2018 | 11:51 تشرين الأول 17 الأربعاء
حركة المرور كثيفة من الصالومي باتجاه الحايك وصولاً حتى الدكوانة | التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من الضبية باتجاه انطلياس وصولاً حتى نهر الموت | مصدر متابع للـ"او تي في": لا يكفي ان يطالب فريق بوزارة معينة لتصبح من حصته فالأولوية تبقى للمعيار الواحد والمساواة | ادي معلوف للـ"ان بي ان": السياسة لسيت "نكايات" وسنشدد على الانتاجية في هذه الحكومة | قتيل نتيجة تصادم بين سيارة ودراجة نارية على طريق عام دبل في بنت جبيل | انتهاء لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو في مطار "أسن بوغا" في العاصمة أنقرة | برّي: مشاركة الاغتراب في الانتخابات ليست مجرد مشاركة في صندوق الانتخاب بل هي توقف العدّ في لبنان وتنهي الحديث عن ان المسلمين اكثر او المسيحيين اكثر | حماس تدين عملية إطلاق الصواريخ الليلة الماضية من غزة باتجاه اسرائيل | وصول وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى أنقرة لإجراء محادثات حول قضية خاشقجي | تصادم بين شاحنة وفان على اوتوستراد الرئيس لحود باتجاه الكرنتينا عند مفرق سوق الخضار والاضرار مادية وحركة المرور كثيفة | وزارة الخارجية التركية: أردوغان سيلتقي بوزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو اليوم | العربية: إطلاق صافرات الإنذار في مستوطنات قريبة من غزة |

جولة لربيع الهبر على ابرز التطورات والتحالفات في الدوائر الانتخابية

أخبار محليّة - السبت 10 شباط 2018 - 18:43 -

اعتبر مدير عام شركة "ستاتيستكس ليبانون" وناشر موقع "ليبانون فايلز"، ربيع الهبر أن "اسرائيل لن تتوانى عن محاولة سلب حقوق اللبنانيين ولكن الزمن الاول تغيّر واليوم بتنا قادرين على الوقوف بوجه اسرائيل سياسيا وعسكريا".

وقال في حديث لـ"صوت المدى"، ان "الاميركيين داعمين لاي عملية ديمقراطية وكانوا من المطالبين مرارا وتكرارا باجراء الانتخابات في موعدها".
وتحدث الهبر، عن الانتخابات، متوقعا الا يكون عدد المرشحين كبيرا كالسابق، لافتا الى ان "نصّ القانون على عدم اعادة الاموال للمرشحين يهدف الى تقليل المرشحين الذين يبيعون ترشحهم".
ودعا الهبر من يريد الدخول الى الندوة البرلمانية الى معرفة ان "ذلك ليس بالعمل السهل وعليه ان يكون حيويا وهذه الحيوية تتطلب جهدا وتعبا ومالا وتضحيات فإلى جانب دوره التشريعي، النائب صلة وصل بين المواطن والسلطة".
وردا على سؤال حول ما ستغيّره النسبية في لبنان والمعادلة اللبنانية، قال: "النسبية اتت لتثبت ما افرزته الحرب".
ولفت الى ان "الاحتلال السوري غيّر شكل لبنان بشكل سيّء جدا عبر تغيير ديمغرافي احدثه عبر مرسوم التجنيس وزيادة ال 20 نائباً في البرلمان بحيث اصبح عددهم 128".
واعتبر الهبر ان لبنان لم يخرج بعد من غرفة العناية الفائقة.

اما عن الانتخابات واللوائح، فقال: "بعض اللوائح في القانون الجديد من المفضل ان تكون غير مكتملة، في حين ان لوائح اخرى يجب ان تكون مكتملة، الوضع يعتمد على وضع الدائرة واللائحة".
وشرح الهبر ان "الحاصل الانتخابي هو عبارة عن عدد المقترعين/عدد المقاعد، وهو الرقم الادنى الذي تحتاجه لائحة انتخابية من الاصوات لتتمكن من التمثل بمقعد واحد وأي رقم اضافي قد يخولها للحصول على اكثر من مقعد".

وعن التوقعات والتطورات في الدوائر الانتخابية، تحدث الهبر.

