hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

اتحاد أورا يفتتح في 20 شباط "فوروم الفرص والطاقات 2018"

الإثنين ١٥ شباط ٢٠١٨ - 12:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يفتتح اتحاد "أورا" في 20 شباط الجاري في الفوروم دو بيروت، "فوروم الفرص والطاقات 2018"، الأول من نوعه في لبنان والذي يضمّ 4 معارض في معرض واحد.
الفوروم وكما يدلّ عنوانه، يجمع بين الفرص والطاقات على أنواعها: فرص توظيف، تعليم، إبداع بجميع أشكاله: فنّي، حرفي، زراعي، إعلامي، ثقافي وغيره... ويهدف إلى خدمة المجتمع اللبناني ومساعدة الشباب على إيجاد فرص لاستثمار طاقاتهم مهما كان نوعها.

لارا سعد مراد أمينة سرّ "الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة"، وهو إحدى جمعيات اتحاد "أورا" المنظّم للفوروم، تحدّثت عن الحدث المرتقب وقالت: " فوروم الفرص والطاقات 2018 " هو ثمرة عمل جمعيات اتحاد "أورا" الأربع: الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة، لابورا، أصدقاء الجامعة اللبنانية، ونبض الشباب. فبعد أن نظّم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة المعرض المسيحي على مدى الأعوام ال15 الماضية على التوالي في قاعات دير مار الياس- إنطلياس، وبعد أن بدأت كل من الجمعيات المذكورة تنظيم معرضها الخاص، ارتأى اتحاد "أورا" دمج معارض الجمعيات الأربع في معرض واحد وحدث سنوي واحد، هو "فوروم الفرص والطاقات". ولأن توسيع المعرض يحتاج إلى مساحة أكبر، اختير "الفوروم دو بيروت" كمكان لهذا الحدث.

وتصف مراد الفوروم بأنه "مهرجان وطني بامتياز، وضرورة اجتماعية وحق لشبابنا علينا، ففي ظل الأوضاع المعيشية الصعبة والأزمات التي يتخبط فيها الوطن، وفي غياب المبادرات الرسمية الواضحة لمساعدة الشباب على البقاء في وطنهم والتجذّر في أرضهم، بدأ هؤلاء الشباب يفقدون الأمل بمستقبلهم، وبخاصة مع ارتفاع نسبة البطالة والهجرة في صفوفهم... وفي هذا الإطار يأتي "فوروم الفرص والطاقات" ليعطي الشباب اللبنانيين جرعة أمل من خلال تأمين فرص تمكّنهم من استثمار طاقاتهم العلمية والفكرية والعملية. عشرات الشركات من القطاعين العام والخاص ستكون بانتظارهم لتقدّم إليهم فرص عمل من خلال معرض لابورا. جميع اختصاصات الجامعة اللبنانية ستكون بتصرف الطلاب من خلال معرض أصدقاء الجامعة اللبنانية الذي يهدف إلى تعريف الطلاب على هذه الإختصاصات ومساعدتهم على النجاح في امتحانات الدخول. كما أنّ أهمّ المنتوجات الحرفية والزراعية ستكون حاضرة في معرض نبض الشباب الذي يهدف إلى تسويق هذه المنتوجات ودعمها، بالإضافة إلى دعم الجمعيات الشبابية على أنواعها. أما معرض الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة، فسيكون وكما كل عام، ملتقى لرجال الإعلام والفكر والثقافة والإبداع بجميع أشكاله. وتحت هذه العناوين العريضة، يضمّ الفوروم بمعارضه الأربعة أكثر من 40 خدمة مجانية يقدمها اتحاد "أورا" إلى المجتمع اللبناني."

وبالإضافة إلى أجنحة العرض، يتضمّن الفوروم "نشاطات منوّعة تتوزّع على مسرح وقاعات مستحدثة في الفوروم د وبيروت، وتستمر طوال أيام المعرض الذي يفتتح في 20 شباط الساعة 6 مساء ويستمر إلى 25 شباط من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة العاشرة مساء. ومن هذه النشاطات: ينظّم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة مهرجان "أورا" الثاني للأفلام القصيرة الذي يضيء على أهم أعمال المخرجين الشباب في هذا المجال، دورات وورش تدريب مجانية في مجالات التنمية المهنية على مدى 4 أيام، معرض الفنون التشكيلية الثالث، مشغلا لطلاب كلية الإعلام، بالإضافة إلى ندوات ولقاءات ثقافية وأمسيات شعرية وموسيقية.
جمعية لابورا تنظم بالإضافة إلى معرض التوظيف بمشاركة عشرات الشركات الخاصة والمؤسسات العامة، لقاء توظيفيا لطالبي العمل يتم خلاله تقديم طلبات واقتراح فرص عمل بشكل مباشر، لقاء للمتدربين والناجحين الذين ساهمت لابورا في توظيفهم في القطاعين العام والخاص، نشاطات توجيهية ومشاغل توجيه وتدريب للقطاع العام العسكري والمدني، جناحا خاصا للتوجيه المهني والتربوي من إعداد اختصاصيين في التربية والتوجبه، ورش عمل بحضور الوزراء المعنيين حول تقديمات الوزارات وطرق الإستفادة منها.

معرض أصدقاء الجامعة اللبنانية يضمّ بالإضافة إلى معرض الأبواب المفتوحة للجامعة اللبنانية، سلسلة نشاطات منها: مسابقة الطالب المبدع من كلّيّتي العلوم والفنون، تكريم أساتذة متقاعدين وطلاب متفوّقين، بالإضافة إلى توزيع منح جامعية لطلاب المدارس.

أمّا معرض نبض الشباب فيتضمّن بالإضافة إلى معرض الزراعة والحرف نشاطات منها: عشاء قروي وتراثي من منتوجات لبنانية، متحف تراثي ومشاغل حرفية، ندوات عن التنمية الريفية وزراعة الزيتون واستخراج الزيت، بالإضافة إلى ندوة حول كيفية تأسيس الجمعيات والإستفادة من دعم الدولة لها.

يتضمّن الفوروم أيضا نشاطات ترفيهية عدة، بالإضافة إلى نشاطات خاصة بالمدارس في فترة ما قبل الظهر على مدى أيام المعرض." وتذكّر مراد "أنّ الدعوة إلى الفوروم والمشاركة في جميع النشاطات هي عامة ومجانية ومفتوحة للجميع." وتدعو المهتمين بمزيد من التفاصيل إلى الإتصال على الرقم: 403352/ 04 

أو زيارة موقع الإتحاد: www.oraunion.org"

وتختم مراد: " أدعو الجميع إلى زيارة الفوروم لأنه فرصة لزواره لاستثمار طاقاتهم في ما يقدمه من فرص علم وعمل وإبداع وتدريب، بالإضافة إلى كونه مساحة تلاق وحوار وثقافة وترفيه."

  • شارك الخبر