hit counter script

متفرقات

بسبب لحوم الأبقار.. وفاة وإصابة 73 بفيروس "الجمرة الخبيثة" في تركيا

الإثنين ١٥ شباط ٢٠١٨ - 08:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

توفي شخص ونقل 73 آخرين إلى المستشفى أمس في في إقليم “ترابزون” شمال تركيا، جراء إصابة محتملة بـ”الجمرة الخبيثة”، وفي تقرير نشره موقع “حرييت ديلي نيوز”، فإن الإصابة بـ”الجمرة الخبيثة” تم تشخيصها لدى بقرة في بلدة “أكشابات”، خلال الأسبوع الأخير، أرسلت عينات منها إلى أنقرة لأجل إجراء المزيد من التحليلات المخبرية.

وقال التقرير إن المزارع الذي رصدت “الجمرة الخبيثة” لدى بقرة في قطيعه، قام بذبح البقرة ووزع لحمها على جيرانه، الأمر الذي أدى على الأرجح إلى انتشار الإصابة.

وتوفيت سيدة عقب تناولها لحم البقرة، كما نقل 73 آخرون للمستشفيات، بعدما ظهرت عليهم أعراض الغثيان والإجهاد، وأكدوا جميعا أنهم أكلوا من لحم البقرة.

“الجمرة الخبيثة” ٲو “ٲنثراكس”، هو مرض حاد تسببه بكتيريا الجمرة الخبيثة، ويصيب كلا من البشر والحيوانات، وهو مرض قاتل بدرجة عالية، وتوجد لقاحات فعالة ضد مرض الجمرة الخبيثة، وبعض أشكال هذا المرض يستجيب بشكل جيد للعلاج بالمضادات الحيوية.

تصيب “الجمرة الخبيثة” عامة الثدييات آكلة الأعشاب البرية والمستأنسة، التي تتناول طعاما أو تستنشق الجراثيم أثناء الرعي. ويعتقد أن الابتلاع هي الطريقة الأكثر شيوعا لإصابة الحيوانات آكلة العشب بالجمرة الخبيثة. وقد تصاب الحيوانات آكلة اللحوم التي تعيش في نفس البيئة بالعدوى عن طريق افتراس الحيوانات المصابة. ويمكن ان تنقل الحيوانات المريضة العدوى إلى البشر، إما عن طريق الاتصال المباشر (مثل تلامس الدم المصاب بالجلد المفتوح) أو أكل لحم الحيوانات المريضة.

  • شارك الخبر