عن دائرة بيروت الاولى قال: "حزب الطاشناق موجود في الدائرة بفعالية وقوة بفعل الالتزام الحزبي وبفعل العدد الكبير لمناصريه في الدائرة. هناك وجود قوي ايضا للتيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، وهناك وجود كبير للوزير ميشال فرعون الذي يقوم بعملية تشاور مع جميع الأطراف، بمن فيهم "الكتائب" والمجتمع المدني، لجسّ نبض إمكانية التعاون، وتيار المستقبل، ومسعود الاشقر، وحزب الكتائب، المجتمع المدني وحزبي الهانشاك والرامغافار. جميع هذه الاحزاب تتقاسم الدائرة بالاضافة الى ظاهرة جديدة يدعمها رجل الاعمال انطون الصحناوي، والناشط السياسي زياد عبس".
واضاف: "بالنسبة للتحالفات هناك تحالف اساسي بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل، ومن الممكن ان تتحالف القوات مع الكتائب، ومن المؤكد انها ستتحالف مع الوزير ميشال فرعون، في حين انه من غير الاكيد تحالف الكتائب مع المجتمع المدني".
وتابع: "هناك مبادرة لفرعون لجمع جميع الاطراف ضمن لائحة السلطة لمواجهة حزب الكتائب والمجتمع المدني، لكي يحصدوا عدداً كبيراً من المقاعد".
ولفت الهبر الى ان المجتمع المدني لن تكون نتيجته كما كانت في العام 2016.

عن دائرة بيروت الثانية قال: "في هذه الدائرة هناك لائحة للمجتمع المدني، لائحة قوية لتيار المستقبل، ولائحة اساسية تقارع تيار المستقبل لفؤاد مخزومي وهي لائحة متقدمة بالعمل والتركيبة، ولائحة حزب الله واساسها من المقعدين الشيعيين".
وتابع: "اتوقع معركة كسر عظم في هذه الدائرة".

عن دائرة كسروان- جبيل، قال: "للقوات اللبنانية لائحة في كسروان وقد انضم اليها زياد حواط. الكتائب قد يتحالف مع فريد هيكل الخازن الذي سيتحالف مع فارس سعيد مع احتمال انضمام فارس بويز الى التحالف، للتيار الوطني الحر لائحة حيث انه سيبقي القديم على قدمه في جبيل (سيمون ابي رميا ووليد خوري) في حين اجراء تغيير كامل في كسروان، والشيعة ستحالفون مع التيار الوطني الحر ليكون المقعد الشيعي لأمل او حزب الله".
وتابع: "هناك احجام في كسروان لا يمكن لأحد أن يتخطاها. العائلات لا زالت امرا مهما جدا. وبالنسبية عادت العائلات لتأخذ مواقعها".
واضاف: "سيكون للقوات مقعد في هذه الدائرة، وللائحة الخازن وحلفائه مقعد او اثنين والباقي كلّه سيذهب للتيار".

عن دائرة المتن الشمالي قال: "للتيار الوطني نجم في هذه الدائرة هو ابراهيم كنعان لدى الموارنة والياس بو صعب نجم بين المرشحين الارثوذكس، للكتائب نجم هو سامي الجميل، وللقوات نجم هو ادي ابي اللمع وهناك ميشال المر، ونجم الطاشناق هاغوب بقرادونيان، والحزب القومي ذو القوة التجييرية المحدودة الاصوات".
ولفت الهبر الى انه "على التيار الوطني الحر ان يتنبّه الى ان ترشيح قومي على لائحته قد يضرّ بمصلحته"، مضيفا: "التيار عاد في دائرة المتن الى نفس القوة بعد ان كان تراجع لفترة أثناء صعود سامي الجميل، وهذا لا يعني ان الكتائب لم يحقق وثبة في المتن".

عن دائرة بعبدا قال: "ما حصل من اسبوعين عزز التراص المسيحي ووجود التيار الوطني الحر على الارض، ولكن قد تكون لوائح التيار عرضة للاختراق بالمقاعد وسقوط نصف اللائحة".

عن دائرتي الشوف وعاليه قال: "القوى الاساسية في هذه الدائرة هي التيار الوطني الحر، القوات، الحزب التقدمي الاشتراكي، الحزب الديمقراطي اللبناني، حزب الكتائب، والمجتمع المدني وهم قوّة كبيرة ومهمة".
وتابع: "أما ابرز المرشحين فهم ايلي عون، جورج عدوان، غطاس خوري، ماريو عون، ناجي البستاني، انطوان البستاني، فريد البستاني، نعمة طعمة، تيمور جنبلاط، مروان حمادة، وئام وهاب، علاء الدين ترو، محمد الحجار، اكرم شهيب، سيزار ابي خليل، طلال ارسلان، وليد خيرالله، مروان ابو فاضل، هنري الحلو، فادي الهبر، سليمان الصايغ، فادي ابي علام، ايلي حنا، خليل خيرالله، فؤاد السعد، انيس نصار، انطوان حداد".
واضاف: "المبدأ العام ان ناجي البستاني صاحب القدرة التجييرية الكبيرة تحالف مع جنبلاط، القوات ستتحالف مع التقدمي في الشوف، هذا ولا تزال المفاوضات تجري بين التيار والقوات".
وتابع: "ستكون المقاعد موزعة. قرار وليد جنبلاط سيكون له طابع الحسم. في الشوف سيعطي القوات مقعدا. حكما في عاليه سيكون سيزار ابي خليل رابحا. سيتم ترك مقعد لطلال ارسلان. لكن بشكل عام الامور ليست واضحة بعد وتنتظر جلاء التحالفات ولكن ان توحد المجتمع المدني فهو قادر على الاتيان بمقعد او اكثر".

