hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

تغييرات طفيفة في لائحتي الثنائي الشيعي.. واللوائح المشتركة تنتظر

الإثنين ١٥ شباط ٢٠١٨ - 07:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع


قبل اشهر وبعد سلسلة من اللقاءات القيادية رفيعة المستوى حسم كل من حركة امل وحزب الله مسألة الانتخابات النيابية في مسألتين اثنتين: الاولى التحالف بينهما في كل لبنان والثانية ان يسمي الثنائي الشيعي كل الاسماء الشيعية وفي كل الدوائر التي تتضمن مقاعد للشيعة. وهذا الحسم يهدف الى تأكيد امرين ايضاً: حجم التناغم بين قيادتي امل وحزب الله في كل القضايا الوطنية من الملفات الداخلية السياسية الى القضايا الاستراتيجية كالتمسك بالمقاومة وسلاحها والعلاقة مع ايران وسوريا. والثاني: مواجهة كل التهديدات التي تواجه المقاومة والطائفة الشيعية بشكل موحد ومتجانس.
وتؤكد اوساط بارزة في الثنائي الشيعي ان ملف الانتخابات من الجوانب الاساسية والهامة في تأكيد حضور امل وحزب الله شيعياً ولبنانياً ووفق المعطيات الانتخابية فإن الثنائي سيحصدان كل المقاعد الشيعية مع توقع حصول خرقين في صور والنبطية بمقعدين على الاكثر اذا تمكنت اي لائحة معارضة للثنائي او مستقلة ان تحصل على 10 في المئة من الاصوات وهذه النسبة ليست مرتفعة وفق الاوساط لكنها تبقى من الترجيحات المحتملة.
كما تؤكد الاوساط ان المقاعد السنية والمسيحية على لوائح الثنائي الشيعي قد تكون في «دائرة الخطر» كبيروت الثانية وزحلة والبقاع الغربي والامر مرهون بشكل وكيفية التحالفات ومع من سنتحالف.
وتشير الاوساط الى ان اعلان اللوائح المشتركة ينتظر اكتمال صورة ترشيحات القوى الاخرى وخصوصاً الحليفة ومنها التيار الوطني الحر و«النصف- نصف» كالتقدمي الاشتراكي والخصوم الآخرين كتيار المستقبل والقوات اللبنانية. وتتوقع الاوساط ان تتضح كل الامور مع حلول الاسبوع الاخير من شهر آذار مع تأخر حسم التيار الوطني الحر والمستقبل لامر ترشيحاتهما وتحالفاتهما.
وتؤكد الاوساط ان حركة امل وحزب الله وبعد سلسلة اجتماعات حسما امر المرشحين واسماءهما كل من طرفه حيث تأكد ترشيح حزب الله لامين شري في بيروت الثانية كما رشحت حركة امل لمحمد خواجة مسؤول الملف الفلسطيني في حركة امل ومنسق لقاء الاحزاب لهذه الدورة. وفي جبيل سيرشح حزب الله احد قياديه كما سترشح امل رئيس هيئتها التنفيذية الحاج ابو جعفر محمد نصرالله في البقاع الغربي وفي عودة الى ما قبل دورة 2009 عندما شغل هذا المقعد عن حركة امل لدورتين النائب السابق ناصر نصرالله.
كما اتفق الثنائي الشيعي على ان تمثل امل عبر فادي علامة المالك مع عائلة علامة لمستشفى الساحل الطبي في دائرة بعبدا بالاضافة الى تمثيل حزب الله عبر نائبه الحالي علي عمار.
واليوم يعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري اسماء مرشحي التنمية والتحرير في مؤتمر صحافي وهو امر يعد له منذ شهر تقريباً اذ يؤكد مسؤول كبير في حركة امل للديار ان المجلس المركزي في حركة امل اجتمع منذ شهر وهو ثاني اعلى سلطة في الحركة بعد المؤتمر الحركي العام وفوض رئيس الحركة الرئيس بري وضع الاسماء والترشيحات وهو ما سيعلن اليوم كما تم الاتفاق مع حزب الله على كل التفاصيل منذ ثلاثة اشهر تقريباً وتجري مداولات حالياً لاكمال اللوائح المشتركة والتي تنتظر انتهاء القوى الاخرى من اعلان مرشحيها وتحالفاتها.
ويشير المسؤول الى ان بعض ما تسرب في الاعلام في اليومين الماضيين من اسماء غير دقيق وقد يتغير بعض الاسماء في الربع ساعة الاخير وتبدل الاسماء امر وارد عند الرئيس بري وقد قام به مرات عدة وآخرها في تشكيل الحكومة الاخيرة عندما بدل احد الاسماء الذكورية بالوزير عناية عزالدين.
وتردد في وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي وفي اوساط حركة امل الاسماء التالية وهي دقيقة وقد تكون بمثابة الترجيحات وفق المسؤول في امل لكن صلاحية التبديل وامرها في يد الرئيس بري وحده:
عن دائرة بيروت الثانية: محمد خواجة بدل النائب هاني قبيسي الذي انتقل ترشيحه من بيروت الثانية التي كان يشغل مقعدها الى النبطية بدل النائب الحالي عبد اللطيف الزين. وبالاضافة الى سالم زهران وعن دائرة بعبدا: فادي علامة. وعن دائرة الزهراني صور: نبيه بري وعلي عسيران وميشال موسى وعناية عزالدين بدل النائب الحالي عبد المجيد صالح وعلي خريس.
وعن دائرة بنت جبيل: أيوب حميد وعلي بزي. وعن دائرة مرجعيون-حاصبيا: علي حسن خليل وقاسم هاشم وانور الخليل. وعن دائرة جزين: ابراهيم عازار. وعن دائرة النبطية: هاني قبيسي وياسين جابر. وعن دائرة البقاع الغريي راشيا محمد نصرالله. وعن دائرة بعلبك الهرمل: غازي زعيتر.
اما في مقلب حزب الله فتقول اوساط قيادية في الحزب للديار ان الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله سيعلن الاسماء بين الثلاثاء والاربعاء مع تأكيد ان الاسماء التي ستعلن ستشهد تبديلات طفيفة في الوجوه المعروفة ومع تأكيد فصل النيابة عن الوزارة. وعن التسريبات لبعض الاسماء تؤكد الاوساط انها ترجيحات وليست دقيقة تماماً وتحتاج الى تنقيح.
وكانت لوائح عدة تسربت في الساعات الـ24 الماضية لمرشحي حزب الله لكن لائحة من بينها لاقت رواجاً وتم تداولها عبر الواتس اب وعبر مناصري ومسؤولي المناطق والقطاعات في الحزب. ووفق الاوساط المذكورة قإنها تقول ان حزب الله يعتبر كل هذه اللوائح غير رسمية حتى انتهاء اذاعة الاسماء عبر السيد نصرالله.


علي ضاحي - الديار  

  • شارك الخبر