hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

الخوري رفيق الورشا مطرانا نائبا بطريركيا والاحتفال برسامته السبت في بكركي

الأربعاء ١٥ شباط ٢٠١٨ - 13:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

صدر عن المكتب الإعلامي في البطريركية المارونية - بكركي ما يلي:

"انتخب سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية المارونية الخوري رفيق الورشا أمين سر البطريركية ورئيس دير مار ضومط - العقيبه، مطرانا نائبا بطريركيا، ومنحه قداسة البابا فرنسيس الشركة الكنسية.
يخلف المطران الجديد سيادة المطران جوزف نفاع الذي كان قد نقل إلى نيابتي الجبه وإهدن-زغرتا البطريركيتين. سيتم الاحتفال برسامته الأسقفية في الكرسي البطريركي-بكركي السبت 7 نيسان 2018، الساعة الخامسة مساء.

نبذة وجيزة عن حياة المطران الجديد:
من مواليد العقيبة - كسروان في 22/تشرين الأول/1971. والداه جميل الورشا ونينات كامل. له شقيق وثلاث شقيقات منهن الأخت جوليات من راهبات القلبين الأقدسين. تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين - جبيل ثم التكميلية في الإكليريكية البطريركية المارونية الصغرى في غزير.
نال إجازة في الفلسفة واللاهوت من كلية اللاهوت الحبرية في جامعة الروح القدس-الكسليك (سنة 1994)، والدكتوراه في اللاهوت الأدبي من جامعة الألفونسيانا (Alfonsiana)، روما (سنة 2005).
سيم كاهنا في 17 آب 1996 بوضع يد سيادة المطران شكرالله حرب راعي أبرشية جونيه سابقا.
تولى خدمة رعيتي مار يوحنا المعمدان - بقاق الدين، العقيبة وسيدة المعونات حارة صخر، جونيه كمعاون (1996-2001).
عينه سيادة المطران انطوان نبيل العنداري النائب البطريركي العام على نيابة جونيهمن الأبرشية البطريركية، رئيسا لدير مار ضومط-العقيبة، وما يزال يتولى هذه المسؤولية حتى اليوم.
في سنة 2011، عينه غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى أمين سر البطريركية المارونية.
قام بمهمة التعليم المسيحي وبالإرشاد الروحي في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين-كفرحباب لمدة عشر سنوات. وأسس مركزا للتنشئة المسيحية للراشدين ولراعوية الصحة في دير مار ضوميط-العقيبة.
حاليا استاذ محاضر في:
- كلية اللاهوت الحبرية- جامعة الروح القدس، الكسليك.
- كليتي العلوم العائلية والعلوم الدينية - جامعة الحكمة، بيروت.
- معهد العلوم الدينية-جامعة القديس يوسف بيروت.

ويتقبل الأسقف الجديد الورشا التهاني يومي الجمعة والسبت 16-17 شباط الحالي من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى الساعة السابعة مساء في دير مار ضومط - العقيبة - كسروان.  

  • شارك الخبر