hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

برنامج الاتحاد الأوروبي Horizon 2020 في لبنان: دعم أفكار الابتكار والبحث

الخميس ١٥ شباط ٢٠١٨ - 13:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عرض الاتحاد الأوروبي اليوم في بيروت برنامج Horizon 2020 للابتكار والبحث، وهو أكبر برنامج من نوعه للاتحاد الأوروبي تقارب قيمة الأموال المرصودة له خلال 7 أعوام (2014 حتى 2020) 80 مليار يورو، وثمة فرص كبيرة للبنان للاستفادة منه.

وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن في كلمتها الافتتاحية إن "للبنان القدرة على التحول إلى مكان أكثر استقطاباً للمبتكرين والباحثين. فطالما عُرف هذا البلد بديناميكية رواد أعماله ومستوى الموارد البشرية المرتفع فيه. ومن المشجع أن نرى في هذه الأيام جيلاً جديداً من رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم اللبنانية المتخصصة في الابتكار". وأضافت أنه "مع برنامج Horizon 2020 ومشاركة لبنان في شراكة البحث والابتكار في منطقة المتوسط، يمكنه الاستفادة من ˊدفعة إلى الأمامˊ لوضع البحث والابتكار في صلب الرؤية الاقتصادية للبلاد".
وتجدر الإشارة إلى أن برنامج Horizon 2020 يندرج في صلب مشروع الاتحاد الأوروبي للنمو والوظائف الذكية والمستدامة والشاملة. وفي إمكان البلدان غير الأوروبية المشاركة في القسم الأكبر من البرنامج. ويعني هذا إمكان الباحثين والجامعات والمنظمات البحثية والشركات والمنظمات غير الحكومية اللبنانية التقدم للمشاركة في أنشطته، لاسيما عبر الدعوات إلى تقديم الاقتراحات.
ومن خلال برنامج Horizon 2020، يدعم الاتحاد الأوروبي لبنان في إنتاج بحوث علمية ذات جودة، وإلغاء الحواجز التي تعترض الابتكار ومضافرة الجهود بين القطاعين العام والخاص للعمل معاً على تحقيق الابتكار. علاوةً على ذلك، توفر شراكة البحث والابتكار في منطقة المتوسط الدعم للبحث والابتكار المرتبطين بالإدارة المستدامة لموارد المياه والأنظمة الغذائية.
 

  • شارك الخبر