عن دائرة الشمال الثالثة قال: "المعركة ستكون طاحنة بسبب تعدد الاطراف. هناك حركة الاستقلال التي ستتحالف مع المستقبل والقوات وفريد مكاري، ومن جهة اخرى سيكون هناك المردة مع بطرس حرب والقومي وويليام طوق، الكتائب قد يشكلوا لائحة وحدهم، والتيار الوطني الحر سيشكل لائحة وحده، وقوة التيار كافية لفوز جبران باسيل وليكون رأس اللائحة في البترون، بينما تكون ستريدا جعجع على رأس اللائحة في بشري، وفادي كرم في الكورة".

عن دائرة الشمال الثانية قال: "صاحب القوة الاكبر في الدائرة هو تيار المستقبل، ثمّ نجيب ميقاتي. التحالفات ستحسم من الاقوى لأنها تؤدي الى ضم الكسور، والكسور ان ضمّت تعطي كسرا اكبر وبالتالي تعطي مقعدا. من الممكن ان يتحالف اشرف ريفي مع نجيب ميقاتي مثلا. وهناك عدة قوى لا يمكن ان ننسى قدرتهم في هذه الدائرة كالعلويين ومحمد الصفدي".

عن دائرة الشمال الاولى، قال:"الفريق الاقوى في عكار اليوم هو تيار المستقبل والمرشح الاقوى هو وجيه البعريني. هناك حلف بات واضحا هو حلف ريفي مع خالد الضاهر والقوات، وهناك لائحة اخرى عمادها القوميون والشيوعيون والبعثيون وحزب الله، وهناك لائحة تيار المستقبل والتيار الوطني الحر".

عن دائرة زحلة قال: "معركة زحلة ام المعارك، اذ هناك عدة قوى، تيار المستقبل، القوات، التيار الوطني الحر، الكتائب، الكتلة الشعبية، حزب الله وحركة أمل. اتوقع ان الاقوى هو تيار المستقبل لان هناك 47000 ناخب من الطائفة السنية".
وتابع: "التحالفات باتت واضحة، التيار الوطني الحر متحالف مع المستقبل، القوات قد تنضم الى التحالف او تخوض المعركة بلائحة وحدها، الكتلة الشعبية لائحة لوحدها، امل وحزب الله متحالفان مع نقولا فتوش، وستتوزع المقاعد على الاطراف والاقوى يفوز بـ3 من 7 مقاعد".

عن راشيا-البقاع الغربي، قال: "تيار المستقبل قوي وموجود بشكل واضح، وهناك الحزب التقدمي الاشتراكي. وهناك احتمال لضم القوات الى تحالف المستقبل التيار الوطني الحر التقدمي".
واضاف: "من المرشحين الاقوياء ايلي الفرزلي، الوزير السابق وائل ابو فاعور. هناك ايضا جمال الجراح الذي لا يتخلى عنه تيار المستقبل".
وتابع: "هناك توجه لترك المقعد الشيعي في اللائحة شاغرا لعدم استفزاز الرئيس نبيه بري. وهناك لائحة اخرى يترأسها عبد الرحيم مراد مع آخرين".

عن دائرة البقاع الثالثة، قال: "من غير الممكن ان تحصل خروقات الا بحالة واحدة، وهي اتفاق القوات والمستقبل بشكل جدي علما ان مرشح القوات طوني حبشي قوي في المنطقة".

عن دائرة صيدا جزين قال: "حتى الان لا تحالفات واضحة والتحالف بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر لم يحصل، والمستقبل يلوح بمرشح مسيحي هو ايلي رزق".
وتابع: "النجم في الدائرة هو امل ابو زيد وهو صاحب الاصوات التفضيلية الاول يليه زياد اسود وبعده جاد صوايا. ومن الممكن ان يتحالف التيار مع عبد الرحمن البزري في صيدا فيما من المؤكد تحالف اسامة سعد وابراهيم عازار".
واضاف: "المعركة لن تكون نزهة بالنسبة للتيار الوطني الحر".

ولاحظ الهبر بشكل عام ان "التيار الوطني الحر يسعى لترشيح نجوم على لوائحه، ليستطيع الحصول على حواصل اضافية".
واعتبر ان "المجتمع المدني فكرة جديدة تستهوي اللبنانيين لكن من الصعوبة جدا ترجمتها".
وشدد الهبر على ان "الصوت التفضيلي يحتاج هندسة رقمية، ومنطق علمي".
وختم: "لا اعتقد ان كثرا خارج اطار السياسات التقليدية سيصلون الى الندوة البرلمانية المقبلة".