يعود الى لبنان".

وتابع: "لذلك يحتل لبنان المرتبة 4 على 141 في العالم في سوء العدالة الاجتماعية، وفي الفساد وعدم العدالة. فاين نحن؟ وكيف نسوق بلدنا حتى نجد مستقبلا لجيل الشباب عندنا اذا لم يكن من مكان للام اللبنانية ولاولادها؟ نريد فعليا ان نأتي بالاستثمار الى لبنان، وعندما يكون عندنا السيدة القادرة على تربيتنا، فلا نأتمنها لتتخذ قراراها وتتزوج من شخص من غير جنسية، ولا نأتمنها على الانجاب منه؟ علينا ان نتعاون ولدينا الفرصة وثمة انتخابات مقبلة وإن باعنا السياسيون كلاما كثيرا. والحكومة الأخيرة كانت أكدت لكل النساء أنها لا ترضى الا بالكوتا النسائية، فاين هي الآن؟ إن الضرب على الصدر جيد وإنما المطلوب التنفيذ، لأن الكلام شيىء والممارسة شيىء اخر".

وختم: "في الانتخابات المقبلة ثمة قانون يسمح للبنانيين الانتخاب لمن يشاؤون لان ثمة صوتا تفضيليا، ما يعني انكم ستنتخبون شخصا وليس لائحة. فالاصوات التي ستحصل عليها اللوائح الكبرى لا يمكن ان تأخذ الا نسبة من عدد المقترعين. مثلا في بيروت اذا كان ثمة 40 في المئة من المقترعين وتفوز اللائحة بكاملها فإنها ستأخذ 40 في المئة من المراكز. اذا امكان التغيير موجود وفي كل منطقة من لبنان، وعليكم إسقاط من لا يتبنى موقف المرأة والكوتا النسائية، وحق اعطاء المرأة الجنسية لاولادها".

واختتم الحفل بتقديم دروع تقديرية إلى خريجي "مؤسسة محمد خير الجمال" و"حملة جنسيتي كرامتي".

وكان تخلل الحفل عرض فيلمين وثائقيين لابرز الانشطة التي تقوم بها حملة "جنسيتي كرامتي"، و"مؤسسة محمد خير الجمال".
 

  • شارك الخبر