hit counter script
شريط الأحداث

متفرقات

كيف تتصرّف عند ارتفاع حرارة بطارية هاتفك؟

الأحد ١٥ شباط ٢٠١٨ - 07:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يعاني بعض المستخدمين مشكلة ارتفاع حرارة البطارية من دون علم الأسباب التي تؤدي الى ذلك، مع العلم أنّ ارتفاع حرارة البطارية قد يؤدّي الى تضخّم البطارية واشتعالها.
عند شحن الهاتف أو استعماله لمدة طويلة، من الطبيعي أن ترتفع حرارة البطارية قليلاً. لكن في المقابل، يجب أن تبقى درجة الحرارة ضمن الحدود المعقولة بحيث لا يجب أن تشعر بأنّ الهاتف أصبح ساخناً جداً ومن الصعب استعماله. لذلك، على كل مستخدم قراءة التحذيرات الخاصة بالبطارية المكتوبة في كاتالوغ الهاتف، ومعرفة كيفية التصرّف مع المواد الكيميائية الموجودة في بطاريات أيونات الليثيوم، ويأخذ حذره من هذه المواد، والتي من الممكن أن تضرّ المستخدم عند الإتصال المباشر.

تفاعل كيميائي

تتضمّن البطاريات بشكل عام عدة مواد كيميائية منفصلة عن بعضها البعض بمواد عازلة، وذلك لضمان عمل البطارية بشكل آمن، ولكن في حال مزج المكوّنات الكيميائية لأي سبب كان، قد يسبّب هذا تفاعلاً كيميائياً بين المكوّنات، ما يقود إلى تضخم البطارية بشكل تدريجي، ثم الإشتعال أو الإنفجار. وفيما يخصّ بطاريات أيونات الليثيوم المنتشرة على جميع الأجهزة الذكية في الوقت الحالي، فهي تشتمل على مواد كيميائية مختلفة لا يستطيع المستخدم معرفتها بشكل واضح، ولذلك يجب على المستخدم أن يحرص أشدّ الحرص على عدم الإتصال المباشر بالبطاريات المتضخّمة. والجدير ذكره أنّ هذا النوع من البطاريات يحتوي في الغالب على مادة الفلور العضوي، والذي من الممكن أن يتفاعل مع الأوكسجين أو المواد الهيدروكربونية، ويؤدي إلى مواد سريعة الإشتعال.

إجراءات ضرورية

في حال ارتفعت حرارة بطارية هاتفك، أوّل ما عليك فعله هو فصل الهاتف عن الشاحن وعن أي مصدر توصيل، ومن ثم القيام بإطفائه والانتظار ريثما يبرد قبل أن تُعاود استخدامه من جديد. لكن في حال تضخّم البطارية، ويمكن ملاحظة ذلك عبر انتفاخ الهاتف من الجهة الخلفية، يجب قبل كل شيء وضع الهاتف في مكان بعيد من المواد القابلة للإشتعال. وبعدها، يجب ارتداء قفازات لإزالة البطارية في الهواتف التي تسمح بذلك، وعدم استخدام اليد في إزالتها. كذلك يجب تحريك البطارية ببطء لتَجنّب مزج المواد الكيميائية الموجودة داخل البطارية، لأنّ مزجها سيتسبّب في اشتعالها. وفي حال ازداد التضخم، يجب عليك وضع الهاتف خارج المنزل. أما في حال اشتعال الهاتف يجب إطفاء الحريق بمطفأة حريق أو بالرمل أو بأية طريقة متاحة. وخلال هذه العملية تجنّبوا استنشاق الغازات أو الأبخرة الناتجة عن اشتعال الهاتف.فصل الهاتف عن الشاحن وعن أيّ مصدر توصيل ومن ثم القيام بإطفائه.

"الجمهورية"

  • شارك الخبر